اقتصاد

أخبار اقتصادية

المالية دفعت مستحقات للمستشفيات

أوضح المكتب الإعلامي لوزير المالية الدكتور غازي وزني، في بيان «أن الوزارة قد دفعت في تشرين الثاني وكانون الأول 2020 مبلغ 55 مليار ليرة للمستشفيات الحكومية ومبلغ 193.5 مليار ليرة كمستحقات وزارة الدفاع الوطني للمستشفيات الخاصة ولجان أطباء وستباشر بدفع مستحقات وزارة الصحة للمستشفيات الخاصة خلال الفترة المقبلة بقيمة 180 مليار ليرة». وأشار إلى «أن وزارة المالية دفعت خلال العام 2020 مبلغ 555.7 مليار ليرة للقطاع الاستشفائي كافة».

 

تمديد صلاحية بطاقات «ملحمة» و«مربّي المواشي»

أعلنت وزارة الزراعة، في بيان، تمديد صلاحية بطاقات تعريف «ملحمة» وبطاقات تعريف «مربّي المواشي» لغاية 31/1/2021، مع تأكيد الوزارة متابعة عملها الرقابي الهادف لإيصال السلع المدعومة وخصوصاً تلك المتعلقة بالإنتاج الزراعي والحيواني إلى مستحقيها، وأن هذا التمديد يهدف لتسهيل أمور المستفيدين من هذه البطاقات، وتطوير الرقابة والحوكمة في متابعة توزيع هذه السلع من قبل أجهزة الوزارة».

 

مياه الجنوب مستمرّة في التغذية

أعلن المدير العام لـ»مؤسسة مياه لبنان الجنوبي» وسيم ضاهر «أن أي مؤسسة عامّة إنما وجدت لخدمة الناس والمجتمع، لذا على هؤلاء القيام بواجباتهم وتسديد المستحقات والمتأخرات عليهم». وقال في بيان «في ظل أزمة الدولار تستمر المؤسسة في الإمداد والتغذية بالمياه وأعمال الصيانة المكلفة رغم فارق العملة والتكلفة العالية عليها. إن مشروع العدادات قائم، وقد تم تطبيقه في بنت جبيل وجزين وسيساعدنا على قراءة استهلاك المياه والتعديات وتخفيف الكلفة المادية عن المواطنين».

ولفت إلى أنه «تم تطوير مشاريع تغذية المياه في منطقة صور، وفي بداية الصيف ستتحسن التغذية في هذة المناطق والمشروع المقبل للمناطق الحدودية»، لافتاً إلى أننا «أنجزنا 50 % من المشاريع ويبقى 50 % بحاجة إلى تمويل».

من جهة أخرى، قامت فرق متخصصة من المؤسسة بتعقيم مبنى دائرة صور بشكل كامل ضمن الإجراءات الوقائية ضد وباء كورونا، في حين تابعت فرق المؤسسة العمل على صيانة شبكة المياه في مدن وقرى وبلدات الجنوب وإصلاحها لتأمين استمرار المياه للمواطنين».

 

جلسة للجنة المال الخميس

تعقد لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب إبراهيم كنعان، عند الحادية عشرة قبل ظهر الخميس المقبل، وعلى جدول أعمالها 4 قوانين، هي:

المرسوم الرامي إلى إعادة القانون المتعلق بتعديل قانون سرية المصارف.

مرسوم متعلق باتفاقية قرض بين لبنان والبنك الدولي لدعم الابتكار في مشاريع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

مرسوم فتح اعتماد إضافي في موازنة العام 2020 لدفع تعويضات لمزارعي القمح والشعير في عامي 2018 و2019.

4 – المرسوم الرامي إلى مساعدة المؤسسات السياحية المرخصة في تخطي الأزمات الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى