الوطن

أخبار الوطن

 

 

فلسطين المحتلة

{ أعلن وزير الاقتصاد الوطني، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة خالد العسيلي، أمس، عن قيام الحكومة الألمانية بزيادة الدعم المالي لمشروع منطقة جنين الصناعيّة الحرة بقيمة 4 ملايين يورو إضافية من خلال بنك التنمية الألماني «KfW»، وذلك بغرض استكمال إنشاء البنية التحتية اللازمة لتشغيل منطقة جنين الصناعية الحرة وفق المعايير العالمية ليصبح مجموع التمويل الألماني للمشروع ما يقارب 24 مليون يورو.

وتأتي زيادة الدعم المالي الألماني، وفق بيان للعسيلي، في سياق جهود الحكومة الحثيثة في استمرار العمل على إنشاء البنية التحتية الخاصة بمشروع منطقة جنين الصناعية الحرة على الرغم من جائحة كورونا العالمية تحت إجراءات وتدابير وقائية عالية المستوى تتخذها الهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة في موقع المشروع.

{ صادف أمس، العاشر من أيار، الذكرى الـ18 لإبعاد 39 مناضلاً، بعد حصارهم داخل كنيسة المهد في مدينة بيت لحم.

ففي يوم الجمعة من أيار عام 2002، غادر 39 مناضلاً كنيسة المهد، بعد انتهاء الحصار الذي فرضته قوات الاحتلال الصهيوني على الكنيسة لأكثر من 39 يوماً خلال اجتياح المدينة، باتفاق يقضي إلى إبعاد 13 منهم قسراً إلى خارج الوطن، و26 آخرين إلى قطاع غزة.

وخلال الحصار ارتقى سبعة شهداء، وأصيب 26 مواطناً.

{ اعتقلت قوات الاحتلال (197) فلسطينياً من الأرض الفلسطينية المحتلة خلال شهر نيسان/ أبريل 2020، من بينهم (18) طفلاً، وامرأة واحدة، وذلك وفقاً لعمليات الرصد والمتابعة التي قامت بها مؤسسات تعنى بشؤون الأسرى وحقوق الإنسان.

الشام

{ أكد المنسق العام للجنة الشعبية المصرية للتضامن مع الشعب السوري هشام لطفي ضرورة الرفع الفوري للإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية واصفاً الإجراءات بـ «الجريمة الكبرى».

وقال لطفي «إن الإدارة الأميركية التي خططت ودبّرت للمؤامرة التي استهدفت سورية منذ سنوات تقوم اليوم وفي إطار استكمال مخططها بفرض عقوبات اقتصادية أحادية الجانب عليها مخالفة للشرعية الدولية وكل القوانين والمواثيق الدولية»، مضيفاً «إن الإدارة الأميركية دأبت على خرق القانون الدولي والتحرك خارج الأطر الدولية الشرعية، وهو الأمر الذي يستلزم وقفة دولية ضد السياسات المتغطرسة التي تتبعها واشنطن وهماً منها بأنها من يتحكم في العالم».

وشدّد لطفي على أن سورية غيّرت الخريطة السياسية الدولية بفضل صمودها الأسطوريّ بمواجهة الإرهاب وقدمت التضحيات للعالم بانتصاراتها على التنظيمات الإرهابية.

العراق

{ وجّه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الأحد، بإيجاد آلية تتضمن إنجاز معاملات المتقاعدين بشكل سريع.

وذكر بيان لمكتب الكاظمي، أن «رئيس مجلس الوزراء زار دائرة التقاعد الوطنية، حيث تفقد بدء عملية صرف رواتب المتقاعدين، واطلع على سير العمل هناك والمشكلات التي تعرقل نيل المتقاعدين مستحقاتهم».

وأكد الكاظمي بحسب البيان، «حرص الحكومة الجديدة على رعاية شرائح المجتمع وفي مقدمتها المتقاعدون»، مشدداً على «أهمية العمل من أجل إيجاد الطريق الأسهل أمام المواطن للوصول إلى حقوقه».

الأردن

{ أكد وزير الداخلية، سلامة حماد، حرص الحكومة على اتخاذ أفضل الإجراءات الممكنة واللازمة لتوفير أعلى درجات الحماية والأمان للمجتمع الأردني وانتهاج أنجع السبل والطرق التي تحول دون انتقال فيروس كورونا إلى المملكة، وخاصة عبر المراكز الحدودية.

جاء ذلك لدى زيارته، أمس، وقال حماد إنه سيتمّ اتخاذ إجراءات جديدة في هذا الخصوص لضمان سلاسة الإجراءات المتبعة في المعبر والمتعلقة بالحجر الصحي وانتظار السائقين خلال إجراءات فحص السائقين لنقل المواد التي يحتاجها الأردن أو تذهب للدول الشقيقة في الخليج العربي..

الكويت

{ وصول طائرة عسكريّة تابعة للقوة الجوية الكويتية، أمس، لمطار كوانزو الدولي الصيني لجلب المستلزمات الطبية «بعد أن أقلعت من الصين أمس الأول طائرتا شحن متوجّهتين للبلاد ضمن الجسر الجوي القائم بسرعة فائقة بين البلدين الصديقين».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى