الوطن

أخبار الوطن

 

 

فلسطين المحتلة

* تسلم وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي نسخة من أوراق اعتماد رئيس مكتب تمثيل الكونفدرالية السويسريّة الجديد لدى دولة فلسطين فكتور فافريكا، في مقرّ الوزارة في مدينة رام الله، أمس.

وثمّن المالكي العلاقات الثنائيّة بين البلدين، معبراً عن امتنانه لمشاركة سويسرا في النقاشات التي تمّت في اجتماع مجلس حقوق الإنسان حول انتهاكات الاحتلال الصهيوني لحقوق الشعب الفلسطيني الاثنين.

* قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن خطط الضمّ الصهيونية تظل مفتقرة لأي تأييد دولي، بل تُعارضها أغلب الدول والتكتلات الدولية من منظمة التعاون الإسلامي إلى الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أنه يتعيّن العمل في هذه المرحلة على تكوين أوسع تحالف دولي ممكن لكشف عزلة الكيان الصهيوني ومَن يؤيده في هذه السياسة الخطيرة التي تُهدّد بإشعال المنطقة.

* التقى منسّق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف قادة أجهزة أمنية فلسطينية بالضفة المحتلة؛ لمناقشة قضايا الأمن في ظل تراجع العلاقة بين «إسرائيل» والسلطة الفلسطينية بينها الأمنية، بسبب نيتها تنفيذ مخطط الضم لأراض بالضفة الغربية وغور الأردن.

وكتب ميلادينوف، عبر حسابه في موقع تويتر، الاثنين، أنه التقى اللواء زياد هبّ الريح قائد جهاز الأمن الوقائي، واللواء نضال أبو دخان قائد جهاز الأمن الوطني؛ لمناقشة حالة قوات الأمن.

واعتبر ميلادينوف اللقاء «مهماً للحفاظ على الأمل في حلّ الدولتين وحلّ تفاوضي للصراع، حتى يتمكن الأمن من الحفاظ على السلام ومنع العنف».

ويأتي هذا اللقاء بعد أسابيع قليلة من إعلان السلطة وقف التنسيق الأمنيّ، ووقف العمل بالاتفاقيات مع الكيان الصهيوني.

الشام

* أكدت الإذاعة التشيكية أن إقامة كيان الاحتلال الصهيوني مستوطنات في الجولان السوري المحتل تشكل عملاً غير شرعيّ وانتهاكاً واضحاً للقانون الدولي.

وفي تقرير لها أمس، شدّدت الإذاعة على أن أغلبية دول العالم تعتبر هذا الإجراء خرقاً للقانون الدولي وعملاً غير مشروع نظراً لأنه يتمّ على أراضٍ سورية محتلة مبيّنة أن موقف تشيكيا من هذا الأمر يتوافق تماماً مع مواقف هذه الدول.

وأشارت الإذاعة إلى أن الكيان الصهيونيّ يحتل أيضاً الضفة الغربية منذ حزيران عام 1967 ويقيم عليها مستوطنات غير شرعية من وجهة نظر القانون الدولي.

العراق

* كشفت دائرة الوقاية في هيئة النزاهة الاتحادية، الثلاثاء، عن تقريرها بخصوص التنمية الصناعيّة وآثارها في واقع الاقتصاد الوطني، داعيةً إلى إعفاء المشاريع الصناعية التي تطوّر خطوطها الإنتاجية من الضرائب والرسوم لمدة خمس سنوات.

وقالت الدائرة، في تقرير لها عن الزيارة التي قام بها فريقها إلى المديرية العامة للتنمية الصناعية التابعة لوزارة الصناعة والمعادن، بحسب بيان، «نقترح قيام الأمانة العامة لمجلس الوزراء والجهات ذات العلاقة في وزارتي النفط والكهرباء بدعم وتخفيض أسعار الوقود والكهرباء المخصَّصة للمشاريع الصناعية، إضافة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير المواد الأولية للصناعة عبر التنسيق بين وزارتي الصناعة والمعادن والزراعة».

الأردن

استقبل الملك عبدالله الثاني، أمس، الملازم أول المهندس محمد الكساسبة، من مرتبات سلاح الجو الملكي.

وأشاد بتفوّق الكساسبة وأدائه المتميز بعد نيله المركز الأول في دورة المهمات الأرضية المتخصصة في صيانة آليات إسناد الطائرات، التي عقدت في الولايات المتحدة الأميركية، وحصوله على شهادة Ace Award.

ويأتي استقباله للكساسبة بقصر الحسينية، في إطار دعمه رفاق السلاح في القوات المسلحة الأردنيّةالجيش العربي والأجهزة الأمنيّة، وحرصه المتواصل على متابعة منتسبيها وتطوير قدراتهم ورفع جاهزيّتهم.

الكويت

* دعت الهيئة العامة لمكافحة الفساد الكويتيّة أمس، المشمولين بأحكام الكشف عن الذمة المالية الى ضرورة تقديم إقرارات الذمة المالية وفقاً للمواعيد المقرّرة في القانون رقم 2 لسنة 2016.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى