اقتصاد

كوفيد 19… 12 حالة وفاة و1518 إصابة جديدة ولجنة «كورونا» الوزارية تدرس تدابير للأسبوع المقبل

استمرّ عدّاد فيروس كورونا في ارتفاعه أمس، فيما الإصابات مرشّحة للازدياد خلال هذه الفترة حتى مطلع العام الجديد.

وأعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 1518 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع العدد التراكمي للإصابات إلى 143705. كما سجل لبنان 12 حالة وفاة ما رفع العدد التراكمي للوفيات منذ بدء انتشار الوباء في شباط الفائت إلى 1182.

تقويم الإجراءات السابقة

وترأست نائبة رئيس حكومة تصريف الأعمال وزيرة الدفاع زينة عكر اجتماع اللجنة الوزارية لمتابعة ملف وباء كورونا في السرايا، في حضور الوزراء: راوول نعمة، محمد فهمي، عماد حب الله، ميشال نجار، رمزي المشرفية، حمد حسن، فارتينيه أوهانيان وشربل وهبة، الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمود الأسمر والمستشارين خضر طالب وبترا خوري.

وجرى خلال الاجتماع تقويم الإجراءات التي اعتمدت في الأسبوعين الماضيين، وناقش المجتمعون التدابير التي سيتم تطبيقها الأسبوع المقبل.

وفي الإطار، عزا رئيس اللجنة الوطنية للأمراض السارية والمعدية عبد الرحمن البزري سبب ارتفاع عدد الإصابات إلى «عدم التزام اللبنانيين بالتدابير الوقائية وبالعودة المنضبطة الى الحياة الطبيعية، مبدياً خشيته من تجاوز رقم 200 ألف إصابة في نهاية العام الحالي في حال استمر الارتفاع على هذه الوتيرة».  وتطرق البزري إلى مفاعيل اللقاح الذي سمحت به بعض الدول، لافتاً إلى أن «الدراسات العلمية المنشورة تؤكد أنه يتمتع بمواصفات السلامة المرجوة»، مشيراً إلى أن «لدى لبنان فرصة شهرين قبل وصول اللقاح في شباط لتقويم مفاعيله في دول العالم التي بدأت باستعماله». وأوضح أن «الأولوية لأخذ هذا اللقاح هي للجسم الطبي كما للمسنين»، مؤكداً في المقابل أن «القرار في نهاية الأمر يعود إلى المواطن الذي يملك حرية الاختيار بين أخذ اللقاح أو لا».

وصدر التقرير اليومي لـ»مستشفى رفيق الحريري الجامعي» عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا Covid-19، ويبيّن بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى. لمعرفة عدد الإصابات على الأراضي اللبنانية كافة.

وجاء في التقرير:

«- عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 410 فحصاً.

–  عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 87.

–  عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 22.

 – عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 2.

–  مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 768حالة شفاء.

–  عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة إلى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 1.

–  عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 35.

حالات وفاة: 1».

مزيد من حالات الشفاء في السجون

من جهتها، أوضحت  المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة، في بلاغ أنه «في إطار متابعة الحالات المصابة بفيروس كورونا في السجون، لغاية تاريخه:

تم تشخيص /585/ حالة إيجابية في سجن رومية المركزي، من ضمنها حالة واحدة في سجن القاصرات، وذلك بعد إجراء /1808/ فحوصات (PCR) للنزلاء، وإن جميع الحالات في نظارة قصر عدل بيروت تماثلت للشفاء. وقد وصلت حالات الشفاء المخبري والسّريري والزّمني إلى /574/ حالة من أصل العدد الإجمالي المذكور أعلاه.

في سجن البترون، إن جميع السجناء الذين أصيبوا بفيروس كورونا وعددهم /21/، تماثلوا للشفاء.

في نظارة مخفر بعلبك، وبعد إجراء عدد من فحوصات (PCR) تم تشخيص /8/ حالات إيجابية، تماثلت كلها للشفاء.

في نظارة مخفر الرفيد وفي سجن نساء بعبدا، تبين وجود حالة ايجابية واحدة في كل منهما، تماثلتا للشفاء.

في نظارة فصيلة القبة، تبين وجود /3/ حالات إيجابية.

أمّا في نظارة قصر عدل النبطية، فتوجد حالة واحدة إيجابية.

في سجن جبيل، وبعد إجراء فحوصات (PCR) تبين وجود /5/ حالات إيجابية.

8- في سجن زحلة، توجد حالتان تعانيان من عوارض طفيفة، إنما وضعهما مستقر. أما باقي النزلاء الذين أصيبوا بفيروس كورونا وعددهم /237/ فقد تماثلوا للشفاء.

في نظارات وحدة شرطة بيروت، لم يعد هناك حالات إيجابية، فيما شفيت/7/ حالات.

أمّا بالنسبة لنظارات وحدة الشرطة القضائية، فقد أجريت فحوصات (PCR Tests) خلال الـ /24/ ساعة المنصرمة وتبين وجود حالة إيجابية، فيما شفيت/5/ حالات.

تطورات المناطق

في غضون ذلك، أعلنت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار في تقريرها اليومي «تسجيل 61 إصابة جديدة بفيروس كورونا و59 حالة شفاء»، مشيرةً إلى أن إجمالي عدد المصابين المسجلين في عكار منذ بدء الجائحة حتى أمس، بلغ 3327، و632 حالة إيجابية لا تزال قيد المعالجة. أمّا إجمالي حالات الشفاء المسجلة منذ منتصف آذار الماضي حتى يوم أمس، فبلغ 2636، وبلغ عدد حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة 721 (مقيمين ووافدين)، واستقر عدد الوفيات على 59.

ولفت التقرير إلى أن «الإصابات الجديدة توزعت على بلدات بقرزلا 8، حلبا 6، تكريت 5، خربة داود 3، برقايل 3، البيرة 2، حيذوق 2، منيارة 2، جديدة القيطع 2، البحصة 2، عكار العتيقة 2، مشحا 2، كرم عصفور 2 ومشتى حسن 2، وإصابة واحدة في كل من السنديانة، العماير، وادي خالد، مشتى حمّود، تلبيرة، كوشا، القليعات، القرقف، خريبة الجندي، ببنين، الكنيسة، بزال، عرقة، ذوق حدارة، المقيبلة وعدبل».

وأعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا في نشرتها اليومية «تسجيل 31 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: زغرتا: 14، إهدن: 1، كفردلاقوس: 1، مجدليا: 5، رشعين: 6، الفوار: 1، حريقص: 1، الجديدة: 1، علما: 1»، مشددةً على المصابين والمخالطين «وجوب التزام الحجر المنزلي، تحت طائلة المسؤولية».

وأعلنت خلية الأزمة في قضاء المنيةالضنية، في بيان «تسجيل 41 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بعد ظهور نتائج الفحوصات المخبرية pcr التي أجريت على مصابين ومخالطين ومشتبه بإصابتهم. وتوزعت الإصابات على بلدات وقرى القضاء على الشكل الآتي: المنية 23، بخعون 3، إصابتان في كل من سير ومركبتا وقرصيتا، وإصابة واحدة في كل من دير نبوح، مراح السراج، إيزال، السفيرة، بقرصونا، بيت جيدة، عاصون، بحنين ودير عمار».

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية كفرحبوالضنية في بيان «تسجيل إصابة بفيروس كورونا»، متمنيةً على المصاب والمخالطين «التزام الحجر المنزلي 7 أيام، واتخاذ أقصى تدابير الحيطة والحذر. وفي حال ظهور أي عوارض، إجراء فحص pcr.

توازياً، أعلنت بلدية برجا في بيان «تسجيل 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا»، مشيرةً إلى أن «عدد الحالات الإيجابية 106، وعدد حالات الشفاء 5».

كذلك، أعلنت خلية الأزمة في بلدية تكريت في بيان «تسجيل 5 إصابات جديدة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 25»، مذكّرةً بضرورة «الإبلاغ عن أي حالة تظهر عليها عوارض».

ولاحقاً، أعلنت خلية الأزمة  «انتهاء حملة الفحوصات لمخالطين، والتي باشرت بها منذ السابع من الشهر الحالي، وأظهرت إصابة 26 شخصاً، بعد ظهور آخر نتيجة فحوص، جاءت إيجابية».

وأعلنت لجنة الصحة وخلية الأزمة في بلدية إرزي في بيان «تسجيل حالتين إيجابيتين بكورونا»، طالبةً «من المخالطين حجر أنفسهم والتواصل معها».

وأعلنت بلدية النخلة وحارة الخاصة في قضاء الكورة في بيان «وجود حالة إيجابية واحدة بفيروس كورونا، والمصاب يلتزم مع عائلته الحجر المنزلي».

وسجل التقرير اليومي لخلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون «9 إصابات جديدة بفيروس كورونا موزّعة كالآتي: 3 مركبا – 1 الطيبة – 1 عديسة – 1 مجدل سلم – 3 كفركلا، و12 حالة شفاء: 10 عديسة – 1 الخيام – 1 كفركلا».

وأشار إلى أن «عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الأزمة، بلغ 745 إصابة و570 حالة شفاء و23 حالة وفاة، ويوجد حالياً قيد المتابعة 123 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً، 116 منها قيد الحجر المنزلي و7 في المسشتفى».

وذكرت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في نشرتها اليومية، أنه تمّ «تسجيل 26 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة كالآتي: النخلة وحارة الخاصة 1 – راسمسقا 1 – أميون 2 – أنفه 3 – بدنايل 1 – عابا 2 – برسا 5 – كفرحاتا 1 – فيع 1 – كفرحزير 1 – قلحات 1 – بزيزا 1 – المجدل 1 – بتوراتيج 1، وقيد التحقق 4».

وسجلت بلدية شحيم في بيان، «8 إصابات جديدة بفيروس كورونا»، وأشارت إلى أن «العدد التراكمي للمصابين في شحيم بلغ 101، وأن المصابين من البلدة يسكنون خارجها 5، عدد الوفيات 16 وحالات الشفاء الاجمالية 602».

كما أعلنت خلية الأزمة في بلدية كفرعبيدا عن ظهور إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلدة. فيما أعلنت بلدية الدوير «تسجيل 11 إصابة بفيروس كورونا خلال الـ72 ساعة الماضية، من أبناء البلدة، وهم قيد الحجر المنزلي مع المخالطين لهم، وفق تعليمات وزارة الصحة العامة».

وفي غضون ذلك، أجرت وحدة التدخل الصحي ووحدة التعقيم في مخيم البصّ المكونة من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وجمعية الشفاء ومتطوعين من المخيم المذكور، زيارات ميدانية لمنازل المصابين بفيروس كورونا في المخيم ضمن الحملة المستمرة لتعقيم المنازل، حيث لاقت هذه المبادرة الارتياح من قبل سكان المخيم والمصابين وعائلاتهم. وستستمر الوحدة بالعمل لتغطية كل منازل المصابين بالفيروس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى