اقتصاد

أخبار اقتصادية

الدعم الحكومي للزراعة ضرورة ملحّة

أعلن وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس مرتضى، أمام نقابة مربّي الدواجن، أن «الدعم الحكومي لقطاع الزراعة بات يشكل ضرورة ملحّة للصمود بوجه الأزمات الغذائية التي تعصف بالبلاد»، مؤكداً في الوقت عينه، أن «وزارة الزراعة ستكون الداعم الدائم لقضايا المزارعين».

وشكا وفد النقابة من «جور القرارات الصادرة عن وزارة الاقتصاد والتي تقضي باستنسابية إبقاء الدعم، ما يُلحق ظلماً بالمزارعين وينعكس سلباً على المستهلكين بالنسبة لغلاء الأسعار»، فيما أكد مرتضى من جهته أن «مصلحة المواطن فوق كل اعتبار، خصوصاً في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعصف بالبلاد».

 

انطلاق مشروع زراعة الثوم

انطلق في ســهول القاع، مشــروع زراعة الثوم، بتمويل من منظمة العمل الدولية، وتنفيذ «مؤسسة رينيه معوض» وبلدية القاع.

وأوضح رئيس البلدية بشير مطر أن «المشروع يهدف إلى زراعة حوالى مئة وخمسين دونماً ويستفيد منه زهاء خمسة وسبعين مزارعا، ليصار لاحقاً إلى توزيع المنتج بين المزارع والبلدية التي توزّع حصتها على المحتاجين والفقراء».

وأشار إلى أن هذا النشاط تزامن مع الاحتفال بذكرى الاستقلال، مؤكداً أن «الاستقلال أرض وشعب وتنمية واقتصاد منتج».

 

الغاز متوافر ولا داعي لتخزينه

لفت المجلس التنفيذي لنقابة موزّعي الغاز بالمفرق والجملة، إلى أنه «في ظل الانهيار الحاصل في لبنان، لم يعد ينقص المواطن أزمات حتى تأتي أزمة نقص مادة الغاز المنزلي التي تُعتبر من أكثر المواد حيوية في الحياة اليومية للبناني من الطعام إلى التدفئة». وقال «بعد البلبلة التي حدثت في الأسبوع المنصرم والنقص في تزويد السوق، وبعد متابعة مع الشركات المستوردة التي تواصلت مع مصرف لبنان لإيجاد حل سريع لهذا الموضوع، خصوصاً أننا على أبواب فصل الشتاء. وعليه أُبلغنا من قبل الشركات المستوردة بعد الاجتماع الطارئ الذي حصل (أول من) أمس أن مصرف لبنان سيقوم بفتح الاعتماد اللازم وأنها ستقوم بتزويد السوق بكميات كافية».

ودعا المجلس «المواطنين إلى عدم التهافت على تخزين هذه المادة لتجنّب إيجاد أزمة وأن مادة الغاز ستكون في متناول الجميع».

 

طوابع الـ250 ليرة في التداول

أعلنت وزارة المال أنه تم أمس وضع  ثلاثة ملايين و300 ألف طابع مالي في التداول، من فئة الـ250 ليرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى