الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي مع نظيرته الاندونيسية رينتو مارسودي، تطوير العلاقات الثنائية التي تربط البلدين الصديقين.

وأثنى المالكي خلال اللقاء الذي عُقد في منطقة البحر الميت، أمس، على العلاقات المتينة التي تجمع بين فلسطين واندونيسيا، وموقفها الواضح والثابت تجاه القضية الفلسطينية وجهودها لدعم الشعب الفلسطيني.

من جانبها، قالت وزيرة الخارجية الاندونيسية إن بلادها مستمرة على موقفها الواضح والثابت من القضية الفلسطينية، ودعمها للجهود الفلسطينية المبذولة لإحلال السلام وفق الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن.

وأعربت عن أملها بأن يكون هذا العام مليئاً بالنجاح والسلام الذي يضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة حسب قرارات الشرعية الدولية.

{ بحث وزير الاقتصاد الوطنيّ خالد العسيلي، مع ممثل كوريا الجنوبية لدى دولة فلسطين سونغ سي جين، أمس، تعزيز التعاون الاقتصادي، خاصة في مجال تنفيذ شراكات بين رجال الأعمال.

وأبدى ممثل كوريا استعداد بلاده لتطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية، ورغبته في الاطلاع على القطاعات الاقتصادية الواعدة في فلسطين، بالإضافة إلى ترتيب زيارات ميدانية للتعرف على الاقتصاد الفلسطيني، ووضع آليات لدعمه.

وأطلع العسيلي ضيفه على القطاعات الاقتصادية الواعدة والحوافز التي تقدّمها الحكومة بهدف تسهيل الاستثمار، مؤكدا أهمية زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وتطرّق العسيلي إلى الظروف السياسية والاقتصادية التي تتعرّض لها فلسطين في ظل المعيقات التي يفرضها الاحتلال الصهيوني على الاقتصاد الفلسطيني، وتداعيات الحالة الوبائية الراهنة والوضع المالي للحكومة بما يشمل العائدات الضريبية في ظل الجائحة، والإجراءات الحكومية لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

 

الشام

{ ذكرت صحيفة سورية عن مصادر وصفتها بأنها مؤكدة أن صفحة «سوا 2021» «لا تعبّر عن أي نشاط رسمي بخصوص الانتخابات الرئاسية».

وتحت عنوان «تنويه هام من مصادر مؤكدة» قالت صحيفة «الوطن» المحلية إن ثمة صفحات على موقع فيسبوك تظهر بين فترة وأخرى «تحمل أسماء متعددة تشير بشكل أو بآخر إلى الانتخابات الرئاسية المقبلة، كان آخرها صفحة تحمل اسم «سوا 2021».

وأضافت أنه «من المهم التأكيد أن هذه الصفحة وغيرها لا تعبر عن أي نشاط رسمي بخصوص الانتخابات الرئاسية».

 

العراق

{ قال رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور البرزاني، اليوم الاربعاء، إن طلب تسليم ملف النفط في المنطقة إلى بغداد غير دستوريّ ولن يوافقوا عليه.

وذكر البرزاني في مؤتمر صحافي أن «مطالبنا هي ان تستند الميزانية الى الدستور وبشفافية وأن تنفق مالية المنطقة»، مردفاً: «مشكلتنا مع الحكومة الاتحادية ليس الموازنة فقط بل المادة 140 و البيشمركة».

وأضاف: «ما نصرّ عليه هو الاتفاق بين الحكومتين الاقليميتين وبغداد التي تنص عليها مسودة الموازنة بتسليم 250 الف برميل من النفط أو القيمة بنصف العائدات الفدرالية»، داعياً الأطراف الكردستانية الى توحيد موقفها من الموازنة».

وتابع إن «مناخ الانتخابات يسبق المفاوضات ويحتاج إلى تصويت لتحقيق الاستقرار في الميزانية المالية للمنطقة»، لافتاً الى ان «مشكلة المنطقة مع بغداد ليست مجرد رواتب وميزانيات».

 

الأردن

{ أطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي أول برنامج شامل مدعوم دولياً للاقتصاد الأخضر في الأردن، وذلك في إطار سعيهما لتشجيع الاستثمارات الخضراء للقطاع الخاص في الأردن.

وسيقدم البرنامج الدعم لانتقال الأردن إلى الاقتصاد الأخضر مع سعي المملكة لتلبية تزايد الطلب على المياه والطاقة عقب النمو الكبير في عدد السكان. وقد أطلقت الحكومة الأردنية الخطة الوطنية للنمو الأخضر في العام 2016، وهي تستهدف بشكل محدّد مشاريع عاجلة في قطاع المياه والإدارة المستدامة للأراضي، وكفاءة الطاقة والموارد، والطاقة المتجددة.

 

الكويت

{ عقد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم في العاصمة القطريّة الدوحة، أمس، جلسة مباحثات رسمية مع رئيس مجلس الشورى القطري أحمد بن عبدالله ال محمود.

وتناولت المباحثات سبل تعزيز التعاون بين البرلمانين الكويتي والقطري خاصة في الشق البرلماني ورفع مستوى التنسيق بينهما في المحافل البرلمانية الإقليمية والقارية والدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى