اقتصاد

7 إصابات جديدة بـ «كورونا» رفعت العدد التراكميّ إلى 961
ووزارة الصحة هي المسؤولة حصراً عن الإعلان عن نتائج التحاليل

 

ارتفع عداد فيروس «كورونا» إلى 961 حالة، مع تسجيل 7 إصابات جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، 4 منها لمقيمين من أصل 1353 فحصاً مخبرياً، و3 للوافدين من الخارج، أما عدد الوفيات فلا يزال مستقرّاً عند 26. واستكملت وزارة الصحة حملة فحوص PCR العشوائية في المناطق، وأعلنت بلدية مجدل عنجر حال الطوارئ مطالبةً الأهالي بالتزام منازلهم بعد تسجيل 3 إصابات جديدة أمس، رفعت العدد التراكمي إلى 13.

وأعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 7 حالات كورونا جديدة وأصدرت غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث تقريرها اليومي حول وباء كورونا المستجد.

وقامت وزارة الصحة بحملة فحوصات PCR عشوائية جديدة في بلدية مجدل عنجر بعد تسجيل إصابات 3 جديدة بفيروس كورونا أول أمس، ليرتفع عدد المصابين إلى 13. وأعلنت البلدية حال الطوارئ وطلبت من الأهالي الالتزام بمنازلهم.

وأفادت اللجنة الصحية في خلية الأزمة في بلدية برجا، في تقريرها الـ50 الذي يغطي الإصابات بفيروس كورونا أن «عدد الحالات المثبتة مخبرياً 2، واللجنة تنتظر إعادة الفحص لهما»، مشيرةً إلى أن «نتائج فحوص الأشخاص الـ 48، والتي أجريت في 15 أيار الحالي، جاءت كلّها سلبية». ولفت التقرير الى انه أجريت اول امس فحوص PCR لـ 59 شخصاً من المخالطين مباشرة مع الإصابات، ومن الأشخاص المحجورين القادمين من الخارج، وبعض منسقي الدوائر وعمال السوبرماركت والملاحم ومحلات بيع الخضار.

وأعلنت اللجنة انها «تتابع الأشخاص الذين أجريت لهم الفحوصات، للتأكد من التزامهم الحجر المنزلي ومتابعة أوضاعهم الصحية بدقة، مع التمني عليهم التزام الحجر لما فيه مصلحة الجميع»، متمنيةً على «أهالي برجا بشكل عام الالتزام بقرار التعبئة العامة لما فيه مصلحة الجميع».

وواصلت مصلحة الصحة في محافظة لبنان الجنوبي مواكبة مستجدات وتطورات حالات عدوى كوفيد 19 المستجد على صعيد الأقضية التابعة لها في صيدا، صور وجزين، على مستوى القرى والبلدات الواقعة ضمن نطاقها، وبدء المرحلة الثالثة من عودة المغتربين اللبنانيين لا سيما الجنوبيّين منهم، إلى جانب الاهتمام بالحالات الإيجابيّة والمشتبه بها بين صفوف المواطنين المقيمين وعملية تقصي المخالطين لهم.

وأعلنت أن «عداد حالات العدوى في جزين سجل شفاء إصابتين من أصل 4، أما في قضاء صيدا فبلغت حالات الشفاء 12 من 15 إيجابية، فيما وصل عدد الحالات الإيجابية في صور الى 39 تعافت 19 من بينها».

إلى ذلك، أخذ فريق وزارة الصحة 64 عينة في بلدة تمنين التحتا من مخالطين لحالات مصابة بفيروس كورونا أو لمشتبه بإصابتهم، بإشراف مسؤول فريق الوزارة لفحوص PCR محمد عبيدوشملت العيّنات أشخاصاً من البلدة وقرى الجوار.

وأعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور، في بيان، أنه «بناء على تقرير رئيس طبابة قضاء صور الدكتور وسام غزال تمّ تسجيل حالتين مؤكدتين ومثبتتين مخبرياً بإصابتهما بـcovid-19  وافدتين من إحدى الدول الأفريقية. كما تم تسجيل حالة شفاء تام بعد 3 فحوص PCR متتالية، بينت خلو المصاب من الفيروس، الأمر الذي يرفع عدد المتعافين إلى 7. كما صدرت نتيجة الحالة المشتبه بإصابتها التي سجلت أمس، وهي سلبية. وأمس، تم تسجيل حالتين مشتبه بإصابتهما حتى إعداد التقرير.

وأشارت إلى أن «عدد المصابين في القضاء ارتفع إلى 42 مصاباً توزّعوا على الشكل الآتي: 34 حالة وافدة من أفريقيا، 3 حالات وافدة من أوروبا، 5 حالات محلية، وتماثل 7 منهم الى الشفاء بشكل تام».

وأصدر وزير الصحة العامة حمد حسن مذكرة يطلب فيها من جميع المستشفيات والمختبرات التي تجري فحوصات الكورونا، إبلاغ برنامج الترصد الوبائي بالنتائج الإيجابية والسلبية مع الأسماء فور صدورها، وامتناع الاعلان عن النتائج المجتزأة لكل مركز، لتكون وزارة الصحة العامة مسؤولة حصراً عن الإعلان للرأي العام عن نتائج التحاليل بعد التأكد منها. وأوضح الوزير حسن أن المذكرة تهدف لعدم التضارب في إعلام الجمهور حول الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد طالباً من جميع المعنيين الالتزام بالمذكرة تحت طائلة المسؤولية».

وعرض وزير الصحة العامة مع نقيبة مستوردي الأجهزة والمعدّات الطبيّة سلمى عاصي المشاكل والتحديات التي يواجهها القطاع. وتواصل الوزير حسن مع وزير المال غازي وزني بهدف «تسيير الأمور في هذا المجال وحلحلة المعوقات للحدّ من تداعيات الأوضاع المالية الصعبة على قطاع استيراد الأجهزة والمعدات الطبية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى