اقتصاد

«كورونا»: 15 حالة وفاة و1594 إصابة جديدة وحسن يُعلن حجز مليوني جرعة من لقاح «فايزر»

 

يواصل فيروس «كورونا» تحليقه وأعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل 1594 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ بدء انتشار الوباء في شباط الفائت إلى 172820. كما سجل لبنان 15 حالة وفاة ليرتفع العدد التراكمي للوفيات إلى 1409.

عون سيتلقى اللقاح

 من جهة أخرى، أوضح مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية، أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سوف يتلقى اللقاح ضد وباء كورونا وذلك خلافاً لما تم نشره أمس وتناقلته وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي.

وكان عون بحث في قصر بعبدا، مع وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن الإجراءات المتعلقة بتوقيع اتفاق مع شركة «فايزر» للحصول على لقاحات ضد وباء «كورونا».

وأعلن حسن، بعد اللقاء، أن «الخطوة التي قمنا بها يجب أن تكون موقع ثقة لأنها مبنية على معطــيات طبــية موثوقة» كاشفاً القيام بحجز ما يقارب مليوني جرعة لقاح، قائلاً إنها تكفي لـ20 في المئة من اللبنانيين المقيمين على الأراضي اللبنانية.

وأشار الى أن «السلطة الصحية أخذت القرار المناسب بتغطية المجتمع اللبناني بلقاح «فايزر» وأخذنا الإذن بالتفاوض لإمكانية إدخال بعض التعديلات على العقد»، مؤكّداً أن «الدولة ستؤمن اللقاح بعدالة ومجاناً للطبقات والفئات المستهدفة وفق المعايير الطبية العالمية». وشدد على «عدالة التوزيع وضمان جودة اللقاح» مطمئناً إلى أنه «سيكون هناك شفافية ومواكبة لتحقيق الأهداف التي نسعى إليها».

وفي ما خص السلالة الجديدة للفيروس، أوضح حسن أن «المعطيات من مراكز الأبحاث تؤكد أن لقاح «فايزر» يغطي الطفرة المستجدة» مشيراً إلى أن «ما اثبت حتى اليوم هو أن السلالة الجديدة ليست أكثر فتكاً».

وأكد رئيس «اللجنة الوطنية للأمراض السارية والمعدية» والاختصاصي في الأمراض الجرثومية عبــد الرحــمن البزري بدوره، أن «بعد توقيــع الاتفــاقية، سيصل اللقاح  بين 7 و15 شــباط إلى بيروت، وسيــشمل مليــوناً و50 ألف مــواطن»، آمــلاً «وصول لقاحــات أخــرى غير الفايزر، إلاّ ان انتهاء عملية التلقيح تحتاج إلى أشهر».

وغرّد مدير «مستشفى رفيق الحريري الجامعي الحكومي» فراس الأبيض على «تويتر»، قائلاً «عندما تكون المستشفيات وأنظمة الرعاية الصحية مكتظة، هذا ما يحدث: تقنين الرعاية وتحديد من يحصل على جهاز التنفس الصناعي ومن لا يحصل. موقف في غاية الصعوبة إنْ للمريض أو للفريق الطبي المعالج».

التأهب في السجون

وعقدت لجنة الطّوارئ لرفع حالة التأهب في السّجون اللّبنانيةالمشكّلة بمبادرة من وزير الدّاخلية والبلديّات العميد محمّد فهمياجتماعاً دورياً لدراسة وبحث نتائج خطة الطوارئ المعدّة لمكافحة انتشار فيروس «كورونا»، والحد من انتشاره والسيطرة عليه في السجون.

وأقرّت الموافقة على إصدار دليلين متعلقين بصانعي القرار وبآمري السجون وأماكن التوقيف، وذلك في إطار إجراءات حماية السجون وأماكن التوقيف من وباء كورونا عند نقل واستقبال الموقوفين أو في حال الكشف عن حالات تعاني من هذا الفيروس بينهم.

الإسراع في مكننة السجلات الصحية العائدة للسجناء. التشدّد في الإجراءات الوقائية الخاصة بالمُحتجَزين الأكثر عرضة للمخاطر مثل كبار السن والمصابين بالأمراض المُزمنة.

متابعة العمل بجميع الإجراءات المتخذة من قبل مجلس القضاء الأعلى ووزارة العدل بشأن تخفيف الاكتظاظ.

تقارير الوباء

في غضون ذلك، وزع «مستشفى نبيه بري الجامعي الحكوميالنبطية»، تقريره الأسبوعي، عن المستجدات حول فيروس كورونا، والذي يبيّن بالأرقام الحالات الموجودة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى. وجاء في التقرير:

عدد المرضى الذين دخلوا قسم الطوارئ للمتابعة: 85، بينهم 7 حالات أدخلوا إلى غرف العناية الفائقة، عدد الحالات التي تم نقلها إلى وحدة العزل بعد تحسّن حالتها: 19، حالتا وفاة، عدد الحالات التي تعافت وغادرت المستشفى: 15، عدد الفحوص التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الأسبوع الماضي: 506، بينها 91 حالة إيجابية و414 حالة سلبية.

توازياً، أعلنت خلية الأزمة في قضاء زغرتا في نشرتها اليومية «تسجيل 54 حالة إيجابية جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: مزياره: 31، رشعين: 1، زغرتا: 16، كفردلاقوس: 3، كفرفو: 1، بنشعي: 2»، مذكّرةً بـ «ضرورة اتباع الإرشادات الصحية والوقائية»، مشددةً على المؤسسات وأصحاب المحال التجارية «ضرورة التقيد بالإرشادات الصحية التي عممــتها وزارة الداخلــية، بالإضافة إلى منع أي شــكل مــن أشــكال التجــمعات تحت طائلة المسؤولية والملاحقة القانونية».

وبسبب تزايد الإصابات اليومية بفيروس كورونا في مزيارة في قضاء زغرتا وحفاظاً على الصحة والسلامة العامّة، قرر محافظ الشمال رمزي نهرا إقفال البلدة لمدة أسبوع فقط. وتم تكليف القوى الأمنية بمؤازرة البلدية مراقبة مدى التزام المصابين والوافدين من الخارج بالحجر المنزلي.

إلى ذلك، أعلنت خلية الأزمة في القبيات في بيان «تسجيل حالة إيجابية جديدة لإحدى السيدات، وهي تلتزم الحجر المنزلي. وطلبت الخلية من مخالطيها الاتصال بأحد الخطين الساخنين 70/703392 و 71/743192. وتقوم الخلية بالمتابعة اللازمة، علماً بأن الحالات قيد المتابعة هي 30 حالة.

كذلك، ذكّرت بلدية قرطبا بوجوب «التزام إجراءات السلامة من ارتداء كمامة، والمحافظة على التباعد الاجتماعي وعدم إقامة التجمعات تحت طائلة المسؤولية وتسطير محاضر بقيمة خمسين ألف ليرة لبنانية من قبل الشرطة البلديّة بحق كل مخالف. سلامتكم وسلامة المجتمع هي مسؤولية فردية كما هي مسؤولية جماعيّة».

وأعلنت بلدية كفرحزير في بيان «تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لسيدة من البلدة، تلتزم الحجر المنزلي»، طالبةً من جميع المخالطين «التزام الحجر المنزلي وإجراء الفحوص اللازمة وابلاغ رئيس البلدية».

ثمّ أعلنت بلدية كوسبا الكورة في بيان «تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا في البلدة، تلتزمان الحجر المنزلي». كذلك أعلنت شفاء حالتين.

وأعلنت بلديــة العدوسية في بيان «ثبوت إصابتين تلتزمان الحجر المنزلي»، داعيةً المخالطين إلى «التزام الحجر أيضاً».

في السياق، أعلنت خلية الطوارئ في بلدية حيزوق، تسجيل حالة إيجابية جديدة لمواطن من أبناء البلدة وهو يلتزم الحجر. فيما أعلنت بلدية كفرملكيصيدا في بيان عن «إصابتين بفيروس كورونا، تلتزمان الحجر المنزلي».

أما في بلدة البيرة، فجال الفريق الطبي في خلية الأزمة في البلدة برفقة شرطة البلدية على المحلات التجارية لاختيار عدد من الأشخاص لإجراء فحوصات Rapid Test عشوائية للأكثر اختلاطاً مع العامة. وستجرى فحوصات PCR لأشخاص ظهرت عليهم أعراض أو لمخالطي المصابين وفحوصات مخبرية لعدد عشوائي من أبناء البلدة لمعرفة نسبة الدفاع في الجهاز المناعي، وذلك لوضع خطة طوارئ تجنباً للاتجاه نحو الأسوأ صحياً في البلدة.

وستتم كل هذه الفحوصات في مدرسة البيرة (التكميلية) بين الحادية عشرة والثانية عشرة ظهر اليوم.

وسجل التقرير اليومي لخلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون «خمس حالات جديدة: 4 تولين – 1 الخيام، حالتان وافدتان: 1 الخيام – 1 ميس الجبل، 4 حالات شفاء: 2 الصوانة – 1 الطيبة – 1 كفركلا». وأشار إلى أن «عدد المصابين في قرى الاتحاد بلغ منذ بداية الأزمة 944 و725 حالة شفاء و28 حالة وفاة، ويوجد حالياً قيد المتابعة 162 حالة مصابة مؤكدة مخبريا، 158 قيد الحجر المنزلي و6 تتلقى العلاج في المستشفى».

كما أعلنت بلدية الزرارية «رصد إصابة جديدة بفيروس كورونا»، داعيةً «جميع المخالطين إلى حجر أنفسهم والاتصال على الرقم 03204508 لإجراء فحوص pcr.

كذلك، أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في نشرتها اليومية «تسجيل 49 حالة إيجابية جديدة موزعة كالآتي: دده 3، كوسبا 2، النخلة وحارة الخاصة 4، راسمسقا 4، أنفه 4، برسا 10، كفرصارون 4، فيع 4، كفرحزير 1، بتوراتيج 1، المجدل 2، بطرام 2، أميون 1، عبن عكرين 1، عفصديق 1، إضافة الى 5 حالات قيد التحقق، وتسجيل حالة وفاة في راسمسقا».

وأعلنت بلدية النخلة وحارة الخاصة في بيان، تسجيل «أربع حالات إيجابية بفيروس كورونا، والمصابون يلتزمون مع عائلاتهم الحجر المنزلي»، مشيرةً إلى أن ثلاث حالات تماثلت للشفاء.

وأفاد التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار بتسجيل 40 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد وحالة وفاة واحدة و96 حالة شفاء. ولفت إلى أن إجمالي عدد المصابين المسجلين في عكار منذ 17 آذار المــاضي وحــتى أمس، بلغ: 4352 مصاباً. الحالات الإيجابية قيد المعالجة الآن: 793 حالة. حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة: 904 حالات (مقيمين ووافدين). كما بلغ عدد حالات الشفاء المسجلة منذ بدء الجائحة وحتى أمس: 3485 حالة. أمّا إجمالي حالات الوفاة فبلغ :74 حالة.

وتوزعت الإصابات المسجلة خلال الساعات الـ24 الماضية على البلدات والقرى العكارية التالية: حلبا 7، ذوق الحصنية 4 ، بيت يونس 3، ببنين 2، أكروم 2، الشيخ طابا 2، وادي خالد 2، رحبة 2 وإصابة واحــدة في بلــدات: برقــايل، بزال،شدرا، بينو، الحيــصا، مشــتى حسن، التليل، منيارة، عكــار العتيــقة، عين الذهب، وادي الجاموس، عدبل، مزرعة بلدة، الحوشب، مشمش وتلعباس الغربي.

وأفاد التقرير الوارد من طبيب الرصد الوبائي في قضاء بنت جبيل الدكتور محمد حسن، استناداً إلى تقرير خلية الأزمة، وبناء على فحوصات pcr في مركزي بنت جبيل وتبنين الحكوميين، عن «تسجيل 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا توزعت على القرى والبلدات التالية: تبنين: 2، عيتا الجبل: 2، عين إبل: 2، دبل: 1، بنت جبيل: 1، عيناتا: 1، عيترون: 1، خربة سلم: 1، كفرا: 1».

 توازياً، أعلنت بلدية الدوير في بيان، تسجيل «6 إصابات بفيروس كورونا في البلدة خلال الـ48 ساعة الماضية، يخضع أصحابها للحجر المنزلي مع المخالطين لهم وفقاً لتعليمات وزارة الصحة العامة». وتمنت للمصابين الشفاء العاجل.

وأكدت البلدية «ضرورة الالتزام بالتعلـميات الصــادرة عــن وزارة الصحة العامة، لجهة ارتداء الكــمامة والتباعد الاجتماعي ومنع التجمــعات على أنواعها».

وأعلنت بلدية حارة صيدا وخلية الأزمة في حركة «امل» و»حزب الله»، في بيان، أنه «تم رصد حالتي كورونا وتم تحديد الأسماء والعناوين للتعامل معهما حسب المطلوب صحياً، على أن يبقيا قيد الحجر الصحي». كما أعلنت البلدية «الإرشادات اللازمة للأهالي ومتابعة جميع الحالات المصابة حسب القانون الصحي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى