الوطن

اخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أدانت فصائل فلسطينية بشدّة عملية الاغتيال التي أسفرت عن استشهاد قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني وقائد الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس في قصف استهدفهما في مطار بغداد ليل أول أمس.

{ أكد رئيس الوزراء محمد اشتية أن الحكومة رغم ولادتها في ظروف معقدة، إلا أنها نجحت في اجتياز مخاضات صعبة وسط حصار مالي وانسداد في الأفق السياسي، وتمّ تحقيق ما حدّدته من أهداف كخارطة طريق لها رغم الأزمة المالية التي عصفت بها.

وأضاف اشتية، في حوار خاص مع برنامج «ملف اليوم» سيبث على شاشة تلفزيون فلسطين مساء غد السبت، «أن هذه الحكومة هي مركب رئيسي في المشروع الوطني، جاءت في ظل انسداد الأفق السياسي حيث اتجهت إلى الانفكاك عن الاحتلال بشكل تدريجي».

وقال: «أنجزنا مجموعة من المكوّنات ذات العلاقة بالقطاع الصحي، وأوقفنا التحويلات الطبية للجانب الصهيوني، وأوجدنا البديل الطبي في المستشفيات الأردنية والمصرية».

{ نشر جيش الاحتلال الصهيوني، صباح أمس، معطياته حول العام الماضي 2019، والتي بيّنت إطلاق 1295 صاروخاً من قطاع غزة باتجاه مستوطنات الغلاف والمناطق الجنوبية، جلها خلال موجات تصعيد.

كما بيّنت المعطيات قيام منظومة القبة الحديدية باعتراض 475 صاروخاً، وبالمقابل هاجم الجيش 900 هدف في قطاع غزة.

فيما جرى استكمال بناء 22 كم من الجدار حول قطاع غزة من أصل 47.5 كم.

وفي ما يتعلق بمناطق الضفة الغربية، بينت معطيات الجيش تراجعًا في العمليات مقارنة بالسنوات السابقة، ونفذت 19 عملية إطلاق نار مقارنة مع 33 عملية بالعام الماضي، في حين تراجع عدد المعتقلين بالضفة الغربية إلى 1469 معتقلاً، وذلك مقارنة مع اعتقال 1881 معتقلاً بالعام 2018.

الشام

{ أكدت الصحافية التشيكية يانا كونشتيكوفا أن نظام رجب طيب أردوغان يواصل دعم ورعاية التنظيمات الإرهابية في سورية ولا سيما تنظيما «داعش» و»جبهة النصرة».

وأشارت في مقال نشرته بصحيفة «ليتيرارني نوفيني» إلى أن هؤلاء الإرهابيين يقومون الآن بالقتل والنهب والتدمير برعاية مباشرة من النظام التركي.

واعتبرت الصحافية التشيكية أن أطماع أردوغان التوسعية وأوهامه في إحياء الامبراطورية العثمانية يجب أن «تمثل مصدر قلق لأوروبا أيضاً».

ويؤكد الكثير من الساسة الأتراك أن أردوغان مستمر بدعم الإرهابيين في سورية ويعرقل حل الأزمة فيها.

العراق

{ اعتبر زعيم تحالف العراقيّة أياد علاوي، أمس، أن العراق يعيش مرحلة هي الأخطر في تأريخه، في ما دعا الى عقد مؤتمر إقليمي يقود المنطقة بكاملها الى شواطئ السلام.

وقال علاوي في بيان، «نعيش مرحلة هي الأخطر في تأريخ العراق والمنطقة كإحدى نتائج التصعيد الذي حذّرنا منه».

وأضاف علاوي، «دعونا سابقاً ونكرّر دعوتنا اليوم لعقد مؤتمر إقليمي يقود المنطقة بكاملها الى شواطئ السلام، وايضاً التحلي بالحكمة والاتزان هو الأهم، والاولوية لحفظ العراق والعراقيين واستقرارهم، وإبعاد الحرب وتأثيراتها».

الأردن

{ أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة حرص الحكومة على دعم المبادرات والمشاريع الوطنية التي تسهم في المحافظة على هوية وتاريخ الدولة الأردنية، وتحقق الرؤى الملكية نحو مستقبل أفضل للأردن.

وأشار العضايلة خلال لقائه رئيس وأعضاء جمعية عون الثقافية الوطنية في دار رئاسة الوزراء، إلى انفتاح وتعاون الحكومة مع مؤسسات المجتمع المدني في سبيل تحقيق الجهد الجمعي في تعزيز وتمتين بنية المجتمع.

واستعرض، خلال اللقاء، جهود الملك عبدالله الثاني في دعم القضية الفلسطينية والتي تُعَدّ قضية الأردن المركزية الأولى.

الكويت

{ أكد النائب أسامة الشاهين أن الضربات الأميركية الإيرانية المتبادلة على أراضي العراق وغيرها، تستوجب على الحكومة أقصى درجات الحيطة والانتباه الأمني والعسكري والديبلوماسي، بجانب اتخاذ التدابير الاقتصادية والتموينية وغيرها اللازمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى