الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال عضو اللجنتين التنفيذيّة لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة فتح عزام الأحمد، إنه من المتوقع أن يسلّم رئيس السلطة محمود عباس في 20 من هذا الشهر المراسيم الخاصة بإجراء الانتخابات، للجنة الانتخابات المركزية.

ورجح الأحمد في حديث لإذاعة صوت فلسطين، أمس، أن تجرى الانتخابات التشريعية في 22 من شهر أيار/ مايو المقبل، على أن تجرى الانتخابات الرئاسية بعد ذلك بشهرين، وبعدها المجلس الوطني، مشيراً إلى أن انتخابات الوطني تختلف عن انتخابات المجلس التشريعي والتمثيل فيه مختلف وله قانون خاص.

وأكد أن عباس شدّد على ضرورة أن يقوم الكل الفلسطيني في اليوم التالي من تحديد موعد الانتخابات بإجراء حوار ومشاورات لإنجاح عملية الانتخابات والتوقيع على وثيقة شرف ليلتزم الجميع بنص القانون، على أن يتم العودة للحوار بعد إنجاز الانتخابات لتشكيل حكومة وحدة وطنية لإنهاء حالة الانقسام سياسياً وقانونياً.

{ بحثت وزيرة الصحة مي الكيلة، مع ممثل سويسرا لدى فلسطين فيكتور فيفركا، ووفداً من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الحالة الوبائية لفيروس «كورونا»، والجهود الرامية لتوفير اللقاحات المضادة له.

واستعرضت الكيلة خلال لقائها فيفركا في مدينة رام الله، أمس، جهود الحكومة لتوفير اللقاحات المضادة للفيروس، وجهود ضبط الحالة الوبائيّة، مطالبة الحكومة السويسرية بالمساعدة في الحصول على اللقاحات.

وتطرّقت للأوضاع الصحيّة التي يعيشها الأسرى، مطالبة بالضغط على سلطات الاحتلال الصهيونيّ لتطعيمهم كافة بإشراف لجنة محايدة، وتوفير وسائل وأدوات السلامة والوقاية لهم.

وفي السياق، بحثت الكيلة مع وفد من الصليب الأحمر الدولي، الأوضاع الصحية للأسرى داخل سجون الاحتلال، خاصة في ظل تفشي الفيروس بينهم.

 

الشام

{ أعلنت جامعة سيفاستوبول الحكومية الروسية في شبه جزيرة القرم عن طباعة نموذج ثلاثي الأبعاد لآثار مدينة تدمر التي تضرّرت جراء اعتداءات التنظيمات الإرهابية.

وقال مدير معهد البوليتكنيك التابع للجامعة فاسيلي غولوفين إن النموذج واسع الأبعاد ويصل طوله إلى خمسة أمتار ويتألف من زهاء خمسين لوحة منفردة تمت طباعتها عبر طابعات بتقنية (3 دي)، مشيراً إلى أن عملية الطباعة استغرقت أكثر من ثلاثة أشهر وتمّت باللونين الأبيض والأسود وسيجري تلوينه بألوان أخرى في بطرسبورغ.

وكانت مصادر في جامعة سيفاستوبول أعلنت في وقت سابق أن طباعة النموذج ثلاثي الأبعاد ستجري على أساس صور التقطها خبراء الجامعة بين عامي 2016 و2019 بواسطة طائرات مسيّرة ركبت عليها أجهزة تصوير ذات رؤية عمودية وجانبية، مشيرة إلى أنه تم التقاط أكثر من 55 ألفاً من هذه الصور إضافة لآلاف الصور الأرضية لأهم آثار المدينة العريقة.

 

العراق

{ حدّد مجلس النواب، غداً السبت موعداً لاستمرار مناقشة موازنة 2021.

وقال المجلس في بيان مقتضب أمس، «تستمر جلسة مناقشة الموازنة الاتحادية 2021 يوم السبت 16/1/2021 الساعة 3 من بعد الظهر».

وكان المجلس قرّر أمس الأربعاء إبقاء جلسته مفتوحة لمناقشة موازنة 2021.

 

الأردن

{ أهابت غرفة تجارة الأردن بالقطاع التجاري بعموم المملكة بضرورة مواصلة الاستمرار بالالتزام بأوامر الدفاع واشتراطات الصحة والسلامة العامة.

وقال رئيس الغرفة نائل الكباريتي إن القطاع التجاري وانطلاقاً من حرصه الشديد على مصلحة الاقتصاد الوطني وإدامة عجلة الإنتاج سيكون على قدر المسؤولية، في ما يتعلق بكل الاجراءات التي اتخذت لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

ودعا منتسبو القطاع التجاري في الممكلة بضرورة الاستمرار بالالتزام بأوامر الدفاع الصادرة بمنع التجمعات بجميع أشكالها والتقيد بمسافات التباعد الجسدي وارتداء الكمامات.

 

الكويت

{  أكد المدير العام لمؤسسة الموانئ الكويتية الشيخ يوسف العبدالله حرص المؤسسة على تقديم أفضل خدماتها من خلال موانئها التجارية وتطوير مشاريعها التي تندرج تحت خطة التنمية (كويت جديدة 2035) بالتعاون مع الدول الرائدة في عالم الملاحة البحرية ومنها جمهورية تركيا الصديقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى