عربيات ودوليات

روسيا تتوقع انسحاب أميركا من «الأجواء المفتوحة» وتؤكد أن للعقوبات الأحادية أضراراً جسيمة

 

 

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عن «رفض الدول الغربية عموماً، والولايات المتحدة خصوصاً، بشكل قاطع، استثناء أي عقوبات على توريد السلع اللازمة لمكافحة جائحة فيروس كورونا».

وشدد وزير الخارجية الروسي على أن «العقوبات الأحادية الجانب غير المشروعة ضمن ظروف جائحة ما، تسبب أضراراً جسيمة لسكان عدد من الدول، وخاصة إيران وسورية وكوريا الديمقراطية»، لافتاً إلى أن هذه الدول «لا يمكنها شراء معدات وأدوية ومعدات حماية خاصة».

أما عن  الانسحاب الأميركي من معاهدة «الأجواء المفتوحة»، فأكد لافروف أن «ردة فعل روسيا تعتمد على تصرفات الأعضاء الأوروبيين في الناتو»، مشيراً إلى أن بلاده «تتوقع انسحاب أميركا من المعاهدة».

وقال لافروف، إنهم «في موسكو وصلوا إلى هذا الاستنتاج بناء على اتصالاتهم مع الأميركيين، والأعضاء الآخرين المشاركين في المعاهدة، بالإضافة لآراء الخبراء الذين يتابعون تطور الوضع»، موضحاً أن «رد الفعل الروسي على قرار واشنطن المقبل أو المحتمل، سيعتمد على كيفية صياغة هذا القرار، وما سيعنيه على وجه التحديد».

وأضاف «بطبيعة الحال، سنرى إذا كان أحد حلفاء الناتو سيتبع واشنطن».

وبدأ العمل باتفاقية «الأجواء المفتوحة» منذ عام 2002 التي وقعت عليها حوالي 30 دولة وتنص على السماح للطائرات غير المسلحة بالتحليق في مطارات دول أخرى.

وتقوم الدول الموقعة على الاتفاقية باستخدام طائراتها في القيام بعمليات استطلاع لمراقبة العمليات العسكرية ومعاهدة الحد من التسلّح، ومراقبة منشآت تسمح الاتفاقية بمراقبتها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى