اقتصاد

أخبار اقتصادية

اجتماع في المالية جمع وزني ويمين وكركي

 استقبل وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني، وزيرة العمل في حكومة تصريف الأعمال لميا يمين والمدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي وتم في خلال الاجتماع، البحث في موضوع تدقيق حسابات الضمان وجميع المؤسسات العامة، تمويل مستحقات الضمان وتحفيز المستشفيات على استقبال مرضى كورونا المضمونين وموضوع موازنة العام 2021 وكيفية إدراج مواد تساعد القطاع الاقتصادي وتقديم تحفيزات له. ووعد وزني بدفع مبلغ 50 أو75 مليار ليرة لصندوق الضمان مطلع الأسبوع المقبل، علماً بأنه منذ العام 2015 وحتى تاريخه لم يتم تسديد سوى 50 مليار ليرة صُرفت في 16/10/2020.

أما في ما يتعلق بتدقيق حسابات الضمان، فقد أودعت يمين وزني، نسخة معدّلة عن دفتر الشروط الذي وضعته وزارة المالية والذي طورته إدارة الضمان الاجتماعي لدراسته.

وأعلن كركي أنه «تم اتخاذ القرار بزيادة تعرفة غرف الكورونا إلى 200 ألف ليرة لليوم الواحد للغرف العادية في المستشفيات الخاصة والحكومية و400 ألف ليرة لغرفة العناية الفائقة».

إلى ذلك، وقع وزير المال قراراً يتعلق بتحديد أسس تسوية الغرامات المفروضة بموجب قوانين الضرائب.

 

خطة التحفيز الصناعي

أعلنت وزارة الصناعة بدء «قبول طلبات الاستفادة من خطة التحفيز للحكومة اللبنانية في المجال الصناعي ابتداءً من تاريخ 19/11/2020»، وذلك وفقاً للقرار الصادر عن وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عماد حب الله رقم 74/1.

 

عكار في إستراتيجية وزارة الزراعة

استقبل وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس مرتضى، وفداً من الأوقاف الإسلامية في عكار، واعتبر «أن الاهتمام الخاص بعكار، يأتي في سلّم الأولويات ضمن الإستراتيجية الخاصة بوزارة الزراعة ومن ضمن توجهاتنا في سبيل رفع الحرمان والنهوض بمناطق الأطراف».

 

كشف على معاصر الزيتون

أعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، في بيان، أن فرق المراقبة في المصلحة وفرق وزارة الصناعة في محافظة النبطية وبمؤازرة من المديرية العامة لأمن الدولة «تتابع الكشف على عدد من معاصر الزيتون في قضاء مرجعيون (بلدتي دير ميماس والطيبة)، لفرض تطبيق الشروط البيئية لرخص إنشاء واستثمار معاصر الزيتون المحدّدة في القرار رقم101/1 الصادر عن وزير البيئة بتاريخ 15/7/2010 والذي ينصّ على ضرورة تجميع الزيبار في خزّانات غير نافذة وذات سعة تتناسب مع كمية الزيبار المنتجة خلال أسبوع عمل كحد أدنى وعدم رميه مباشرةً في الطبيعة، أو في الأنهر والأبار الارتوازية، والتخلّص أو إعادة استعمال الزيبار بطريقة سليمة بيئية. وقد رصدت الفرق المخالفات تمهيداً لاتخاذ التدابير الإدارية والقضائية بحق المخالفين.

المعصرة الحديثة لصاحبيها محمد سعادةمصطفى مغنية. الموقع : الطيبةالعديسة.

–  معصرة ميماس صاحبتها: كاترينا آن فواز.

–  معصرة تعاونية ديرميماس الزراعية. الموقع : دير ميماس».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى