عربيات ودوليات

طهران تحذّر واشنطن وتتعهّد بالرّد على أيّ تهديد يستهدف ناقلاتها في المياه الدولية

أعلنت الخارجية الإيرانية عن «استدعاء السفير السويسري في طهران (راعي المصالح الأميركية) لتحذير أميركا من مغبة عرقلة حركة أي ناقلة نفط إيرانية في المياه الدولية».

واعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن «تهديدات أميركا لناقلات النفط الإيرانية المتوجهة لفنزويلا غير قانونية وخطيرة وشكل من أشكال القرصنة».

وبحسب بيان للخارجية الإيرانية أمس، قال ظريف في رسالة تحذيرية إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش رداً على تهديدات أميركا لناقلات النفط الإيرانية المتوجهة لفنزويلا: «تهديدات أميركا غير قانونية وخطيرة وهي شكل من أشكال القرصنة وخطر كبير للسلام والأمن الدوليين».

وأضاف ظريف «يحق لإيران اتخاذ الإجراءات المناسبة والضرورية لمواجهة أي تهديد أميركي في أي مكان في العالم».

وبحسب البيان «وعقب إرسال ظريف الرسالة استدعى نائب وزير الخارجية عباس عراقجي السفير السويسري الراعي للمصالح الأميركية في إيران إلى الخارجية الإيرانية، ودعا من خلاله الحكومة الأميركية إلى عدم تهديد أي ناقلة نفط إيرانية في المياه الدولية».

بدوره، قال نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، إن «لجوء الولايات المتحدة إلى القوة يشكل تهديداً لحرية الملاحة والتجارة الدولية»، مؤكداً أن «إيران سترد على أي تهديد يستهدف ناقلات نفطها».

وجاء كلام عراقجي عقب استدعاء وزارة الخارجية الإيرانية، للسفير السويسري لدى طهران، راعي المصالح الأميركية في البلاد، إذ حمله رسالة احتجاج ضد أي تهديد محتمل يستهدف ناقلات النفط الإيرانية.

وقال عراقجي إن «لجوء أميركا إلى القوة والتنمر يشكل تهديداً لحرية الملاحة والتجارة الدولية وتدفق الطاقة الحر في العالم، وهو دليل واضح على القرصنة البحرية والانتهاك الصارخ للحقوق الدولية بما يتناقض مع ميثاق الأمم المتحدة».

وأبلغ عراقجي السفير السويسري، راعي المصالح الأميركية في طهران أن «إيران سترد بشكل سريع وحاسم على أي تهديد يستهدف ناقلات النفط الإيرانية وعلى الولايات المتحدة الأميركية أن تتحمل التداعيات».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى