اقتصاد

أخبار اقتصادية

العمل في الضمان خلال فترة الإقفال

أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي، مذكرة إدارية تتعلق بفترة الإغلاق الكامل التي أقرّتها الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أكد فيها أن «الضمان يبقى رغم كل الصعوبات، في جهوزية تامة لتأمين الخدمات كافة كالمعتاد، بهدف تسيير وتسهيل أمور المواطنين وبخاصة تلك المتعلقة بالموافقات الاستشفائية ومعاملات الضمان الصحي».

وأوضح أن «مديريات ومكاتب ووحدات الصندوق كافة، ستعمل على تأمين كل ما يلزم، وأن المستخدمين سيقومون بواجبهم كي لا يتسبّب هذا الإقفال بأي تأخير إضافي، بل على العكس، الاجتهاد والسعي إلى تخليص المعاملات غير المنجزة، مع إجراء تعديل بسيط وموقت في دوام العمل، وذلك من: الاثنين إلى الجمعة، من الساعة 9 صباحاً حتى 1:30 من بعد الظهر».

وحرصاً على صحة المواطنين والمستخدمين على حدّ سواء، تمنى كركي من جميع المراجعين (مضمونين وأصحاب عمل) «عدم التوجّه إلى مكاتب الصندوق إلاّ في حالات الضرورة القصوى».

 

تطوير التعاون بين عمّال لبنان ومصر

استقبلت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمّالي العام، أمين عام الاتحاد العربي لعمّال النفط والمناجم والكيماويات ونائب رئيس اتحاد عمّال مصر ومسؤول العلاقات العربية عماد حمدي حمدان. وجرى البحث في القضايا العربية المشتركة ووضع العمّال في المنطقة العربية خصوصاً في ظل جائحة «كورونا».

واتفق المجتمعون، بحسب بيان صدر عنهم، على «ضرورة التعاون بين الاتحادين اللبناني والعربي للعاملين في النفط والمناجم والكيماويات، في ظل سعي لبنان للتنقيب عن النفط والغاز والاستفادة من خبرات الاتحاد العربي في هذا المجال وتأكيد العلاقة المشتركة بين الاتحادين  وضرورة العمل على وحدة الحركة النقابية العربية والوطنية في جميع الأوطان من أجل الحفاظ على قوّة ومناعة الاقتصاد وتطوّر وازدهار بلادنا والحفاظ على مكتسبات العمّال والتنسيق من أجل مواجهة المشاريع المعادية والناجمة عن الحصار الاقتصادي والإرهاب والاحتلال في ظل جائحة كورونا».

 

«الصناعة» تذكّر بقراراتها الحمائية والتحفيزية

ذكّرت وزارة الصناعة، الصناعيين بالقرارات الصادرة عنها منذ شهر آذار الماضي بشأن الإجراءات الواجب اتخاذها لمواجهة وباء «كورونا» في المصانع، وضرورة الالتزام بمضمونها حفاظاً على السلامة المجتمعية الصحية.

كما ذكّرت الصناعيين بالقرارات الصادرة بشأن تحفيز الصناعة اللبنانية، إن لجهة تحريك أموالهم لتغطية نفقاتهم الإنتاجية، كما الحفاظ على فرص العمل وجودة المنتجات وتأمين الحاجة الاستهلاكية للسوق المحلية إضافةً إلى التصدير. علماً بأن كل القرارات ذات الصلة منشورة على الموقع الإلكتروني للوزارة.

 

اجتماع طارئ لجمعية تجّار بيروت

تعقد جمعية تجّار بيروت لقاءً طارئاً واستثنائياً لرؤساء الجمعيات ولجان الأسواق ونقابات القطاعات التجارية في لبنان، دعا إليه رئيس جمعية تجّار بيروت نقولا شمّاس، يعقبه مؤتمر صحافي حول «كيفية تعاطي القطاع التجاري مع قرار الإغلاق الكامل الذى ينطبق عملياً على قطاعنا من دون سواه، تحت شعار: المعاملة بالمثل أو الموت»، وذلك في الثانية عشرة ظهر الثلاثاء المقبل في مقـرّ الجمعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى