ثقافة وفنون

القصيفي استقبل العميد الركن أنطوان مراد وتسلّم مؤلّفه الجديد

 

استقبل نقيب محرّري الصحافة اللبنانية جوزف القصيفي في دار النقابة العميد الركن انطوان مراد الذي قدّم له كتابه «حقوق بين الخطوطالحدود اللبنانية الجنوبية: تحوّلات تاريخية وإشكاليات حدودية. ماذا بعد؟».

يتحدث الكتاب عن المراحل التي مرّت بها الحدود اللبنانية الجنوبيّة منذ إعلان دولة لبنان الكبير، وصولاً حتى الخط الأزرق مروراً بمرحلة بوليهنيو كمب في العام 1923 واتفاقية الهدنة في العام 1949، مع تحديد الإنجازات التي تحققت والإشكاليات التي رافقت كل مرحلة. وهذا الكتاب الذي يقع في 319 صفحة من الحجم الكبير، عدا الغلاف، والمعزّز بخرائط ووثائق قيّمة، بعضها غير منشور، هو ثمرة خبرة عمرها حوالي العشرين سنة ناتجة عن مئات المهمات الميدانية على الحدود الجنوبّية ومشاركة المؤلف في جميع اجتماعات الثنائية والثلاثية لمتابعة موضوع الحدود البريّة والبحريّة والعديد من الدراسات والأبحاث حول الموضوع.

هنأ النقيب القصيفي العميد الركن مراد على كتابه القيّم، معتبراً أنه مرجع لكلّ الباحثين والمهتمين (860 كلم2 كحد أدنىبالشؤون الحدودية، خصوصاً يتصدى لموضوع الحدود البحرية ومزارع شبعا وقرية الغجر ومشاعاتها، عدا عقارات بين المطلّة والوزاني، وهونين، ضائعة وملتبسة تزيد على المليون متر.

وختم: أن المؤلف يضع خبرته في تصرّف مَن يتابع هذا الملف، وإن الأوان قد حان لمأسسة موضوع الحدود، صوناً لحقوق لبنان والحفاظ عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى