الوطن

تويني عن التطبيع العربي وآخره السودان: ما بُني على خرافة سيزول كالخرافة

اعتبر الوزير السابق نقولا تويني «أنّ رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو أعلن أنّ إسرائيل سوف تتبرّع للسودان وشعبه بما يعادل 5 ملايين دولار من القمح، وذلك لمكافأة السودان على الاعتراف والتطبيع».

أضاف في تصريح أمس: «تخيّلوا أنّ أحد أكبر البلدان العربية، وأحد أهمّ البلدان الزراعية عالمياً يتلقى مكافأته بالقمح، مع أنّ هذا البلد بإمكانه إطعام نصف الكرة الأرضية ومعها البلاد العربية مجتمعة نظراً لأراضيها الشاسعة التي يرويها النيل الأبيض والأزرق، وخيراتها الزراعية لا تحصى، وأراضيها الخصبة البالغة مساحتها مليون و900 ألف كيلومتر، أيّ 190 مرة مساحة لبنان».

وتابع تويني: هذا ما آل إليه زمن البؤس والفقر أن نتلقى مساعدة لتأمين رغيف شعبنا في السودان

وإذ استهجن «أن يكون قلب إسرائيل على شعب السودان»، قال تويني: «تغيّرت فجأة من رمي القنابل العنقودية ونيران الدمار الى فاعل خير في دنيانا العربية. هذا هو حالنا اليومانقسام وشرذمة وحروب أهلية وقبلية أو شبه أهلية، وتراجع اقتصادي وحضاري مضطرد. وها هو لبنان يغرق، وسورية جريحة من حرب كونية على أرضها، والعراق منتفض، ومصر محاصرة بالمياه والأرض، والسودان انقسم، وليبيا تعاني حروباً متعدّدة واليمن كذلك. لقد أنهكت الشعوب العربية والحروب مستمرة منذ مئة سنة بدون هوادة ولم تستقرّ».

وأردف تويني: «تدخل الآن إسرائيل الى البيوت العربية بمؤازرة غربية من باب السلام والمودّة، بعد أن تمّ تدمير منهجي للدول العربية وجيوشها، وبعد ان حلّ الانقسام والاقتتال مكان المسألة الوطنية. هذه الصورة تحصل فعلاً، أما نجاحها فلن يصمد لأنّ الضمير الجماعي سوف ينتفض على الظلم والغبن مهما حصل، لأنّ إسرائيل تظنّ انّ الأمور انتهت وكلّ ما عليها هو قيادة هذه البقعة الشاسعة من الأرض والبشر، وانّ السلام جاء بعد الانكسار».

وختم تويني: «هذه أمنيات أفلام هوليودية لن تدوم لأنّ ما بُني على خرافة سيزول كالخرافة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى