الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أطلع أمين سرّ اللجنة المركزيّة لحركة فتح اللواء جبريل الرجوب، القنصل الفرنسي العام في القدس رينيه تركواز، على آخر المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية، خاصة على صعيد ملف المصالحة الوطنية والانتخابات.

ووضع الرجوب القنصل الفرنسي خلال اللقاء الذي عقد، أمس، في مدينة رام الله، في صورة ما تمّ الاتفاق عليه في اجتماع الحوار الوطني الذي عقد مؤخراً في القاهرة، لافتاً إلى أن كافة فصائل العمل الوطني أكدت التزامها بما تمّ الاتفاق عليه خلال الحوار.

واستعرض الاستعدادات الجارية لعقد الانتخابات العامة وفق ما حدّده المرسوم الرئاسي الخاص بعقد الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني والتي ستعقد في المحافظات الشمالية والجنوبية والقدس، مشدداً على أهمية الدور الفرنسي في الرقابة على الانتخابات، وعلى ضرورة وجود ضغط دولي على «إسرائيل» لضمان عقد الانتخابات في القدس.

بدوره أعرب تركواز عن ترحيب بالجهود الرامية لعقد الانتخابات، مؤكداً استعداد فرنسا تقديم كل الدعم اللازم.

{ قال القنصل البريطاني العام في القدس فيليب هول «إن المستوطنات الصهيونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانونيّة، وتُشكل عائقاً أمام إطلاق المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين».

 وأضاف خلال مقابلته في «برنامج فلسطين هذا الصباح» بثه تلفزيون فلسطين، أمس «نحن نتحدث بصراحة مع الإسرائيليين حول أهمية وقف كافة الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة».

وأعرب القنصل البريطاني عن قلق بلاده إزاء عنف المستوطنين الصهاينة ضد المواطنين الفلسطينيين، مضيفاً أن السنوات الخمس الماضية كانت شاقة، ولم تظهر أي فرصة لتحسين الوضع على الأرض، خاصة أن الإدارة الأميركية السابقة اعترفت بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، الأمر الذي رفضته وترفضه بريطانيا.

 

الشام

{ أدان حزب شباب مصر ممارسات ميليشيا «قسد» المدعومة من قوات الاحتلال الأميركي بحق أبناء الشعب السوري واعتبرها جرائم حرب.

وقال رئيس الحزب السيد العادلي، إن ميليشيا قسد ترتكب جرائم حرب بحق الأهالي في مدينة الحسكة التي يعاني المواطنون فيها من الجوع والعطش نتيجة تعمّد قسد قطع المياه.

داعياً المجتمع الدولي للتدخل لإنقاذ الأبرياء.

وأكد أن الصمت الغريب من جانب أوروبا وأميركا تجاه جرائم «قسد» محاولة لفرض سياسة الأمر الواقع، محذراً من مخططات الكيان الصهيوني والولايات المتحدة التي تدعم هذه الميليشيا وانتهاكاتها.

وجدد العادلي رفض الحزب حصار ميليشيا «قسد» وعمليات الاغتيالات والنهب والسلب التي تقوم بها خدمة للمحتل الأميركي، مشدداً على ضرورة التمسك بالوحدة الوطنية ومقاومة الاحتلال.

 

العراق

{ أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أهميّة النهوض بالصروح الثقافية وتأهيل المعالم الحضارية.

وذكر بيان عن مكتب صالح، أن الأخير «استقبل في قصر السلام في بغداد، وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم الذي قدّم شرحاً لصالح عن سير عمل الوزارة وخططها المستقبلية بشأن العمل الثقافي في البلد، والصعوبات والعراقيل التي تواجهها في هذا الصدد، حيث شدّد الرئيس على ضرورة تذليل هذه الصعوبات ودعم كل ما من شأنه تطوير القطاع الثقافي في البلد».

 

الأردن

{ واصل مجلس النواب أمس ولليوم الثاني على التوالي، مناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة، وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2021، في جلسة صباحية أمس، برئاسة المحامي عبد المنعم العودات، وحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وهيئة الوزارة.

{ جدّدت غرفة تجارة الأردن دعوتها للقطاعات التجارية والخدمية على ضرورة مواصلة التشدد بالالتزام بمعايير السلامة والوقاية الصحية في ظل التوقعات بارتفاع الطلب على حركة النشاط التجاري خلال الايام المقبلة تزامناً مع الظروف الجوية المتوقعة.

 

الكويت

{ لجأت بعض البنوك الكويتية في الفترة الأخيرة إلى منح قروضها وفقاً للحد الأقصى المسموح به رقابياً لأسعار الفائدة، خصوصاً على القروض الشخصية والاستهلاكية، فيما تقوم أخرى بتقديم تمويلات من دون وصول الحد الأقصى من هذا الهامش، أملاً في استقطاب مزيد من العملاء الجدد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى