اقتصاد

«كورونا» لبنان يواصل تحليقه.. حالتا وفاة و292 إصابة جديدة

 

 أرقام قياسية يسجّلها فيروس «كورونا» يومياً، فيما أعلنت وزارة الصحة تسجيل 292 إصابة جديدة أمس، توزّعت على الشكل التالي: 286 من بين الحالات المثبتة المحلية و6 حالات من بين الحالات المثبتة الوافدة.كما أعلنت الوزارة عن تسجيل حالتي وفاة خلال الساعات الـ24 المنصرمة.

وأعلنت وزارة الصحة العامة في بيان «بنتائج فحوصات PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 10/8/2020 و9/8/2020 و8/8/2020، وأظهرت النتائج وجود أربع (4) حالات إيجابية.

وتفاصيل نتائج 10/8/2020 كالتالي:

رحلة بروكسل: شركة MEA رقم 216 (جميعها سلبية)

رحلة ميلانو: شركة MEA رقم 236 (جميعها سلبية)

رحلة برلين: شركة SR رقم 1510 (جميعها سلبية)

رحلة دبي: شركة MEA رقم 427 (جميعها سلبية)

رحلة الرياض: شركة MEA رقم 425 (جميعها سلبية)

رحلة أديس أبابا: الشركة الإثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية)

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (حالتان إيجابيتان)

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 418 (جميعها سلبية)

رحلة أثينا: شركة MEA رقم 254 (جميعها سلبية)

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 756 (جميعها سلبية)

رحلة كوبنهاغن: شركة MEA رقم 226 (جميعها سلبية)

رحلة فرانكفورت: شركة LH رقم 1308 (جميعها سلبية)

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية)

رحلة استوكهولم: شركة W7 رقم 5504 (جميعها سلبية)

رحلة الدوحة: شركة MEA رقم 437 (جميعها سلبية)

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 305 (جميعها سلبية)

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (جميعها سلبية)

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية)

رحلة دبي: الشركة الإماراتيّة رقم 957 (جميعها سلبية)

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (حالة واحدة إيجابية)

وفي ما يلي نتائج لرحلات وصلت في 9/8/2020:

رحلة الجزائر: شركة DAH رقم 4016 (حالة واحدة إيجابية)

رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (جميعها سلبية)

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (جميعها سلبية)

رحلة دبي: شركة MEA رقم 427 (جميعها سلبية)

رحلة ابو ظبي: شركة EY رقم 953 (جميعها سلبية)

رحلة برلين: شركة WLB رقم 5510 (جميعها سلبية)

وفي ما يلي نتائج لرحلات وصلت في 8/8/2020:

رحلة فرانكفورت: شركة LH رقم 1308 (جميعها سلبية)

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (جميعها سلبية)

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (جميعها سلبية)

رحلة أديس أبابا: الشركة الإثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية)

رحلة كوبنهاغن: شركة MEA رقم 226 (جميعها سلبية)

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 756 (جميعها سلبية)

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 418 (جميعها سلبية)

رحلة دبي: شركة MEA رقم 427 (جميعها سلبية)

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 301 (جميعها سلبية)

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 1311 (جميعها سلبية)

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 953 (جميعها سلبية)

رحلة لندن: شركة MEA رقم 202 (جميعها سلبية)

رحلة جينيف: شركة MEA رقم 214 (جميعها سلبية)

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية)

رحلة دلمن: شركة WLB رقم 4102 (جميعها سلبية)».

وأعلنت غرفة عمليات إدارة ازمة كورونا في محافظة الشمال أن «نتيجة للحملة الاولى التي قام بها فريق وزارة الصحة في منطقة التبانة بالتنسيق مع الغرفة، حيث تم اخذ 58 عينة لإجراء فحوص pcr تبين ان عشرين منها جاءت نتيجتهم إيجابية»، وطلبت من المواطنين المصابين «وجوب حجر انفسهم، على ان تتم متابعتهم من قبل الجهات المعنية»، مناشدةً سكان المنطقة «التزام بالإجراءات الوقائية».

وطلبت بلدية ايزالالضنية من أهالي البلدة «التزام الحجر المنزلي والتقيد بإجراءات التعبئة العامة، بعد التأكد من وجود إصابتين في البلدة بفيروس كورونا».

ودعت في بيان «جميع الذين اختلطوا بالمصابين الى اجراء فحوصات  pcr والتقيد بتدابير الحجر المنزلي».

وأكّد تقرير غرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا ليصبح عدد الحالات الإيجابية قيد المعالجة: 46 وليرتفع العدد الإجمالي للمصابين المسجلين في عكار منذ 17 آذار الماضي وحتى اليوم الى 147. ولفت التقرير الى تسجيل حالتي شفاء أيضاً ليصبح العدد الإجمالي لحالات الشفاء الى 101 حالة.

اما حالات الحجر المنزلي فارتفع الى 135 حالة قيد المراقبة والمتابعة.

 وصدر عن محافظ عكار المحامي عماد اللبكي تعميماً للاتحادات البلدية وبلديات عكار، جاء فيه:

«بناء على تعميمنا السابق رقم 03-2020 بتاريخ 24/3/2020، المتعلق بالطلب من كل بلدية ضمن نطاقها تشكيل غرفة عمليات لإدارة خطة الاستجابة المتعلقة بفيروس كورونا المستجد، ولما كان عداد المصابين قد عاد الى الارتفاع بشكل كبير مؤخراً. يطلب اليكم كل ضمن نطاقه الإيعاز للجان ادارة الكوارث في بلداتكم إعادة تفعيل دورها والتشدد في تطبيق التعليمات والإجراءات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة العامة، وذلك من خلال الاستمرار بالتوعية ولا سيما: لجهة ارتداء الكمامات، ضرورة التباعد الاجتماعي والالتزام بالمسافة الآمنة، عدم الاختلاط في جميع المناسبات، والمحافظة على النظافة وغسل اليدين بالصابون، والتعقيم».

ورأس محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا اجتماعاً طارئاً بسبب تزايد الاصابات بـ «الكورونا» في مدينة طرابلس، لا سيما في منطقة التبانة ومحيطها، بعد ان تم إبلاغ المحافظ نهرا من قبل رئيس مصلحة الصحة في الشمال جمال عبدو نتيجة العينات التي أجريت أخيراً وأظهرت إصابة 20 شخصاً بالوباء.

واتفق خلال الاجتماع على التشدّد في اتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة لمنع تفشي الوباء، خصوصا منع التجمعات ووضع الكمامات والتقيد بتعليمات وزارتي الصحة العامة والداخلية.

وأكد المجتمعون إجراء فحوصات دورية كل ثلاثاء وخميس في باحة المعرض للمخالطين للمصابين، بالتنسيق مع وزارة الصحة. كما تمّ البحث في جهوزية مركز الحجر في فندق المعرض والمرحلة التي وصل اليه سير العمل فيه، للبدء باستقبال المصابين في أسرع وقت ممكن.

إلى ذلك، أرسل المدير العام لـ «مستشفى الهمشري» رياض أبو العينين فريقاً من المستشفى التابع لـ «جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني» الى مقر القوة الأمنية المشتركة داخل مخيم عين الحلوة لأخذ عينات من مخالطين لمريض Covid-19 بناءً على توصية اللجنة التنسيقية الصحية وبالتنسيق مع وزارة الصحة والأونروا.

وأخذت 45 عينة لمخالطين من داخل المخيم، في حضور مسؤول الصحة في منطقة صيدا وائل ميعاري، والطبيب عبد أبو صلاح عن اللجان الشعبية، ومسؤول القوة الأمنية المشتركة ومسؤول الهلال الأخضر الفلسطيني ومسؤول الدفاع المدني الفلسطيني عبد الأسدي.

وأعلن أبو العينين أن «نتائج الفحوصات ستكون جاهزة في أقرب وقت ممكن»، مؤكداً أن «فريق المختبر يصل الليل بالنهار لإصدار النتائج بدقة وسرعة»، متمنياً «السلامة لأهلنا داخل المخيمات» ودعاهم الى «مزيد من الوقاية واتباع إجراءات السلامة لأن انتشار الفيروس أصبح في مرحلة متقدمة وعدد الإصابات في ارتفاع ملحوظ ومقلق».

 أما بلدية الدوير فكشفت في بيان أن «بعد إعادة إجراء فحص الكورونا للوافدة من سورية الأسبوع الماضي إلى البلدة، جاءت النتيجة سلبية، وفحوص جميع من خالطها سلبية أيضاً»، مشيرةً الى ان «البلدة حتى تاريخه خالية من أية إصابة، مطالبة بضرورة التقيد بإرشادات الوقاية».

وعقدت لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا، اجتماعاً في السرايا الحكومية برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع رئيس اللجنة اللواء الركن محمود الأسمر، وحضور: مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية الدكتور وليد الخوري، مستشارة رئيس الحكومة للشؤون الصحية الدكتورة بترا خوري، مستشارة رئيس الحكومة للعلاقات العامة ليلى حجازي، وممثلين لوزارتي الصحة العامة والداخلية والبلديات، نقيبة الممرضات والممرضين في لبنان، ممثل عن الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني وعدد من الأطباء الاختصاصيين في المستشفيات الجامعية.

وتم تقييم الواقع الوبائي المستجد لانتشار فيروس «كورونا»، في ظل الحدث الأليم الذي تعرّضت له البلاد.

وصدر عن الاجتماع التوصيات الآتية:

«1- وزارة الأشغال العامة والنقل والمجلس الأعلى للجمارك الإسراع بصورة فورية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإخراج مستوعبات المعدات والمستلزمات الطبية الموجودة في مرفأ بيروت، وذلك لتجنب تعرّضها لخطر التلف.

2- وزارة الصحة العامة ونقابة أصحاب المستشفيات في لبنان التعميم على المستشفيات الخاصة وجوب استقبال كل الحالات المصابة بكورونا ضمن أقسامها المخصصة لهذه الغاية تحت طائلة المساءلة.

3- الصليب الأحمر اللبناني، بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة، العمل على نقل الحالات المصابة بكورونا الى المستشفيات الحكومية أفضلية أولى، المستشفيات الخاصة أفضلية ثانية، وذلك ضمن النطاق الجغرافي للقضاء أو المحافظة لمكان سكن المصاب.

4- وزارة الداخلية والبلديات، بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة، العمل على الحد من توسّع وانتشار سلاسل العدوى الناشطة في بعض المناطق، وذلك عبر إغلاق وعزل المناطق، الأحياء والشوارع المعنية: المناطق الواجب عزلها هي التي يظهر فيها أكثر من 10 حالات خارج العائلة الواحدة خلال فترة 7 أيام خلت.

5 – وزارة الصحة العامة، التعميم على نقابة المختبرات الطبية في لبنان وجوب إبلاغ الوزارة عن الحالات الإيجابية لكورونا والتزام آلية التتبع في ما خص تعبئة وتحديد البيانات الشخصية للمصاب تحت طائلة المساءلة وسيُصار الى تعميم أسماء المخالفين ضمن التقرير اليومي الصادر عن وزارة الصحة العامة وغرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث.

6 – المديرون العامون في كل الوزارات كل في ما خصه العمل ضمن مهلة 72 ساعة على وضع خطة وتدابير للحد من انتشار فيروس كورونا وتعميمها على الموظفين والإدارات العامة التابعة لها للتقيد بها ومتابعة التنفيذ.

الجهة المنفذة:

وزارة الداخلية والبلديات

وزارة الصحة العامة

وزارة الأشغال العامة والنقل

وزارة الخارجية والمغتربين

كل الوزارات في ما خص البند رقم 6

المجلس الأعلى للجمارك

نقابة أصحاب المستشفيات

–  الصليب الأحمر اللبناني».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى