الوطن

وزير الصحة: فايزر ملتزمة تعهداتها تجاه الوزارة ونحاول تأمين لقاحات آمنة من مصادر أخرى

كورونا... 43 وفاة و1685 إصابة جديدة

تمنّى وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن، أن «نلتزم كل المعايير وفق الخطة الوطنية المعدة لحملة التلقيح، وألاّ نتجاوز المعايير، بتمرير بعض المحسوبيات من قبل البعض، وكل من يساهم ويشارك بهذه التجاوزات، عليه أن يتذكر أن من هم ضمن فئة الأعمار الكبيرة هم الأولوية، وتقع مسؤولية حماية هذه الفئة العمرية على مسؤولي هذه المراكز بعدم تجاوز المعايير أو اعتماد مبدأ المحسوبيات».

ورأى أن «المنصة والمتابعة والتحديثات بشكل يومي فيها، تُعتبر من أرقى ما أُنجز من تقنيات لمواجهة الجائحة، لذا نرجو من مسؤولي المراكز الالتزام بكل المعايير والالتزام بالخطة والأولويات».

وكان حسن افتتح مركز اللقاح ضد فيروس «كورونا» في مستشفى بعلبك الحكومي، في حضور عضو لجنة الصحة النيابية الدكتور علي المقداد،وفاعليات بلدية وصحية.

وأمل فيأن تتحسن الأعداد المسجلة على المنصة، بخاصة وأن النسبة المئوية المسجلة حتى الآن هي الأدنى على مستوى المحافظات بعد عكار، حيث سجلت منطقة عكار 1.6 % من مجموع الذين تسجلوا على المنصة، تليها محافظة بعلبك الهرمل بنسبة 2 % محافظة البقاع 5 % النبطية 6 % محافظة الجنوب 7.4 % محافظة الشمال 10 % بيروت 16 % ومحافظة جبل لبنان في الطليعة 52 %”.

واعتبر أنالأرقام ضعيفة للأسف، فعدد المسجلين على المنصة في محافظة بعلبك الهرمل 1574 من الفئة العمرية فوق 75 سنة، وهي نسبة متدنية ويجب أن يقبل الناس على التسجيل في المنصة، بخاصة في ظل الانتشار الكبير وتفشي الوباء في محافظتي بعلبك الهرمل وعكار، وأن نحمي الفئات المتقدمة عمرياً”.

وأكد أنبعد الإقفال العام، تبين أن محافظتي بيروت وجبل لبنان سجلتا تدنياً في عدد الإصابات وبالنسبة الإيجابية للفحوص التي تُجرى، فقد تدنت النسبة من 22 % الى حوالى 18 % بينما سجلت محافظتا بعلبك الهرمل وعكار وبعض المحافظات الأخرى ارتفاعاً بعدد الإصابات نتيجة ضعف الالتزام».

وأعلن أننانحاول الحصول على مصادر أخرى من فايزر وقد صلنا البارحة 31500 جرعة من اللقاح، وشركة فايزر ملتزمة تعهداتها تجاه الوزارة، ونحن ممتنون لها على ذلك، ونحاول أيضاً تأمين لقاحات فعّالة وآمنة من مصادر أخرى، ولكن إلى حين تحقيق المناعة المجتمعية التي نطمح إليها بحدود 80% يجب أن نلتفت إلى أن محاربة الوباء ما زالت إلزامية، ويحب أن يستمر السلوك الوقائي ضد الوباء، من التزام ارتداء الكمامة والتباعد، ولنأخذ عبرة من الإقفال الذي حصل، فحيث تذاكى المواطنون في بعض المحافظات ارتفعت نسبة الإصابات والوفيات وعديدها، وحيث التزم المواطنون تدنت نسبة الإصابات والفحوص الإيجابية وعدد إشغال أسرّة العناية الفائقة”.

ورداً على سؤال عن إمكان إعطاء الأولوية باللقاح للاعلاميين الميدانيين الذين هم عرضة لخطر الإصابة، قال حسنأوجه تحية لكل الإعلاميين ولوسائل الإعلام، حتى وإن كانت وجهة نظرهم محقة، ولكنهم قالوا لن نقدم أنفسنا على كبار السن لأنهم أكثر عرضة لمخاطر الإصابة، وحتى المراسلون الميدانيون الذين يتولون تغطية التحركات على الأرض والذين نعتبرهم من الفئات المعرضة للإصابة، عندما استطلعنا الآراء كلجنة وطنية لمكافحة الوباء، كان هناك إجماع عام بأنهم يفضلون التزام الجدول المعدّ على المنصة بحسب الفئات العمرية والأولويات”.

واوضح رئيس اللجنة الوطنية للقاح عبد الرحمن البزري أن الاسبوع الطالع سيكون أيضاً مخصصاً لتلقيح الفئة العمرية من 65 ومافوق وأشار إلى أنه سيتم العمل على خطة تمنيعية للنازحين والعمال الأجانب والسجون. وأضافسيسمع اللبناني مفاجاءات على صعيد كمية اللقاح التي ستصل الاسبوع المقبل”.

وأكدت إدارةمستشفى رفيق الحريري الجامعيفي بيانتعذّر مركز لقاح كورونا في المستشفى، استقبال الراغبين بالحصول على اللقاح وخدمتهم إلاّ في حال حصولهم على موعد مسبق، بواسطة رسالة نصية يتلقونها من منصة وزارة الصحة العامة ويتم إبرازها عند قدومهم إلى المركز، بناء على تعليمات وزارة الصحة العامة”. وتمنت على المواطنين والمقيمينالتزام الآلية التي وضعتها الوزارة والتقيد بالخطوات التالية قبل القدوم إلى مركز التلقيح: أولاً: التسجيل على المنصة الخاصة بوزارة الصحة العامة. ثانياً: الحصول على موعد مسبق بواسطة رسالة نصية من منصة وزارة الصحة حصراً”.

وأشارت إلى أنمركز الاتصالات الخاص بلقاح كورونا في خدمة المواطنين والمقيمين لتقديم المساعدة بتعبئة استمارة التسجيل والجواب على أسئلتهم حول اللقاح من خلال الاتصال على الرقم 01832070 أو على خدمة الواتساب على الرقم 70056182 أو بواسطة الطبيب الآليالروبوت على الرقم 81919469”.

وأطلق مستشفىالتأهيل الطبي التخصصيالتابع لمؤسسات محمد خالد الاجتماعية التابعة لدار الفتوى، حملة التلقيح ضد فيروس كورونا، بعد استحصاله على  بفايزر، وذلك من خلال جدول الأسماء المحدد في المنصة الإلكترونية، ضمن الأولويات المتعمدة من لجنة كورونا.

وستستمر الحملة حتى الانتهاء من كل الأسماء المسجلة لتلقي اللقاح، يلي ذلك المرحلة الثانية بتلقيح باقي الموظفين والإداريين وجميع مرضى المستشفى.

 

إلى ذلك أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 1685 إصابة جديدة بفيروس كورونا، رفعت العدد الإجمالي للحالات المثبتة إلى 355056. وسُجلت 43 حالة وفاة جديدة، رفعت الإجمالي إلى 4340. وأفادت  باستكمال فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأُجريت في المطار بتاريخ 17 و18 و19 و20 شباط، وأظهرت النتائج وجود 32 حالة إيجابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى