الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ وقعت أكثر من 130 منظمة أهلية وحقوقية وناشطي حقوق إنسان في المكسيك، على عريضة طالبوا فيها حكومتهم بإدانة خطة الضم الصهيونية لأراض فلسطينية محتلة، لمخالفة ذلك للقانون الدولي والأعراف الدولية.

كما طالب الموقّعون بضرورة الاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967، واحترام السيادة الفلسطينية على أرضها.

ودعوا حكومتهم إلى أخذ موقف جاد وشجاع ضد خطة الضم، أسوة بحكومات أخرى في العالم والأمم المتحدة، «إنصافاً لصوت الحق الذي يجسّده الشعب الفلسطيني القابع تحت الاحتلال منذ أكثر من سبعين عاماً وما يزال يكافح لنيل حقوقه الأساسية، في حين أن الاحتلال ما زال يمارس جرائمه وانتهاكاته الصارخة لميثاق الأمم المتحدة، ويفرض على الشعب الفلسطيني نظام الفصل العنصري، الأمر الذي يتطلّب تدخلاً دولياً واضحاً وجاداً».

وأوضحوا أن هذه العريضة جاءت للتأكيد على حق الشعوب في تقرير مصيرها، والمساهمة في تحقيق السلام بين الشعوب، وهي أسس تؤمن بها الحكومة المكسيكية أصلاً وتعمل على أساسها.

{ قال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية وسياسة الأمن للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن ضم الكيان الصهيوني أراضي فلسطينية ليس حلاً، وهو يشكل انتهاكاً للقانون الدولي، وسيتسبب في ضرر حقيقي لآفاق حل الدولتين، كما سيؤثر بشكل سلبي على الاستقرار الإقليمي، وعلاقاتنا مع الكيان الصهيوني، والعلاقات بين هذا الكيان والدول العربية، بحسب تعبيره.

وأضاف بوريل، في بيان صحافي، أمس، أن أي انتهاك للقانون الدولي، خاصة عندما يتعلق الأمر بضم الأراضي، له آثار على النظام الدولي بأكمله المستند إلى القواعد، مما يؤثر على مناطق النزاع الأخرى.

وأكد أنه «لا يمكننا ولن نعترف بالتغييرات التي طرأت على حدود ما قبل عام 1967 والتي لم يتفق عليها طرفا الصراع».

 

الشام

{ أصدر مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أمس، نتائج امتحان الصيدلة الموحد لطلاب كليات الصيدلة بالجامعات الحكومية والخاصة والجامعات غير السورية دورة تموز 2020.

وبين المركز في إعلان أمس، أنه يمكن الاطلاع على النتائج من خلال موقعه الإلكتروني أو صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وكان المركز أجرى الاختبار السبت الماضي وتقدّم له 1354 طالباً وطالبة توزّعوا على ستة مراكز امتحانية في جامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث وحماة وطرطوس بينما تقدّم في مراكز النفاذ خارج سورية عدد من الطلاب السوريين في ألمانيا ودبي وبيروت واسطنبول.

 

العراق

{ نشرت «السومرية نيوز»، وثيقة تتضمن توصية من النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي إلى مجلس الوزراء، بإيقاف قرار تجديد تراخيص شركات الهاتف النقال.

وقال مكتب الكعبي في بيان، إن الأخير «أوصى مجلس الوزراء بإيقاف قراره المتمثل بتجديد تراخيص الهاتف النقال، وذلك بسبب سوء الخدمة من قبل شركات الهاتف والمشاكل المتعلقة بالديون المترتّبة بذمّتها وارتفاع سعر الكلفة بالنسبة للاتصالات والانترنت».

 

الأردن

{ سمحت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي للمؤمّن عليهم من العاملين في قطاع التعليم الخاص، بالاستفادة من برنامج مساند 2 الصادر بموجب أمر الدفاع رقم 9 لسنة 2020، والمتضمن الصرف من الرصيد الادخاري في تأمين التعطل عن العمل.

وأوضحت المؤسسة في بيان صحافي أمس، أن صرف المؤمن عليه من هذا الرصيد قبل قانون الدفاع لا يحول دون استفادته منه حالياً.

واضافت أنه يشترط لاستفادة المؤمن عليه من هذا القرار، ان لا يكون قد سبق واستفاد من برامج أمر الدفاع رقم 9 لسنة 2020 وأن لا يقلّ رصيده الادخاري في تأمين التعطل عن 90 ديناراً.

 

الكويت

{ أصدر النائب العام المستشار ضرار العسعوسي أمراً بضبط وإحضار اللواء مازن الجراح على خلفية قضية النائب البنغالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق