اقتصاد

أخبار اقتصاديّة وبيئيّة

الهيئات الزراعيّة: لإعادة العلاقات اللبنانيّة السوريّة

ناقش «اللقاء الوطني للهيئات الزراعية» في لبنان، خلال اجتماعه في مركز نقابة العمال الزراعيين في مركز غزةالبقاع، مسألة تصدير الإنتاج الزراعي

وقرّر دعوة ممثلي القطاع الزراعي إلى لقاء لوضع خطة عمل تنظيم تحركات نقابية زراعية لمطالبة الحكومة بإعادة العلاقات اللبنانيةالسورية من أجل فتح الحدود أمام الإنتاج الزراعي اللبناني وما يخدم مصلحة البلدين في مواجهة الضغوط الخارجية.

ورأى أن مسألة تصدير الإنتاج الزراعي يعتبر مصلحة حيوية لتصريف إنتاج المزارعين عبر الحدود السورية إلى سورية والبلاد العربية

واعتبر أن «خطوة الحكومة التوجه شرقاً عبر العراق والصين، إيجابية لكنها تبقى ناقصة إذا لم تستكمل بالانفتاح على سورية، فسورية ليست فقط معبراً للشرق إنما شريك أساسي للبنان».

لون مياه بحيرة عيون السمك تحوّل أخضر

فوجئ الأهالي والسكان في المنطقة المحيطة ببحيرة عيون السمك، عند سد شركة كهرباء البارد، بتحول مياه البحيرة الى اللون الأخضر وانبعاث رائحة كريهة منها، وتخوّفوا من أن تكون المياه ملوثة، وخصوصاً أنها تستعمل لري الأراضي الزراعية على ضفتي مجرى النهر البارد في منطقتي عكار والضنيةالمنية، كما يستفيد منها البعض في الاستخدام المنزلي.

وناشد الأهالي وزارة الطاقة والمياه، عبر مؤسسة مياه لبنان الشمالي، إيفاد مهندسين وخبراء لمعاينة الواقع الحاصل وأخذ عينات من أماكن متعددة من حوض البحيرة ومجرى النهر لفحصها وتبيان ما اذا كانت ملوثة أم لا، ومصدر التلوث في حال وجوده، ومدى صلاحية استخدام مياهها للري وللاستعمال المنزلي.

كما ناشدوا مدير محطة الأبحاث العلمية الزراعية في العبدة ميشال خوري إجراء الاختبارات اللازمة أيضاً، وقد وعد خوري بأخذ عينات وإجراء اللازم في أسرع وقت.

ملاحقة بائعي السمك الملوّث في بيروت

 في ظل ارتفاع سعر صرف الدولار والارتفاع الجنوني في أسعار المواد الغذائية واللحوم ومشتقاتها، وبناء على توجيهات محافظ بيروت القاضي مروان عبود، أقدم المراقبون الصحيون في بلدية بيروت بمؤازرة فوج حرس المدينة على ملاحقة وضبط بائعي السمك الملوث، الذي أشار اليه بيان المدير العام لمصلحة الليطاني الأسبوع الماضي، فتمت مصادرة كميات كبيرة منها وإتلافها واعتقال البائعين وتسليمهم للأجهزة الأمنية المعنية، وتقوم حالياً الأجهزة المختصة في بلدية بيروت بتتبع طرق إيصال هذه الأسماك الفاسدة الي بيروت، وصولاً لتجفيفها عند المنبع.

وأكد محافظ بيروت مجددا حرصه على سلامة أهل بيروت وأمنهم الغذائي، ووضع بين أيديهم الخط الساخن

71028907  لتقديم الشكاوى في مواضيع الصحة العامة وسلامة الغذاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى