الوطن

الخطيب: لا خروج من الأزمة إلاّ بإعادة النظر بالنهج الاقتصادي الريعي

التقى وفد «مبادرة بناء دولة»

استقبل أمين عام «رابطة الشغيلة» النائب السابق زاهر الخطيب أمس في مقر الرابطة وبحضور مسؤولها الإعلامي حسن حردان، وفداً من «مبادرة بناء دولة» برئاسة  أمين صالح ، وعضوية كل من الدكتورة زينب حيدر وإبراهيم ياسين عن التنظيم الشعبي الناصري ،

وأطلع الوفد، الخطيب على البرنامج الإقتصادي والمالي والإجتماعي الذي أعدته «مبادرة بناء دولة» للخروج من الأزمة التي يعاني منها لبنان، ثم جرى نقاش في آفاق وسبل مواجهة الأزمة .

وأكد الخطيب للوفد «أننا في رابطة الشغيلة نرى أن معيار نجاح الحكومة مرتبط بمدى تلبيتها لمطالب الناس المحقة والعادلة التي طرحت في الساحات . وبإنتهاجها سياسات تدعم الإنتاج الوطني، وتتوجه بلبنان نحو الشرق حيث الفرص متاحة لتصدير الإنتاج الزراعي الصناعي وللحصول على مساعدات تمكّن لبنان من معالجة أزماته المزمنة من دون أن يتحمل لبنان أعباء مالية وذلك عملاً بنظام B.o.t  «.

وحذر الخطيب مجدداً «من أن الإستمرار في السياسات الريعية والإستدانة من صندوق النقد ومؤتمر سيدر، لن تقود سوى إلى زيادة حدّة الأزمة الإقتصادية والمالية والإجتماعية وارتهان لبنان لشروط الدول الغربية الاستعمارية وفي مقدمها الولايات المتحدة الأميركية التي تستخدم المساعدات المالية سلاحاً لمحاصرة وإخضاع الدول وفرض الهيمنة عليها. واستطراداً إلى فشل الحكومة وعودة البلاد إلى التخبط والغرق في مستنقع الأزمة التي لا يمكن الخروج منها سوى، بإعادة  نظر جذرية في النهج الاقتصادي الريعي الذي دَمّر الانتاج الوطني وأغرق لبنان بالديون وتسبّب بالعجز الذي بات يشدّ الخناق على أعناق اللبنانيين من ضيق الحياة».

في نهاية اللقاء أهدى الخطيب أعضاء الوفد كتابه «مشروع وثيقة للإصلاح الإداري».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى