الوطن

إطلاق حملة التوقيع على «وثيقة العودة حقّي وقراري»

أطلق «مركز العودة الفلسطيني» في لبنان حملة التوقيع على وثيقة «العودةحقي وقراري»، في نقابة الصحافة، برعاية رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الوزير السابق حسن منيمنة ممثلاً بالدكتور زهير هواري. في حضور قيادات لبنانية وفلسطينية وجمعيات وأندية.

وتحدث فؤاد الحركة باسم نقيب الصحافة، مؤكداً أن القدس ستبقى عاصمة فلسطين، داعياً «الدول العربية والإسلامية والمسيحية إلى التحرك للإطاحة بصفقة القرن وبدولة إسرائيل المجرمة»، مشدداً على «حق العودة للفلسطينيين ورفض لبنان للتوطين وعلى قطع العلاقات الديبلوماسية مع دولة إسرائيل المجرمة».

من جهته، اعتبر رئيس الحملة ومدير «مركز العودة» في لندن طارق حمّود ان حملة «العودةحقي وقراري» محاولة جادة لمواجهة الغطرسة الصهيونية. وأعلن بدء حملة التوقيع على الحملة الشعبية العالمية لرفع صوت اللاجئين الفلسطينيين ورفض الوطن البديل، مشيراً إلى «أن نشاطات المؤسسات الفلسطينية ستنطلق من تركيا وأميركا ولندن ومن أمام مقر الإتحاد الأوروبي في بروكسل وصولاً إلى الأمم المتحدة».

ثم ألقى رئيس «الحملة الأهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة» معن بشّور كلمة دعا فيها إلى «مواجهة كل المشاريع الصهيونية الهادفة إلى إسقاط حق العودة ومحاولة شطب عنوان أساسي من عناوين القضية الفلسطينية»، وأشار إلى «إننا أمام تحوّلات دولية وأوروبية لصالح قضيتنا الفلسطينية»، داعياً إلى «استمرار النضال الفلسطيني والعربي حتى تحرير كامل التراب الفلسطيني».

وأكد رئيس لجنة اللاجئين في «المجلس الوطني الفلسطيني» صلاح صلاح «تمسك الشعب الفلسطيني بحق العودة منذ نكبة فلسطين ورفضه كل مشاريع التوطين والتهجير»، داعياً إلى «التصدي لصفقة القرن وكل الصفقات الهادفة لإنهاء القضية الفلسطينية وكل القضايا العربية». وطالب «باجتماع لكل الفصائل الفلسطينية لوضع رؤية شاملة لمواجهة المرحلة المقبلة».

وختاماً، تحدث هواري باسم رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني، فقال «لبنان الرسمي أعلن عن رفض صفقة القرن ولا سيما ما تنص عليه من إنكار لحق العودة وفرض التوطين»، مشيراً إلى «أن خطر صفقة القرن يتعدى فلسطين ودول جوارها العربية ليصل إلى أبعد دولة من دولها».

ودعا الفلسطينيين إلى التمسك بحقوقهم، وقال «لتكن حملة التواقيع عبارة عن حلقة حصار للمشروع الصهيوني الذي يحاول مضاعفة إحتلاله لأرض بلادنا في فلسطين».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى