اقتصاد

أخبار اقتصادية

التعاون مع المجتمع الدولي

رأى رئيس تجمّع المحامين للطعن وتعديل قانون الإيجارات أديب زخور في بيان، أن «الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمالية لا تسمح للبنان بتضييع الفرص وعدم التعاون مع المجتمع الدولي».

وأمل «المباشرة بالاستشارات النيابية والانفتاح الإيجابي على المبادرة الفرنسية والتزام المسؤولين تعهداتهم بإنقاذ لبنان، فنحن في حاجة إلى الدعم للنهوض بالبلد الذي يعيش أزمة حقيقية مع حجز أموال المودعين وارتفاع سعر الدولار من دون أي رقيب وتفشي وباء كورونا».

إنتاج قياسي للطاقة الكهرومائية

أعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، عن إنتاج قياسي لمعامل الطاقة الكهرومائية بلغ حوالى 664 مليون كيلوواط ساعة خلال العام 2020، ما يشكل واردات مالية للمصلحة تبلغ 39.8 مليار ليرة لبنانية على أساس سعر المبيع إلى مؤسسة كهرباء لبنان البالغ 60 ليرة لبنانية للكيلوواط ساعة، وحققت وفراً للخزينة العامة يزيد عن 66 مليون دولار أميركي.

وعمّمت المصلحة تقريراً مفصلاً حول إنتاج الطاقة الكهرومائية في معاملها في القرعون وجون والأوّلي للفترة من كانون الثاني ولغاية 30 أيلول 2020، أظهر الطاقة المنتجة خلال هذه الفترة والتي بلغت حوالى 664 مليون كيلوواط ساعة ما يشكل واردات مالية للمصلحة تبلغ 39,8 مليار ليرة لبنانية، فيما بلغت الطاقة المنتجة خلال شهر أيلول وحده أكثر من 43 مليون كيلوواط ساعة.

وأشارت إلى أن المياه الوافدة إلى بحيرة القرعون خلال هذه الفترة بلغت 313 مليون متر مكعب، والمياه المعنفة في معمل عبد العالمشغرة بلغت 297 مليون متر مكعب، والمياه المعنفة في معمل أرقشبسري بلغت 373 مليون متر مكعب، وفي معمل حلوجون بلغت 480 مليون متر مكعب، من بينها 107 مليون متر مكعب وافدة من نهر بسري.

محطات المحروقات جنوباً ترفع خراطيمها

ككل عطلة نهاية أسبوع، رفعت محطات المحروقات في النبطية ومنطقتها أمس، عطفاً على بعض مناطق الجنوب، خراطيمها أمام السيارات بحجة عدم تسلمها مادة البنزين من الشركات ونفاد مخزونها، باستثناء عدد قليل منها استمر بتزويد السيارات بالبنزين لتتوقف بعدها عن العمل بحجة انتهاء المخزون لديها.

وشكا المواطنون من الوقوف لساعات أمام المحطات، مطالبين الوزارات المختصة بالقيام بدورها في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى