الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{اجتمع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، في نيويورك، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وأطلع عباس، غوتيريش، على آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، وممارسات حكومة الاحتلال وقراراتها المتواصلة  بضم الأراضي الفلسطينية وفرض السيادة عليها.

وأكد عباس أن الخطة الأميركية المطروحة احتوت على 311 مخالفة للقانون الدولي، مشدداً على وجوب عدم اعتبارها أو أي جزء منها، كمرجعية دولية للتفاوض.

وشدّد عباس على ضرورة إنشاء آلية دولية أساسها الرباعية الدولية لرعاية مفاوضات السلام بين الجانبين لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، وعلى رأسها قرار مجلس الأمن 2334 لعام 2016، ورؤية «حل الدولتين»، ومبادرة السلام العربية.

وحضر الاجتماع، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، وعضو اللجنة التنفيذية للمنظمة، نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسيّة مجدي الخالدي، والمندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور.

{ نظّم حزب «أكيل» القبرصيّ وقفة احتجاجيّة أمام السفارة الأميركية في العاصمة نيقوسيا، رفضاً لـ»صفقة القرن».

وأبدى «أكيل» وهو ثاني أكبر الأحزاب المعارضة في البرلمان القبرصي تضامنه الكامل مع دولة فلسطين قيادة وشعباً، مؤكداً على حق الشعب الفلسطينيّ في حصوله على دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

ووجّه الحزب رسالة شديدة اللهجة إلى الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، لارتباطه بعلاقة صداقة مع رئيس الوزراء الصهيوني، بنيامين نتنياهو، داعياً إياه إلى تقديم مصلحة جمهورية قبرص ومدى ارتباطها بالقضية الفلسطينية العادلة ونضالها المشروع على علاقة الصداقة الشخصيّة التي تربطه بنتنياهو.

وشارك في الوقفة أمين سر حركة فتح في قبرص معين السعيد، ورئيس الهيئة التأسيسية للجالية الفلسطينية رائد حوراني، إضافة إلى عشرات الفلسطينيين المقيمين جنباً إلى جنب مع أعضاء حزب «أكيل»، ومناصرين في مجلس السلم القبرصيّ.

 

الشام

{ أكد رئيس اتحاد النقابات العالمي مزواندل مايكل ماكوايبا دعم الاتحاد لسورية وشعبها وعمالها في وجه الحرب الإرهابيّة التي تشنّ عليها.

وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح ماكوايبا أن الاتحاد الذي يضمّ 92 مليون منتسب سيعمل للضغط على الحكومات الأوروبية والإدارة الأميركية لرفع الحصار الاقتصادي والإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية.

ولفت ماكوايبا إلى أن الاتحاد سيتخذ قراراً خلال مؤتمره ومجلسه الرئاسي في باريس نهاية آذار المقبل حول ضرورة تقديم كامل الدعم لسورية وشعبها وقضاياها ولا سيما في محاربتها الإرهاب والمطالبة بوقف التدخّل الخارجي في شؤونها الداخلية والحفاظ على سيادتها واستقلالها.

 

العراق

{ أكد رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، أمس، ضرورة التعاون المشترك بين العراق ودول المنطقة والعالم انطلاقاً من «الاحترام المتبادل»، معتبراً أن الحوار يمثل أفضل السبل لإنهاء أزمات المنطقة.

وقال الحكيم في بيان، إنه بحث خلال لقائه السفير الكويتي سالم الزمانان «سبل تعزيز علاقات بلادنا مع الجارة الكويت ومستجدّات الأوضاع في العراق والمنطقة».

 

الأردن

{ أكد المتحدّثون في الندوة التي عقدها فرع حزب جبهة العمل الإسلامي في ماركا مساء أمس، حول «مخاطر صفقة القرن وصفقة الغاز على الأردن وفلسطين» على ضرورة توحيد الصف الوطني وتمتين الجبهة الداخلية في مواجهة صفقة القرن التي تهدد الأردن دولة ونظاماً وشعباً، والعمل على إسقاط صفقة الغاز مع الاحتلال.

وطالب المتحدّثون في الندوة التي قدّمها الأستاذ عثمان أبو سنينة وتحدّث فيها كل من النائب صالح العرموطي والنائب موسى هنطش الحكومة بإجراءات عملية وفاعلة تجاه الكيان الصهيوني في مواجهة صفقة القرن، كما أكدوا على مخاطر صفقة الغاز وما تتضمّنه من شبهات فساد كبيرة.

 

الكويت

{ سلّم مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير جمال الغنيم، أمس، مساهمة الكويت السنويّة الطوعيّة إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر بقيمة ثلاثة ملايين دولار أميركي لدعم أنشطتها في مناطق وبؤر الصراعات في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى