أولى

الاتحاد الكردستانيّ يطالب بجلسة طارئة لمجلس الأمن ولجنة قانونيّة دوليّة للتعويض بغداد تدين الانتهاكات التركيّة المخالفة والمواثيق الدوليّة

 

أعلنت رئاسة الجمهورية العراقية أن الانتهاكات التركية المتكرّرة للأجواء العراقية تعتبر مخالفة صريحة للأعراف والمواثيق الدولية، وتسببت بقتل العديد من المدنيين العزل.

ونشرت الرئاسة العراقية بياناً عبر صفحتها الرسمية على «تويتر»، قالت فيه: «تدعو رئاسة جمهورية العراق إلى إيقاف الانتهاكات التي تطال السيادة الوطنية نتيجة العمليات العسكرية التركية المتكرّرة وخرقها للأجواء العراقية والتي ذهب ضحيتها عدد من المدنيين العزل».

تدعو رئاسة جمهورية العراق إلى إيقاف الانتهاكات التي تطال السيادة الوطنية نتيجة العمليات العسكرية التركية المتكررة وخرقها للأجواء العراقية والتي ذهب ضحيتها عدد من المدنيين العزل.

وأضافت: «إن هذه الأعمال تعد انتهاكاً صارخاً لمبدأ حسن الجوار، ومخالفة صريحة للأعراف والمواثيق الدولية».

وكانت وزارة الخارجية العراقية، استدعت السفير التركي في العراق فاتح يلدز، وسلمته مذكرة احتجاج على القصف التركي شمالي العراق.

وفي تصريح لراديو «سبوتنيك»، استنكر النائب عن تيار الحكمة العراقي العمليات التركية، قائلاً: إن «التوغل التركي داخل الأراضي العراقية واستخدام الأجواء العراقية بدون إجازة أو موافقة الحكومة عمل مستنكر»، نافياً التقارير التي تتحدث عن تنسيق استخباري مع أنقرة بشأن العملية العسكرية شمالي العراق.

يذكر أن وزارة الدفاع التركية أعلنت إطلاق عملية «المخلبالنسر» العسكرية شمالي العراق ضد تنظيم «حزب العمال الكردستاني».

ونقلت قناة «تي آر تي» التلفزيونية عن وزارة الدفاع التركية، قولها في بيان: «انطلاق عملية المخلبالنسر. وطائراتنا تدمّر جحور الإرهابيين فوق رؤوسهم».

وفي سياق متصل، طالبت كتلة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني في مجلس النواب العراقي، بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن «لوقف التوغل التركي» شمالي البلاد.

وجاء في بيان للكتلة: «نطالب بجلسة طارئة لمجلس الأمن لوقف التوغل والقصف التركي وتشكيل لجنة قانونية لإقامة الدعاوى في المحاكم الدولية لتعويض ذوي الضحايا».

ودعت الكتلة «وزارة الخارجية العراقية وممثل العراق في مجلس الأمن الدولي إلى تقديم طلب لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لوقف العملية العسكرية داخل الأراضي العراقية وإصدار قرار بتعويض الضحايا المدنيين العراقيين الذين يسقطون جراء هذه العمليات العسكرية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى