عربيات ودوليات

أميركا الأولى عالمياً بالإصابة بكورونا وروسيا ترسل معدّات طبية إليها وسلطات نيويورك تطلب 17 ألف جهاز تنفّس اصطناعيّ من الصين

أعلنت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أمس، أن «إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة بلغ 163539 إصابة، بزيادة 22635 حالة عن العدد السابق، وأن حالات الوفاة زادت 455 ووصلت إلى 2860 حالة».

وأضافت أن «هذا هو إجمالي الحالات المسجلة لديها المصابة بمرض كوفيد-19 الذي يصيب الجهاز التنفسي بسبب فيروس كورونا المستجد حتى الساعة الرابعة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم 30 آذار مقارنة مع الرقم الذي أعلنته في اليوم السابق».

ولا تعكس أرقام المراكز بالضرورة الحالات التي ترصدها كل ولاية بمفردها.

وأعلن عمدة ولاية نيويورك، ايندريو كومو، أمس، أن «سلطات الولاية طلبت 17 ألف جهاز تنفس اصطناعي من الصين».

وقال كومو للصحافيين: «لقد طلبنا 17 ألف جهاز تنفس اصطناعي من الصين، سندفع نحو 25 ألف دولار ثمن كل جهاز».

وأشار إلى أن «ولايات أخرى، بالإضافة إلى السلطات الفيدرالية، أيضاً قامت بتقديم طلبات وهذا يخلق منافسة مفرطة مع مراعاة أن التوريدات بطيئة أصلاً، ومن أصل 17 ألف جهاز المدرج في الطلب، تم تسلّم فقط 2.5 ألف منها حتى الآن»، مضيفاً أنها «يجب أن تصل خلال أسبوعين».

فيما أعلنت جامعة هوبكنز الأميركية «وصول عدد حالات الوفاة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في الولايات المتحدة إلى 3415 حالة وفاة».

ووفقاً لبيانات الجامعة، بلغ عدد حالات الوفاة 3415 حالة مقابل 3309 في الصين.

وكان وزير الصحة الأميركي، أليكس عازار، قد أكد أمس، أن بلاده «أجرت فحوصات مختبرية للكشف عن فيروس كورونا لأكثر من مليون مواطن». وقال عازار في إحاطة إعلامية بالبيت الأبيض: «نجري الآن فحوصات مختبرية للكشف عن فيروس كورونا لـ100 ألف شخص يومياً».

وبدوره صرّح الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بأن «أكثر من مليون أميركي تم فحصهم للكشف عن فيروس كورونا»، داعياً الجميع لـ»التقيد بالإجراءات المفروضة لمنع انتشار الفيروس».

فيما أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أمس، أن «طائرات روسية محملة بالمعدات الطبية من الممكن أن تكون انطلقت أمس إلى أميركا للمساعدة في القضاء على فيروس كورونا المستجد».

وانتشر الفيروس حتى الآن في 200 دولة، ورغم أن الصين هي بؤرة تفشي المرض ولكنها سيطرت بشكل فعال على انتشاره، ولم تعد لديها أي إصابات تذكر كما أن الوفيات لم تتخط حاجز 3304 إصابة.

ووصل عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى أكثر من 800 ألف حالة، في حين وصل عدد الوفيات إلى أكثر من 39 ألف حالة وفاة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى