اقتصاد

كورونا» يتمدّد.. تسجيل 4 وفيّات و295 إصابة جديدة بفيروس كورونا

وزير الصحة يطرح عزل بعض المناطق وتوصيات بالوقاية خلال مجالس عاشوراء

 

فيما يواصل عداد كورونا ارتفاعه وتمدده في مختلف المناطق والبلدات اللبنانية، أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 295 إصابة كورونا جديدة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 6812.

وصدر التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا Covid-19، ويبين بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى.

وجاء في التقرير:

«- عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: 615 فحصاً.

عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 79.

عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا التي خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: 18.

عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: 8.

مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 289 حالة شفاء.

عدد الحالات الإيجابيّة التي تمّ إخراجها إلى الحجر المنزلي بعد تأكيد الطبيب على شفائها سريرياً خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: 0.

عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 0.

عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 21.

حالات وفاة: 3.

أعلن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال حمد حسن في تصريح من السرايا الحكومية قبيل إعلان الرئيس حسان دياب استقالة الحكومة، أنه «تواصل مع وزير الداخلية والبلديات اللواء محمد فهمي وقائد الجيش العماد جوزاف عون لعزل بعض الأقضية بسبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا، مع استثناء العاصمة نتيجة الانفجار الذي حصل فيها».

وأشار الى أنه طرح «قبل أسبوع عزل بعض المناطق ولكن تمّ أخذ الموضوع في السياسة إلى مكان آخر»، وقال: «على اللبنانيين أن يعرفوا بأن موضوع كورونا ليس مزحة، ونحن مهددون في خضم الغبار والضباب في الأشهر المقبلة بمصيبة كبرى».

غرّد مدير عام «مستشفى رفيق الحريري الحكومي» فراس الأبيض على «تويتر»: «يجب أن ننظر الى الامام من دون إهمال مأزقنا الحالي، ستلعب أحداث الأسبوع الماضي دورًا مهمًا في تشكيل التحديات التي تواجه قطاع الرعاية الصحية في Flag of Lebanon  في الأشهر المقبلة. نظرة عامة على هذه التحديات في الموضوع الآتي: سيبقى كورونا تحديًا مهيمنًا في الأشهر المقبلة. استعادة السيطرة على الوباء قبل قدوم موسم الإنفلونزا أمر حيويّ. ثلاثة مجالات تتطلب التحسين. الامتثال لتدابير السلامة من قبل الشركات والمجتمع، عملية إجراء الفحوص وتسريع إصدار نتائجها، وزيادة القدرة الاستيعابية للمستشفيات».

وأضاف «ازداد عدد السكان المعوزين في Flag of Lebanon  بعد الانفجار. وهم يعانون من امراض واحتياجات صحيّة غير كورونا. لكن المستشفيات تعاني، وتتعرّض لضغوط مالية كبيرة. تجب زيادة التغطية الصحية، وخاصة رعاية الطوارئ، مما يمكن الفقراء من الحصول عليها من غير أن يطلب منهم دفع اية مبالغ اضافية».

أعلنت خلية الأزمة والطوارئ في اتحاد بلديات الضنية في بيان، عن «تسجيل إصابة بفيروس كورونا كوفيد ـ 19 في بلدة مراح السفيرة ـ الضنية، وطلب من الشخص المصاب م. ع. بعدما أتت نتيجة الفحص المخبري الذي أجراه إيجابية أن يلتزم الحجر المنزلي والتقيد بإجراءات التعبئة العامة».

وطلبت بلدية مراح السفيرة من المواطنين، في بيان، «الالتزام بالحجر المنزلي والتقيد بالتعبئة العامة، خصوصاً بعد التأكد من تسجيل إصابة بالفيروس في البلدة، حرصاً منها على سلامتهم»، موضحة أنه «ستجرى فحوصات على المخالطين للمصاب في موعد يحدّد لاحقاً». وأعلنت «حالة الطوارئ في البلدة، ومنع التجمّعات على أنواعها، والالتزام بالتباعد الاجتماعي في المسجد والمصلى والكنيسة، والالتزام بمسافة المترين بين كل شخص وآخر، ووقف الزيارات العائلية، وإيقاف جميع المناسبات الدينية ومجالس العزاء والأعراس، ومنع التجول من دون سبب أو من دون ارتداء كمامة».

وافادت غرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار، في تقريرها اليومي، عن «تسجيل اصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الحالات الايجابية قيد المعالجة الى 40 حالة».

كما أشار التقرير الى «تسجيل حالة شفاء واحدة ما رفع العدد الإجمالي لحالات الشفاء الى 94 حالة من اجمالي الحالات المسجلة في عكار منذ 17 آذار الماضي وحتى اليوم، والبالغة 134 إصابة.

أما حالات الحجر المنزلي قيد المتابعة فبلغت 69 حالة».

ونفى رئيس بلدية عنقون الدكتور حسين فرحات في بيان، «ما ورد على بعض مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الاخبارية الالكترونية، عن وجود 300 إصابة بفيروس كورونا في بلدة عنقون الجنوبية وأن وزارة الصحة والقوى الأمنية تتجه بعد ظهر هذا اليوم الى عزل البلدة ومنع الدخول والخروج منها».

واعلن انه «في البلدة توجد 5 إصابات وهناك متابعة دقيقة لوضعهم وشروط الحجر».

ونفذت بلدية طرابلس بالتعاون مع وزارة الصحة العامة حملة طبية، في حديقة باب التبانة في طرابلس، تم خلالها أخذ عيّنات pcr لحوالي 60 شخصاً من الذين يعتقد انهم خالطوا احد المصابين بفيروس كورونا، وذلك بهدف معرفة مدى انتشار فيروس كورونا في المناطق الشعبية، وذلك بإشراف رئيس مصلحة الصحة في طرابلس والشمال الدكتور جمال عبدو.

وفي السياق، أصدر المجلس الإسلامي الشيعي الاعلى بياناً، لفت فيه الى انه «نظراً للظروف الصحية التي تعاني منها البلاد بسبب تفشي جائحة كورونا، يدعو المجلس المؤمنين الى التزام الشروط الصحية والارشادات الطبية بدقة في إقامة مجالس عاشوراء، بما يلائم الوضع الصحي ويحقق الأهداف النبيلة لعاشوراء والالتزام التام بالإجراءات الخاصة بالتعبئة العامة لجهة استخدام الكمامات الطبية وسائر وسائل الوقاية».

ودعا المجلس الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة ومواقع التواصل الاجتماعي الى «تكثيف بثها المباشر للمجالس الحسينية لتصل الى كل المؤمنين في بيوتهم»، مناشداً المواطنين والمقيمين والوافدين «التعاون الكامل مع الهيئة الوطنية لمكافحة الكورونا واتخاذ الاحتياطات المشددة والتزام سبل الوقاية المطلوبة للحؤول دون تفشي الفيروس في وطننا، ولا يجوز بأي شكل من الأشكال التكتم عن أي مصاب بهذا الفيروس الخطير حفظاً للأنفس وسلامة الوطن، من منطلق ان حفظ النفس والمجتمع واجب شرعي لا يجوز التهاون به. عظم الله أجور المؤمنين ووفقهم لإقامة مجالس الحسين وحفظهم من كل بلاء ووباء».

 وتابعت غرفة إدارة الأزمات والكوارث في بلدية صيدا بالتعاون مع لجنة الصحة والبيئة في المجلس البلدي الفحوصات المخبرية PCR التي أجرتها البلدية مجاناً في 5- و6 آب الحالي في مستشفى صيدا الحكومي بالتعاون مع وزارة الصحة ومركز الترصد الوبائي، للمواطنين الذين تخالطوا مع المصابين بكورونا والذين أعلنت أسماؤهم في بيانات سابقة في صيدا ومنطقتها، وقد جاءت نتائج هذه الفحوصات التي أجريت لـ 56 مواطناً ومواطنة سلبية كلها.

وأعلن رئيس محكمة الاستئناف المذهبية الدرزية العليا القاضي فيصل ناصر الدين «إقفال محكمة بعقلين المذهبية الدرزية بدءاً من 10/8/2020 و لغاية 17/8/2020 نظراً إلى نتائج فحوص الـ pcr الايجابية لدى بعض موظفيها ولتفادي تزايد الأعداد وحماية للموظفين والمجتمع، وذلك إلى حين تكرار فحوص الـ pcr وصدور نتائجها».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى