الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ يصادف اليوم الخميس، الذكرى الـ56 لتأسيس منظمة التحرير الفلسطينية، في 28 أيار/مايو عام 1964.

وتأسست المنظمة بعد انعقاد المؤتمر العربي الفلسطيني الأول في القدس، نتيجة قرار مؤتمر القمة العربية، الذي انعقد في القاهرة في العام ذاته، لتكون ممثلاً للفلسطينيين في مختلف المحافل الدولية، وهي تضمّ معظم الفصائل والأحزاب الفلسطينية تحت لوائها.

وكلف المؤتمر ممثل فلسطين آنذاك أحمد الشقيري بالاتصال بالفلسطينيين، وكتابة تقرير عن ذلك يقدم لمؤتمر القمة العربي التالي، فقام بجولة زار خلالها الدول العربية واتصل بالفلسطينيين فيها، وأثناء جولته جرى وضع مشروعي الميثاق القومي والنظام الأساسي للمنظمة، وتقرّر عقد مؤتمر فلسطيني.

{ قال رئيس سلطة المياه مازن غنيم إن تداعيات أزمة كورونا لم تثنِ سلطة المياه، ولا شركاءها المحليين والدوليين، عن مواصلة العمل في المشاريع الإستراتيجية في قطاع غزة، باعتبارها أولوية قصوى، لتدارك الوضع المائي الاستثنائي نتيجة تدهور الخزان الجوفي، وارتفاع نسبة تلوّثه إلى أكثر من 97%، إضافة لضعف البنية التحتيّة للمياه والصرف الصحيّ.

وأشار غنيم في حديث مع مراسل وكالة «وفا» في غزة إلى أن عمل سلطة المياه يستند لخطة طوارئ أعدتها وتستند لمحاور عدة، أولها ضمان استدامة عمل المرافق الاستراتيجية في قطاع المياه والصرف الصحي، حيث وصل حجم الاستثمار في البرامج والمشاريع إلى أكثر من نصف مليار دولار، تنوّعت بين محطات معالجة وتحلية، وتطوير شبكات وخطوط ناقلة وخزانات وغيرها.

وأكد غنيم أن العمل متواصل على التحضيرات لبرنامج محطة التحلية المركزية، بعد تأمين ما يقارب 90% من التمويل اللازم، والبالغ حوالي 582 مليون يورو.

 

الشام

{ أدان عضو مجلس النواب المصري تادرس قلدس الإجراءات القسرية الغربية أحادية الجانب المفروضة على سورية مؤكداً أنها تمثل جزءاً من المؤامرة التي تستهدفها.

وقال قلدس في تصريح خاص لمراسل سانا في القاهرة إن «واشنطن والغرب يكيلان بمكيالين ولديهما أغراضاً وأطماعاً في المنطقة» مطالباً برفع كل الإجراءات القسرية فوراً عن سورية وخصوصاً في ظل مواجهتها لانتشار فيروس كورونا.

ونوّه قلدس بالانتصارات التي يحققها الجيش السوري في حربه ضد الإرهاب. وقال إن «هذا الجيش البطل يقف ضد قوى الشر والداعمين لها ويدافع عن الوطن ووحدته في مواجهة الإرهاب والمؤامرات ونحن ندعمه ونقف إلى جانبه في ذلك».

 

العراق

{ اعتبر زعيم القائمة الوطنية اياد علاوي، أن هناك «مؤشراً خطيراً» على نية الحكومة المؤقتة برئاسة مصطفى الكاظمي الاستمرار حتى نهاية الدورة الانتخابية.

وقال علاوي في تغريدة له، إن التعيينات المبنية على المحاصصة في الوظائف الدنيا في مفوضية الانتخابات، وعدم تحديد موعد الانتخابات المبكرة، وعدم المباشرة بتعديل قانون الانتخابات، ومفوضيتها، مؤشر خطير على نية الحكومة المؤقتة بالاستمرار».

وشدد علاوي أن «هذا ما لن يسمح به ابناء شعبنا المطالب بالإصلاح وسيؤدي الى الفوضى» .

 

الأردن

{ جدّدت لجنة فلسطين النيابية تأييدها الراسخ لموقف الملك عبدالله الثاني المعلن تجاه الخطوة الصهيونية ببدء ضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية وغور الأردن.

وأكدت خلال اجتماع عقدته اللجنة في دار المجلس أمس، برئاسة النائب المحامي يحيى السعود، مساندتها المطلقة لموقف القيادة الفلسطينية القاضي بحل جميع الاتفاقات مع الاحتلال الصهيوني.

ولفتت إلى أن تأكيد الملك الصارم المتعلق بالإجراءات الصهيونية وإشاراته الواضحة بهذا الشأن تجد المساندة والتأييد، مطالبة المجتمع الدولي والمؤسسات البرلمانية الدولية بالضغط على دولة الاحتلال لوقف إجراءاتها الاستفزازية التي من شأنها زيادة الاحتقان في المنطقة.

 

الكويت

{ قوبل ما صدر عن الحكومة، بعد اجتماع مجلس الوزراء الاستثنائي، في شأن تكريم العاملين في الصفوف الأولى لمواجهة جائحة كورونا، بانتقاد نيابي عندما تم تجاهل بعض القطاعات التي واجهت الجائحة، وسط دعوات إلى أن يشمل التكريم جميع المستحقين لها من جميع القطاعات والتي لم يذكر بعضها في بيان مجلس الوزراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى