الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ دعا وزير خارجية لوكسمبورج يان أسلبورن، أمس، إلى إدانة حادة لخطط الكيان الصهيوني لضمّ أراضٍ فلسطينية.

وناقش وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عقب ظهر أمس، في مؤتمر عبر الفيديو، آخر تطورات الصراع في الشرق الأوسط، ونيات الحكومة الإسرائيلية ضمّ مستوطنات وغور الأردن في الضفة الغربية إلى الكيان الصهيوني.

وقال أسلبورن وهو أقدم وزير خارجية في الاتحاد الأوروبيّ مستمر في الخدمة في تصريحات لـ»وكالة الأنباء الألمانية» في بروكسل: «عندما يضم المرء منطقة لا تخصّه، فإن هذا يعد انتهاكاً فادحاً وخرقا للقانون الدولي».

وأضاف: «يتعين علينا الآن اتخاذ موقف وقائي وممارسة الضغوط»، مؤكداً أن على «إسرائيل» أن تخشى إجراءات عقابية واسعة المدى».

{ عقدت وزارة الإعلام بالتعاون مع المركز الفلسطيني للبحوث والدراسات الاستراتيجية، الندوة الأسبوعية بعنوان «الرد على خطوة الضم».

وشارك في الندوة وكيل وزارة الاعلام يوسف المحمود، ورئيس المركز محمد المصري، والباحثون والمحللون أحمد رفيق عوض، وعبد الرحمن التميمي، وباسم الخالدي، وناصر الدين الشاعر، وهاني حبيب، وجهاد حرب.

وأجمع المشاركون على نقاط عدة تتصل بالتصدي للخطوات الاحتلالية المزمعة فيما يتعلق بمحاولات الضم؛ من أهمها التركيز على تعظيم دور منظمة التحرير، والتصرّف على أننا ندخل مرحلة جديدة من مراحل الصراع مع المحتل سواء وقعت كارثة الضم أم لم تقع، الأمر الذي يتطلب الاستناد الى خطوات وبرامج على الصعيدين الداخلي والخارجي.

وأكد المصري أن المرحلة المقبلة تحتاج إلى تكثيف الجهود والعمل بجد ونشاط على الصعد كافة، والتركيز على الساحة العربية بالتوازي مع تركيز مماثل على الساحة الدولية من أجل ضمان أوسع التفاف حول القضية الفلسطينية في هذه المرحلة الصعبة من تاريخ الكفاح والنضال الوطني.

 

الشام

{ أكد الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لوباء كورونا استمرار إغلاق المنافذ الحدودية مع إمكانية اللجوء إلى فرض «حظر التجول التام» تبعاً للمتغيرات المتعلقة بالفيروس مجدداً تأكيده على أهمية الوعي من قبل المواطنين والتصرف بأعلى درجات الحرص والمسؤولية لناحية الالتزام باشتراطات السلامة الصحية خارج المنزل وداخله.

وقرّر الفريق الحكومي خلال اجتماعه برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء الاستمرار بحظر التجول الليلي المفروض خلال فترة عيد الفطر من الساعة السابعة والنصف مساء حتى الساعة السادسة من صباح اليوم التالي على أن يتمّ تعديل أوقات الحظر الليلي بعد العيد مباشرة لتصبح من الساعة السادسة مساء حتى الساعة السادسة صباح اليوم التالي.

 

العراق

{ كشف قائد عمليات سامراء اللواء الركن عماد الزهيري، أمس، عن تفاصيل حادثة مقتل عائلة وتفجير منزلها في القضاء، مشيرا إلى أن العائلة تعود لمختار المنطقة الذي أبلغنا بتلقيه تهديداً وتم تزويده بأسلحة لكن الإرهابيين نجحوا في قتله.

وقال الزهيري في تصريح صحافي، إن «احدى العائلات الساكنة في منطقة الجلام البخدو التي تعود إلى مختار المنطقة تعرضت لحادث إرهابي»، لافتاً إلى أنه «تم تشكيل لجنة لتقصي الحقائق ومحاسبة المقصرين ومعرفة طرق تسلل بقايا عصابات داعش ومعالجتها».

 

الأردن

{ أصدرت الجمعيّة الأردنيّة للعودة واللاجئين «عائدون» بياناً بالتزامن مع الذكرى 72 لنكبة فلسطين، وجاء في البيان: «اثنان وسبعون عاماً تمر على أطول قضية لجوء في تاريخنا المعاصر، عجز المجتمع الدولي عن إيجاد حل لها، ليس لأنها لا تُحل، ولكن لأن هناك أطرافاً دولية تسببت في هذه النكبة، لا تريد إيجاد حل عادل يعيد إلى اللاجئين الفلسطينيين حقوقهم».

 

الكويت

{ كشف مصدر أمني ان قرار الحظر الكلي يسري على جميع المواطنين والمقيمين ولا يستثنى منه سوى من لديه تصريح بالخروج كل حسب الموافقة الامنية، بعد التأكد من طلب الشخص الخروج لبعض الجهات المعنية وبشكل قليل جداً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى