الوطن

الفرزلي: على دياب ‏التمهيد ‏ ‏ لإنتاج حكومة وحدة ‏وطنية ‏

أعلن نائب رئيسمجلس النواب​ ​إيلي الفرزلي أنه ليس متفائلاً لجهة بناءالدولة المدنيةفي هذا الشرق الحزين «لأن تاريخ هذا الشرق منذ أيام حمورابي إلى اليوم ومن أيامتوت عنخ آمونفي مصر لم يمر بدولة مدنية عبر التاريخ».

ورأى أنه «يتعاطى بواقعية سياسية ولا يطرح مجرد شعارات»، مؤكداً أنه سيعمل جاهداً وبشكل فعّال لتحقيقأو محاولة تحقيق الدولة المدنية، وحتى تلك اللحظة يجب الاعتراف بكل المكونات المحلية وعدم قضم حقوقها. ولفت إلى «أن هناك محاولة للسير في هذا المسلك ولا أدري إذا كانت ستنجح أو لا».

وأوضح «أن الوضع الحالي الصعب على كل الأصعدة يستوجب عقد لقاء وطني للحوار، ولو لم يسلكالرئيس ميشال عونلكنّا سألنا عن عدم الدعوة».  وقال «الناس هي من تجعل الزعيم زعيما في الانتخابات»، مشيراً إلى أن «من خرّب وكسّر واعتدى في وسط بيروت معروف التوجه والانتماء».

 واكد «أن العمل من اجل انتاج قانون انتخابي جديد هو عمل جدي قد يمكّن هذه القوى من صحة التمثيل»، لافتاً إلى أن «هناك مناخاً جدياً لاجراء إصلاحات جدية في البيئة السياسية في لبنان».

وقال «يجب أن تكون الحكومة سياسية بامتياز وليس حكومة تكنوقراط»، داعياً رئيس الحكومة حسان دياب إلى «أن يمهّد لإنتاج حكومة وحدة وطنية حيث لا تشعر أي طائفة من الطوائف بالغبن».

وتعليقاً على مواقف الفرزلي، كتب رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهّاب على «تويتر»: «بالإذن من الصديق إيلي الفرزلي ما يعرف بحكومات الوحدة الوطنية كانت حكومات الشراكة في النهب والسرقة وأبعد ما تكون عن الوطنية. والبلد لن يستقيم إلا بموالاة ومعارضة حقيقية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى