الوطن

رام الله تدين تسارع وتيرة الاستيطان الصهيوني

فلسطين المحتلة

{ قدّم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أمس، العزاء لـ»سلطان عُمان الشقيقة هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد، بوفاة فقيد العرب والإسلام السلطان الراحل قابوس بن سعيد».

وأعرب سيادته عن خالص تعازيه وصادق مواساته في الفقيد، داعيًا الله تعالى أن يتغمّده بواسع رحمته، وأن يلهم الأسرة المالكة والشعب العماني الصبر والسلوان.

وأكد عباس أن العالم فقد قائداً وزعيماً من خيرة رجالاتها، كرّس حياته لخدمة وطنه وشعبه وقضايا أمتنا بحكمة واتزان، مشيداً بما حققته السلطنة الشقيقة في عهده من نهضة شاملة وتطوّر كبير في مختلف المجالات.

{ دعت القوى الوطنية والاسلامية لمحافظة رام الله والبيرة، لأوسع مشاركة في الفعاليات التضامنية مع الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني، خاصة الأسير أحمد زهران المُضرب عن الطعام لليوم الـ112 على التوالي.

وأوضحت القوى في بيان صحافي امس، أنها تنظم غداً الثلاثاء وقفة تضامنية مع الأسرى على دوار المنارة برام الله الساعة الواحدة ظهراً، ورفضاً لسياسة التعذيب والإهمال الطبي، وحملات التنكيل والقمع المتصاعدة بحق الأسيرات والاسرى في سجون الاحتلال.

ودعت أبناء شعبنا لتشكيل سد بشري لمنع الاحتلال من تنفيذ قرارات الهدم لمنازل الأسرى في بيرزيت والطيرة وغيرها من المناطق، والتي تأتي في اطار سياسة العقاب الجماعي بحق شعبنا. كما طالبت بتوحيد الجهود لوقف التعدي الاحتلالي ومخططاته الهادفة لضم المناطق المصنفة «ج»، والمستوطنات.

{ أحيت الكنائس المسيحية التي تسير وفق التقويم الغربي، أمس، مراسم وطقوس عمادة السيد المسيحعليه السلامعلى نهر الأردن شرق الضفة الغربية.

وجاء ذلك لدى ترؤس حارس الأراضي المقدسة الأب فرانشيسكو باتون مراسم قداس ذكرى عماد المسيح، وسط حضور غفير من الحجاج من مختلف الكنائس المسيحية، وقناصل وسفراء عدد من الدول.

 

الشام

{ قرّر مجلس الوزراء بدء توزيع المواد الأساسية المدعومة للمواطنين عبر بطاقة الخدمات الذكية بداية شباط المقبل في صالات المؤسسة السورية للتجارة وبعض مراكز البيع الخاصة وعبر السيارات الجوالة على أن يتم توسيع المواد المدعومة تدريجياً. وتمّ الطلب من وزارة التجارة الداخلية اتخاذ جميع الإجراءات لضمان التوزيع بسلاسة للمواطنين.

وأقرّ المجلس في جلسته الأسبوعية برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء استراتيجية وزارة النقل لتطوير قطاع النقل والاستثمار الأفضل لمقوّماته اقتصادياً وخدمياً والاستفادة من الموقع الحيوي لسورية في الربط الإقليمي.

 

العراق

{ أكد رئيس تحالف الوطنية اياد علاوي، انه اوضح سبب استقالته من البرلمان، فيما اشار الى انه لا يسعى لرئاسة الوزراء.

وقال علاوي في تغريدة له، «أوضحت استقالتي للبرلمان وأعلنتها للرأي العام بصراحة»، مبيناً «انني لا أسعى لرئاسة الوزراء ولن اتسابق مع الطامعين بالحصول عليها».

وأضاف «لم أرشح نفسي سابقاً للمنصباجمع الاخوة في مجلس الحكم على ترشيحي ولن أرشح نفسي له اليوم»، مشيراً الى ان «الأمر متروك لإرادة الشعب وليس لرغبات الطامعين او التدخلات الأجنبية والطائفية».

 

الأردن

* قال النائب خميس عطية، إنه يجب التفكير بسياسة اقتصادية مختلفة عنوانها «وقف التعامل مع وصفات صندوق النقد الدولي»، مقترحاً البدء بمسار اقتصادي جديد عنوانه إعادة دور الدولة في الدورة الاقتصادية، وتعزيز دور الصناعة الوطنية ودعمها.

وأضاف أن السياسات الاقتصادية والنهج الاقتصادي أوصلنا الى ازمة اقتصادية عميقة، موضحاً أننا بحاجة الى موازنة استثنائية تعالج الوضع الاستثنائي في الاقتصاد الوطني الذي دخل مرحلة خطيرة عنوانها الركود والانتظار.

وتابع عطية، ان البطالة استفحلت، والفقر في ازدياد، وظاهرة تسريح العمال أصبحت شائعة في المنشآت الصناعية والتجارية، عدا عن هجرة رؤوس الأموال وخاصة في قطاعات الصناعة والإنشاءات والشقق السكنية.

 

الكويت

بعث وزير الخارجية الدكتور احمد الناصر، رسالة الى وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، شكره للدعم الفرنسي الكبير للكويت خلال عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي طوال العامين الماضيين.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق