اقتصاد

نشاطات اقتصاديّة

} لقاءات وزير المال اليوم

يلتقي وزير المالية غازي وزني في العاشرة صباح اليوم، سفيرة سويسرا في لبنان Monika Kirgoz وسفيرة النرويج في لبنان Leni Strenseth. ويجتمع في الحادية عشرة صباحاً مع سفير اليابان في لبنان  Takeshi Okubo، وفي الثانية عشرة ظهراً مع سفيرة استراليا في لبنان Rebekah Grindlay، وفي الواحدة ظهراً مع سفير فرنسا في لبنان برونو فوشيه، وفي الثانية بعد الظهر مع المنسّق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش، وذلك في مكتب وزير المالية في وسط بيروت.

 

} الصحة تذكّر بالأسعار

صدر عن مكتب وزير الصحة العامة حمد حسن البيان الآتي «تلفت الوزارة نظر الصيادلة وأصحاب الصيدليات إلى ضرورة الالتزام بالأسعار الجديدة لحليب الأطفال الرضع، تنفيذاً للقرار 2548/1. وتذكر المعنيين بأن التفتيش الصيدلي يراقب الالتزام بالأسعار المحددة في القرار حرصاً على حسن التنفيذ». 

} سفينة الدعم الثالثة إلى مرفأ بيروت

وصلت سفينة الدعم اللوجستية الثالثة إلى مرفأ بيروت، التي ستقدم المساعدة لسفينة الحفر في البلوك رقم 4 وهي تابعة لشركة هولندية. علماً ان سفينة الحفر التي ستعمل في البلوك رقم 4 تأخر وصولها إلى المياه اللبنانية وأنّ الموعد المتوقع هو في 24 شباط بعد أن تغادر مصر وتتوقف لفترة قصيرة في ليماسول في قبرص من أجل التزوّد بالوقود.

كما وصلت إلى مطار رفيق الحريري الدولي مروحيتان مخصصتان أيضًا للدعم اللوجستي ونقل العمال إلى موقع الحفر.

 

} لقاء اقتصاديّ في غرفة طرابلس

 التقى رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، الخبيرة في الأنظمة التجارية والتسويقية في بعثة منظمة «فاو» في لبنان مونيكا توثوفا، يرافقها المستشار أنطون معكرون، واطلع على مهام البعثة التي تتلخص بإجراء تقويم سريع لأثر الأزمتين الاقتصادية والمالية وتداعياتهما على القطاع الزراعي والأمن الغذائي في لبنان، وبالتالي تحديد فئات المزارعين والمنتجين والقطاعات الأكثر تضرراً وذات أولوية، بالإضافة إلى إعداد برنامج دعم سريع يستجيب للأزمة ويوفر الدعم للمزارعين والمنتجين. وكان بحث في الحلول للنهوض بالقطاع الزراعي.

وشدّد دبوسي على «أهمية شراكة القطاع الخاص مع غرفة طرابلس والشمال ووزارة الزراعة والمنظمة، لتعزيز سبل العيش الزراعية وتوفير فرص الاستثمار في هذا القطاع الحيوي إنسانياً ووطنياً وغذائياً». ونوّه بالدور الذي تقوم به المنظمة في لبنان ومشاركتها بعدد من المشاريع والبرامج الزراعية والغذائية الإنمائية، وبتفهم «فاو» دقة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمالية التي يمرّ بها لبنان، لافتاً الى «قابلية القطاع الزراعي وتعطشه لجذب الاستثمارات ولا سيما في مجال الصناعات الغذائية».

 

} فطور لنقابة أدلاّء السياحة

نظمت نقابة أدلاء السياحة، في مناسبة يوم الدليل السياحي، إفطاراً صباحياً في مطعم الساحةطريق المطار، بحضور النقيبة اليسار البعلبكي وأعضاء النقابة وحشد من الأدلاء السياحيين، «وكانت فرصة للتشاور ومناقشة الشؤون والمواضيع السياحية مع الأدلاء السياحيين».

وأكدت نقيبة أدلاء السياحة «متابعة كل ما يصب في مصلحة دعم الدليل السياحي، كعضو فاعل ومؤثر في مجال السياحة، وتطوير السياحة عامة في لبنان».

وبعد الفطور توجه الجميع إلى متحف الشوكولا في فردان «شوكو ستوري بيروت».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى