اقتصاد

كورونا: 1534 إصابة جديدة و11 حالة وفاة وفحص pcr الثاني إجباري في مطار بيروت للقادمين من لندن

يستمرّ فيروسكورونافي الانتشار على الأراضي كافّة منذراً بالأسوأ. وقد أعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل 1534 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ بدء انتشار الوباء في شباط الفائت إلى 158104. كما سجل لبنان 11 حالة وفاة ما رفع العدد التراكمي للوفيات إلى 1281.

حسن: السلوك الوقائي سبيل النجاة

وغرّد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن عبر حسابه في «تويتر» قائلاً «مهما كان تحوّل فيروس كورونا مؤثراً وبانتظار المعطيات العلمية الجديدة أكان طفرة أم سلالة؛ يبقى الالتزام بالسلوك الوقائي سبيل النجاة الدائم»، لافتاً إلى أنه سيكون محور نقاش اللجنة العلمية الوزارية اليوم.

في إطار متصل، غرّدت مستشارة رئيس حكومة تصريف الأعمال للشؤون الصحية بترا خوري على حسابها عبرتويتربالقولإن التجمعات الاجتماعية  في المنزل مع العائلة والأصدقاء مصدر رئيسي لانتشار العدوى”.

وأضافتأشجعكم على الاحتفال بموسم الأعياد من خلال دعوة عدد أقل من الأشخاص، وتقصير فترة الاجتماع، والتخطيط لإقامة الاحتفالات في مساحات واسعة ومتباعدة، وارتداء الكمامة بالقرب من جميع الأشخاص المعرضين للخطر” .وأفادت بأنهمنذ أن أعلنت بريطانيا ان هناك سلالة جديدة من فيروس كورونا، صار هناك أكثر من دولة لديها سلالات جديدة، موضحةً أناللقاح يلتقط اكثر من شيء في السلالة بالتالي إذا كان هناك شيء واحد يختلف بين السلالتين القديمة والجديدة، يبقى اللقاح فعّالاً”.

وأشارت خوري إلى أنالعلاج الأول والأوحد هو الكورتيزون الذي يعمل على كل السلالات، لافتةً  إلىأننا في لجنة كورونا تحدثنا ورفعنا توصية للحكومة لإعادة إجراء فحص PCR في المطار، وستصدر قرارات جديدة تطبق بالمطار بالنسبة للدول التي يظهر لديها سلالات جديدة”.

وفي السياق، أعلن المدير العام للطيران المدني في مطار بيروت الدولي المهندس فادي الحسن، أن فحص  pcr الثاني إجباري في مطار بيروت للركاب القادمين من لندن.

 و قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد، من جهته، عبر حسابه علىتويتر” : “عندما أقفل كورونا البلاد، دعوت إلى الفتح المدروس والتدريجي من أجل الناس ومصالحهم. ‏أما اليوم، فالفوضى التي تحدث بالتراخي في تطبيق الإجراءات والاكتظاظ ينذر بكارثة ما لم نتصرف بوعي”. وأكد أن الكل مسؤول بما في ذلك الأفراد وأصحاب الأعمال، مطالباً بمساعدة الجسم الطبي.

وكتب النائب بلال عبدالله عبر حسابه علىتويتر”: “يجب أن نتحضر لتوسع انتشار كورونا في كانون الثاني وشباط المقبلين، وعلينا أن نسرع في التحضير لإستقبال أعداد أكبر من المحتاجين للعلاج في المستشفيات، خصوصاً للعناية الفائقة”. وختمكل التحية للأطباء والممرضين والعاملين على خط المواجهة، وفي ظروف صعبة وبدلات مادية ضئيلة. أنتم ملائكة الرحمة”.

الوباء في الميدان

ميدانياً، يستمر عدّاد كورونا بتسجيل الإصابات في المناطقفقد أعلنت بلدية متريت في قضاء الكورة في بيان، أنها تسجل للمرة الأولى 3 إصابات بفيروس كورونا في البلدة، حيث أجروا فحص PCR وأتت النتيجة إيجابية، وهم بصحة جيدة ويلتزمون الحجر المنزلي. وطلبت من المخالطينالتزام الحجر وإجراء فحص  PCR عند اللزوم، مؤكدةً أنهاستكون والجهات المعنية على تواصل مستمر مع المصابين”. وتمنّت على الأهالي ارتداء الكمامة، والتزام التباعد الاجتماعي وإلغاء الزيارات غير الضرورية لتفادي الإصابة.

 وأعلنت خلية الأزمة في بلدية شكا في بيانتسجيل إصابتين بفيروس كورونا في البلدة، وشفاء 3 حالات”. وطلبت من الأهالي ضرورة التزام إجراءات الوقاية.

وتوازياً أعلنت بلدية عيدمونشيخلار في بيان، تسجيل حالتين إيجابيتين جديدتين بفيروس كورونا لرجل وزوجته من أبناء البلدة، وهما يلتزمان الحجر المنزلي وقيد المتابعة.

كما  أعلنت لاحقاً في بيان تسجيل حالة إيجابية جديدة أمس لشخص من سكانقبور البيض، وهو ملتزم الحجر المنزلي. وفي موازاة ذلك، أعلنت خلية الأزمة في بلدة حرار في بيان، تسجيل 6 حالات إيجابية جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الإصابات التي تم تسجيلها منذ 17 آذار حتى أمس إلى 30 حالة. 23 حالة شفيت تماماً. 6 حالات تتلقى العلاج المناسب. حالة وفاة.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدة البيرة تسجيل إصابتين جديدتين من النازحين السوريين لوالد وابنته. وقد أدخل الوالد إلى مستشفى عبد الله الراسي الحكومي في حلباقسم كورونا”. وتواصلت معهما خلية الأزمة، واطمأنت إلى صحتهما ولتحديد مصدر العدوى والمخالطين الذين أبلغتهم ضرورة التزام الحجر المنزليفيما أعلنت خلية الأزمة في بلدية رحبة العكارية، ارتفاع عدد الإصابات إلى 14 بعد تسجيل ست إصابات جديدة. وقالت في بيانمن الطبيعي أن تعترض المسار الإيجابي الذي تحقق، ثغرات من هنا وهناك، وبخاصة أننا نواجه عدواً غدّاراً ينتظر لحظة الغفلة لينقض علينا”. ودعت الأهالي إلىاعتبار أنفسهم معنيين بحماية الآخرين”.

وعلى خط آخر أعلنت خلية الأزمة في قضاء زغرتا في نشرتها اليومية، تسجيل 17 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزّعة على الشكل الآتي: زغرتا 5 حالاتارده 1 حالة واحدةحرف ارده 1 حالة واحدةبيت عوكر 1 حالة واحدةرشعين 3 حالاتكفردلاقوس 1 حالة واحدةقره باش 1 حالة واحدةكفرزينا 1 حالة واحدةسبعل 3 حالات.

وفي إطار متصل أعلنت خلية الأزمة في بلدة كرم عصفور في بيان، تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا لمواطنين من أبناء البلدة، وهما ملتزمان الحجر المنزلي وقيد المتابعة، كما دعت جميع المخالطين إلى حجر أنفسهم.

وسجلت بلدة ميمس في قضاء حاصبيا حالتين إيجابيتين جديدتين بفيروس كورونا من أبناء البلدة، وتمنت البلدية على جميع المخالطين حجر أنفسهم، مشدّدةً على التزام الارشادات الوقائية والتباعد الاجتماعي.

إلى ذلك،  أعلنت بلدية كفرحتىتسجيل 3 إصابات بفيروس كورونا لأشخاص من عائلة واحدة”. وطلبت منمخالطيهم الاتصال بلجنة الصحة في بلدية كفرحتى، ليصار إلى إجراء الفحوص اللازمة”.

كما أعلنت لجنة الصحة وخلية الأزمة في بلدية إرزي  “تسجيل خمس حالات إيجابية جديدة بفيروس COVID-19  المستجد، وطلبت من جميع المخالطينحجر أنفسهم والتواصل مع خلية الأزمة”.

وطلبتفي ظل التفشي السريع للوباء على الأراضي كافة، وخوفاً من أن يدخل إلى مجتمعنا بشكل أكبر، من جميع الأهالي وأصحاب المصالح والمحال التجارية التشدّد في اتخاذ التدابير اللازمة الصادرة عن وزارة الصحة العامة وارتداء الكمامة بشكل مستمر والحجر الفوري لكل شخص تظهر عليه أي عوارض والتواصل مباشرة مع الخلية”.

وأعلن التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار، تسجيل 34 إصابة جديدة بفيروسكوروناالمستجد، و55 حالة شفاء. وأشار التقرير الى أن إجمالي عدد المصابين المسجلين في عكار منذ بدء الجائحة حتى يوم أمس أصبح: 3812 مصاباً. الحالات الإيجابية: 676 حالة قيد العلاج الآن. أما إجمالي حالات الشفاء فبلغت: 3067 حالة. وحالات الحجر المنزلي: 809 حالات قيد المراقبة والمتابعة. واستقر عدد الوفيات على 69، من دون تسجيل أي حالة وفاة جديدة.

وأعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون، في تقريرها اليومي عن تطورات فيروس كورونا المستجد، وبناءً على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات، تسجيل 19 حالة جديدة توزعت كالتالي: الصوانة 7، حولا 3، مجدل سلم 2، ميس الجبل 2، وحالة واحدة في كل من قبريخا، مركبا، تولين، بليدا ودبين.

وبناءً عليه، فإن عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الأزمة حتى تاريخه هو 841 إصابة و667 حالة شفاء و26 حالة وفاة. أمّا الحالات قيد المتابعة حالياً فهي 119 حالة، بينها 115 في الحجر المنزلي و4 في المستشفى.

وأشارت خلية الأزمة الى أنها بالتعاون مع طبابة القضاءهي المخولة إصدار البيانات المتعلقة بالإجراءات الصحية في ملف كورونا، وأملت من الأهاليعدم الانجرار وراء أي خبر لا يصدر عنها”.

وتوازياً، عقدت خلية الأزمة في بلدية معركة وإدارة الكوارث في اتحاد بلديات صور ممثلة بمسؤول إدارة الكوارث مرتضى مهنى وطبيب قضاء صور الدكتور وسام غزال وعدد من المعنيين، اجتماعاً لمناقشة آخر المستجدات بازدياد عدد الإصابات في البلدة.

واتخذ قرار بإقفال البلدة ابتداء من اليوم الاثنين الساعة 6 صباحاً لغاية الخميس 12 ليلاً.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى