الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قدّمت بعثة الاتحاد الأوروبي لدعم الشرطة، أمس، للشرطة الفلسطينية، معدّات الحماية الشخصيّة ومُعقمات اليدين بقيمة 60 آلاف يورو، دعماً للشرطة المدنية، وفي سبيل الحفاظ على سلامة منتسبيها، وسلامة الجمهور في المعركة المستمرة ضد فيروس كورونا.

وقالت نائبة رئيس البعثة كاتيا دومينيك لدى لقائها العقيد طارق دوابشة من الشرطة المدنية لتسليم المعدات، «إن الشرطة المدنية الفلسطينية تقوم بواجبها في خدمة الجمهور في ظروف صعبة للغاية. عناصر الشرطة في الخطوط الأمامية ليس لديهم خيار للعمل من المنزل، ويجب تزويدهم بمعدات الحماية اللازمة. وليتم الحفاظ على سلامة الجمهور، يجب الحفاظ على سلامة منتسبي الشرطة كذلك. نحن سعداء للغاية لتقديم المساعدة التي طلبها شركاؤنا في الشرطة المدنية، ونودّ أن نشيد بشجاعتهم وتفانيهم خلال هذه الفترة العصيبة».

ومن المتوقّع أن تغطّي هذه المنحة احتياجات الشرطة المدنية الفلسطينية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

{ أطلعت وكيل وزارة الخارجية والمغتربين أمل جادو شكعة، السفير الليتواني لدى فلسطين أرتوراس جيليوناس، على آخر المستجدات السياسية على الأرض، والمخططات الصهيونية لضم مزيد من الأراضي الفلسطينية المحتلة، وآثارها المدمّرة على حل الدولتين وحقوق شعبنا.

وتطرّقت جادو خلال لقائها السفير الليتواني، أمس، بمقر الوزارة في مدينة رام الله، الى مخرجات اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الذي عقد الجمعة الماضي، في العاصمة بروكسل لمناقشة عملية السلام في الشرق الأوسط.

وأكدت أهمية أن يكون هناك دور فعّال للاتحاد الاوروبي، واتخاذ إجراءات عملية من خلال الضغط السياسي والاقتصادي على الكيان الصهيوني، لردعها عن اتخاذ مثل هذه الخطوة الخطيرة.

من جانبه، شدد السفير الليتواني على دعم الاتحاد الاوروبي لحل الدولتين، وأن العمل جار مع الدول الاعضاء لبحث السبل والآليات المناسبة لمنع تنفيذ هذه الخطة، لكونها غير شرعية، ومخالفة لقواعد القانون الدولي.

الشام

{ وافق المجلس الأعلى للسياحة على خطة الاستجابة التي أعدّتها وزارة السياحة على المدى المباشر والمتوسط والطويل للتخفيف من الآثار السلبية الناجمة عن إجراءات التصدي لوباء كورونا على القطاع السياحي.

وتضمّنت الخطة منح قروض تشغيلية للمنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة والإعفاء من بدلات الاستثمار ورسوم الإدارة المحليّة واعتبار فترة التوقف مبررة من المدد العقدية للمشاريع السياحية قيد التنفيذ.

وأقرّ المجلس خلال اجتماعه أمس، برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء المعايير والضوابط التي أعدتها وزارة السياحة واتحاد غرف السياحة لاستئناف نشاط القطاع السياحي في الفترة المقبلة.

العراق

{ دعا البنك المركزي العراقي المواطنين كافة لأخذ العناية الواجبة واتباع التعليمات عند استخدام بطاقات الدفع الالكتروني.

وفي بيان له، دعا البنك الى عدم التعامل مع بطاقات صادرة من شركات غير مرخصة من قبل هذا البنك، محذراً أنها قد تعرّضهم لمخاطر الاحتيال وما يرافقها من مخاطر مالية او قانونية.

وأوضح أنه بإمكان المواطنين الاستفادة من خدمات المصارف والشركات المرخصة المدرجة أسماؤها على الموقع الرسمي للبنك المركزي العراقي (www.cbi.iq).

الأردن

{ قال رئيس هيئة الاستثمار الدكتور خالد الوزني بأن الهيئة وضعت خطة إنذار مبكّر قبل الأزمة لضمان تسيير الأعمال ومتابعة المعاملات ضمن أحلك الظروف، وعملت على تحويل خدماتها لتصبح جميعها عن بُعد، من خلال المنصات الإلكترونية، مبيناً أن عنصر الاستثمار هو الأساس لتحريك عجلة الاقتصاد وخصوصاً في الظروف الصعبة.

وحدّد الوزني خلال جلسة حوارية رقمية عقدها ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي الاثنين، بعنوان«الاستثمار فرصة في زمن التحديّات» عبر صفحة الملتقى على الفيس بوك، مفهوم الرشاقة المؤسسية بثلاثة أعمدة رئيسية وهي سرعة اتخاذ القرار، وسرعة الاستجابة، والقدرة على استشراف المستقبل في الوقت المناسب.

الكويت

{ أشار التجمّع العمالي إلى أن القرار الأخير لمجلس الوزراء، في شأن معالجة اختلالات أوضاع العمالة الوطنية في القطاع الخاص، لا يحقق أي توازن منشود في سوق العمل، بل سيساهم في زيادة الاختلالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى