الوطن

رئيس الجمهورية عرض مع بوصعب ترقيات الضبّاط العالقة فوقّع الحريري فجأة المراسيم

وقّع رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، فجأةً مساء أمس، جميع مراسيم ترقية الضبّاط التي أعدّتها قيادة الجيش، كما وردت إليه.

وكان بو صعب أعلن بعد زيارته أمس، رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، للبحث في موضوع الترقيات، أنه جاءه الجواب من الحريري بأن القرار هو عدم توقيع المرسوم.

وشدّد على أن «للمؤسسة العسكرية خصوصيّتها ووصلنا اليوم إلى ترقيات مستحقة لضباط الجيش وهي على مستويات من ملازم أول وصولاً إلى رتبة عميد»، لافتاً إلى أنه  وقّع أول من أمس جداول القيد لعدد من الضباط.

وأضاف «لدينا 181 عقيداً مرشحاً لمنصب عميد، ولم يتم اختيار سوى 160 وأنا أعلم أن هذا القرار لن يحبّذه الكثيرون لذلك سأقوم بعدد من الاتصالات لأتحاشى إشكالات كهذه»، مشيراً إلى أنه «حتى الساعة لم أتمكن من الحصول على لقاء من الرئيس سعد الحريري وأوصلت له أن هناك مبادرة يمكن أن نمضي بها على أمل الوصول إلى حل وقلنا له إنه يمكن تخفيض العدد لهذا العام على شرط أن نحفظ حقهم بالترقية في الأعوام المقبلة وللأسف المشكلة كانت بعدم التوازن الطائفي في هذه الترقيات».

ولفت إلى أن رئيس مجلس النوّاب نبيه بري قال له «أنا أفكر مثلك بطريقة علمانية، ويا ليت لبنان يمشي بهذا النهج».

وتابع بوصعب «بعد مناقشة هذا الموضوع مع الرئيس واطلاعه على الخيارات الموجودة أمامي يمكن القول إنه إذا انتهى هذا العام ولم أوقّع بعد جدول القيد للترقيات سيخسر العمداء جميعهم فرصة الترقية، فإمّا أن أوقّع أو أن نمضي بالتسوية التي لم يمكن مناقشتها».

وأضاف «علمت أن الترقيات العالقة تشمل قوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة ونأمل أن لا تدفع الأجهزة الأمنية والعسكرية الثمن»، مؤكداً أنه «يجب إيجاد حل لهذه الدورات ويجب تأمين الترقية وموضوع الإصلاحات في المؤسسات العسكرية ضروري جداً وتواصلت مع قائد الجيش وأوصلت له أفكاري وقمنا بمراسيم تطبيقية منذ اليوم الأول».

وأشار إلى أنه تبلغ بأن «القرار حتى الساعة هو عدم توقيع مرسوم ترقية العقداء ولا خيار لدي إلاّ إرسال المرسوم إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء لحفظ حقوق هؤلاء الضباط».

وكان بوصعب استقبل رئيس الأركان في الجيش اللواء الركن أمين العرم وعضو المجلس العسكري اللواء الركن الياس شامية ورئيس المحكمة العسكرية العميد الركن حسين عبدالله مع وفد مرافق ورئيس جهاز إسكان العسكريين العميد دانيال دعبوس مع وفد مرافق. وتمت مناقشة مواضيع متعلقة بالمؤسسات المذكورة.واستقبل وزير الدفاع محافظ بيروت القاضي زياد شبيب الذي هنأه بالأعياد.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى