اقتصاد

أخبار ونشاطات اقتصادية

{ استقبل وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل، وفداً من نقابة الطوبوغرافيين برئاسة جهاد بطرس والمدير العام لمديرية الشؤون العقارية جورج معراوي ورئيس مصلحة المساحة سليم الخليل، وتمّ البحث في الخطوات التنفيذية لعملية مسح وتخمين أملاك الدولة اللبنانية وتحديد المهل وفق ما ورد في الخطة الإصلاحية.

{ بسبب استمرار الظروف التي تمرّ بها البلاد، قرر وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال كميل أبو سليمان أمس، تمديد العمل بالمذكرة رقم 48/2 لمدة شهر إضافي أي لغاية 31 كانون الثاني 2020، وهي تقضي بتمديد المهل بما يتعلق بإجازات العمل وبراءات الذمة ومحاضر الضبط.

« على أثر عملية صرف عدد من الموظفين من شركة أفكار هولدنغ (مطعم بابل) وبعد تدخل اتحاد نقابات موظفي المطاعم والفنادق ودور اللهو في لبنان واللجوء إلى وساطة وزارة العمل لعدد من الموظفين، عقد ظهر أمس اجتماع في وزارة العمل، بحضور الأجراء ورئيس الاتحاد ومحامي الشركة، حيث استكملت المفاوضات التي أفضت إلى الاتفاق الحبّي.

{ رأى رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد ان «الازمة الاقتصادية طويلة، والمطلوب في هذه المرحلة إرساء تفاهمات استثنائية مرنة، بين صاحب العمل والموظف، والمالك والمستأجر، والمصرف والعميل، والمورّد والتاجر»، مشدداً على ان «حكم الضرورة هو تكافلنا وتضامننا الاجتماعي».

{ أعلنت إدارة الإحصاء المركزي في رئاسة مجلس الوزراء، أن الرقم القياسي لأسعار الاستهلاك في لبنان لشهر تشرين الثاني 2019 سجل ارتفاعاً وقدره 1,96 % بالنسبة لشهر تشرين الاول 2019، كما سجل هذا الرقم على صعيد المحافظات ما يلي:

ارتفاعاً في محافظة بيروت وقدره 0.95%

ارتفاعاً في محافظة جبل لبنان وقدره 2.06 %

ارتفاعاً في محافظة الشمال وقدره 2.90 %

ارتفاعاً في محافظة البقاع وقدره 1.68 %

ارتفاعاً في محافظة الجنوب وقدره 1.03 %

ارتفاعاً في محافظة النبطية وقدره 1.80 %

وأشارت الى ان مؤشر اسعار الاستهلاك في لبنان لشهر تشرين الثاني 2019 سجل ارتفاعاً وقدره 3.17 % بالنسبة لشهر تشرين الثاني 2018.

{  أعلنت إدارة حصر التبغ والتنباك «الريجي» في بيان، أنها «أنجزت أعمال تسلّم محاصيل التبغ والتنباك من المزارعين في الشمال والجنوب رغم الظروف الصعبة». وأشارت إلى أن «العشرات من موظفي الإدارة وخبراء التبغ عملوا لإتمام الشراء وسط ارتياح عام لدى المزارعين». وأفادت بأن «شراء التبغ والتنباك من مزارعي البقاع سيتم حال انتهائهم من توضيب محاصيلهم».

{ تواصل مصلحة الشمال في وزارة الاقتصاد جولاتها الميدانية في محافظة عكار لمراقبة وضبط الأسعار.وجالت المراقبة آمال الحاج، بمؤازرة من مكتب أمن الدولة في القبيات، على عدد من الأفران ومحال بيع المواد الغذائية ومحطات الوقود في بلدة القبيات والجوار وتم التدقيق في الأسعار ونسب الأرباح.وأفيد عن تنظيم محضر ضبط في حق صاحب سوبرماركت لعدم إعلان الأسعار.

{ بناء على كتاب وارد من المصلحة الوطنية لنهر الليطاني الى وزارة العمل يتعلق بالكشف على مخيمات النازحين السوريين عند نهر الليطاني، قام مفتشون من دائرة العمل في البقاع بالمتابعة والكشف على المحال التجارية داخل هذه المخيمات، حيث تمّ الكشف على 12 مؤسسة، فأقفلت 5 محال وتم تسطير 4 محاضر ضمن الحدود والصلاحيات المتاحة لوزارة العمل.مع الإشارة الى أن عمليات الكشف ستستمر في الأيام المقبلة.{  أعلن رئيس مجلس إدارة – المدير العام لهيئة «أوجيرو» عماد كريدية أنه «تم التعامل مع العطل الكهربائي، الذي تعرّض له مركز الجديدة – عكار التابع لأوجيرو وتسبب بانقطاع خدمة الإنترنت عن عدد كبير من المشتركين. وأُعيدت الخدمة إلى كل المناطق تباعاً».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى