اقتصاد

رقم قياسي جديد لضحايا كورونا: 64 وفاة و4332 إصابة

 

عشية الاجتماع المقرّر اليوم  للمجلس الأعلى  للدفاع في قصر بعبدا، بغية تقويم فترة الإقفال والبحث في إمكان تمديدها، سجّل عدّاد وباء كورونا القاتل، رقماً قياسياً جديداً لعدد ضحاياه لناحية الوفيات والإصابات الجديدة.

فقد أعلنـــت وزارة الصحة العامة في تقريرهــا اليومي، تسجيل 4332 حالة جديـــدة بين المقيــمين، مُصــابة بالفــيروس المذكور خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد التراكــمي للإصابات منذ 21 شباط الماضي إلى 264647 حالة. كما أشارت إلى أنّه تمّ تســجيل 64 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 2084. وذكرت أنّ عدد حالات الاستشفاء ليوم أول أمس هو 2282، من بينها 855 حالة في العناية المركّزة.

إلى ذلك، خرج وزيــر الصحة في حكــومة تصريف الأعمال حمد حسن مــن مستــشفى «سان جورج» بعد تعافيــه إثر إصابته بفيروس كــوفيد 19 .وقال عبر تويتر «هي مخيلة شريط الأنين، همسات تراتيل مناجاة صلوات من أحباء أعزة غيارى يبادلونك معنويات نحن بعدنا بحاجة إلك، مش ممكـــن تتركنا ونحــن ناطــرينك؛ فريق طبي مهــني ملائكـــي أتحــفوني لياقةً ولباقة فن التضــحية الآملة الآمــنة. شكراً م. سان جورج وعلى كـــل من لاقـــكم الدرب أحسنتم صناعة الطب ومداراة الألم».

 من جهة أخرى، اجتمع وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال العميد محمد فهمي في مكتبه، مع نقيب أطباء لبنان في بيروت البروفسور شرف أبو شرف، ونقيب أطباء طرابلس والشمال الدكتور سليم أبي صالح ونقيبة الممرضات والممرضين الدكتورة ميرنا عبدالله ضومط، وجرى البحث في خطة طبية لتخفيف الضغط عن المستشفيات.

وبسبب ارتفاع الاصابات بفيروس كورونا، والجدل القائم بشأن قدرة استيعاب المستشفيات للحالات الإيجابيّة، وبالتالي صعوبة خروج المصابين من الحجر المنزلي، قرّرت بلديّة جبيل، وبالتعاون مع مركز الرّعاية الصحيّة الأوّلية في المدينة «تخصيص 3 أيام في الأسبوع لممرضة مجازة لزيارة مرضى الكورونا القاطنين ضمن نطاق البلديّة الجغرافي (جبيل وحبوب) والذين يعانون عوارض قويّة ويحتاجون إلى مساعدة طبيّة، وإذا دعت الحاجة تتم إحالتهم إلى طبيب مختصّ تمّ الاتفاق معه من قِبَل البلديّة، على أن نتكفّل ببدل أتعاب الممرضة والطبـــيب وذلك بدعم وتبرع من أحد فاعلي الخير في المدينة».

 وتمنّت « على جميع الأشخاص الذين تسجّل حالاتهم ايجابية ويتصلّ بهم قسم الصحّة في البلديّة، التجاوب مع فريق العمل والإجابة عن الأسئلة المطروحة التي وضعت من قِبَل وزارتي الصحّة والداخليّة والبلديات، والتي يتمّ إدخالها عبر منصّة البلديّات المشتركة للتقييم والتنسيق والمتابعة، وبالتـــالي معرفة العوارض التي يعانونها، لإرســال الممرضة إلى منزل المصاب في حال كان بحاجة ويريد ذلك».

ويذكر أنّ عدد الأشخاص المسجّلة حالاتهم إيجابية في جبيل وحبوب وصل إلى 236 مصاب.

ووجه رئيس مجلس إدارة مستشفى سيدة مارتين جبيل جوزف الشامي كتاب شكر باسمه وباسم الطاقم الطبي والتمريضي والإداري والموظفين إلى النائب المستقيل نعمت إفرام لتقديمهــ جهازين للتنفس الاصطناعي كهبة للمستشفى.

وثمّن الشامي هذه المبادرة التي «تساهم في تقديم العناية الطبية لمرضى كوفيد 19 والتخفيف من آلامهم والحدّ من الوفيات»، مؤكداً «اهمية التضامن والتعاون في هذه المرحلة الصعبة التي تمرّ على اللبنانيين جميعاً».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى