الوطن

تواصل قطع الطرق والاحتجاجات على الأوضاع

 

تواصلت أمس الاحتجاجات على تردي الأوضاع المعيشية ورتفاع سعر الدولار الأميركي وسُجل قطع طرق بالإطارات المشتعلة وحاويات النفايات والحجارة، في محتلف المناطق.

وأفادت غرفة «التحكم المروري» عن قطع طريق الناعمة باتجاه بيروت وأوتوستراد عدلون باتجاه صيدا بالإطارات المشتعلة.

وقطع شبان الطريق في محيط ساحة الشهداء بالقرب من مسجد الأمين بالإطارات المشتعلة، رفضاً، على ما قالوا، لما وصل إليها الوضع  ولما يعيشه اللبناني من ذلّ وقهر، مردّدين هتافات «ثوار، أحرار، حنكمل المشوار».

كما قُطع السير عند تقاطع جامع الأمين وسط بيروت، وتم تحويل السير إلى الطرقات الفرعيةوقُطع السير تحت جسر المطار بالاتجاهي وأُقفلت طريق شاتيلا باتجاه المطار، مقابل جامع مطر ولفتت غرفة التحكم المروري إلى إعادة فتح السير. كذلك قُطع السير تحت جسر المطار باتجاه الرحاب.

أما الطرق التي قُطعت ضمن منطقة البقاع فهيمستديرة زحلة بالاتجاهين، ضهر الأحمر، راشيا مستديرة أبلح  قب الياس.

وشهدت طرقات زحلةطريق السهلأبلحالفرزل زحمة سير خانقة بعد تحويل السير إليها بسبب إقفال مستديرة أبلحالفرزل من قبل محتجين وسجل انتشار كثيف للجيش.

وفي بعلبك قطع شبان طريق رياقبعلبك الدولية قرب مفارق الطرق المؤدية إلى بلدتي النبي شيت والخضر بالإطارات المشتعلة، احتجاجاً على الأزمة المعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة.

وبدعوة من «ثوار بعلبك» وتحت عنوان «من أجل رحيل ومحاسبة منظومة التجويع والإفقار»، اعتصم عدد من المحتجين في ساحة المطران في بعلبك، وقطعوا الطريق على المارين، حيث ألقيت كلماتٌ ندّدت بأداء السلطة الفاسدة.

وتمّ قطع طريق عام المصنع راشيا عند مفرق كفرقوق.

كما قامت مجموعات من أهالي جبل محسن والقبة بقطع الطرقات وحرق الإطارات احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية والإقتصادية، في أول مشاركة يجتمع فيها أبناء المنطقتين في تحرك شعبي يضمهما معاً. ورفع المشاركون الأعلام اللبنانية، ورددوا هتافات تدعو للنزول إلى الشارع. وأكدوا «الاستمرار بحراكهم حتى إسقاط المنظومة الفاسدة». ورافق المسيرة إجراءات أمنية مشددة للجيش والأجهزة الأمنية.

وفي سياق متصل قطع محتجون أوتوستراد البداوي الدولي في الاتجاهين عند نقطة تجمع المدارس وعند نقطة محطة أكومي للمحروقات، بعدما وضعوا حجارة وحاويات نفايات وإطارات سيارات وسطه. ودفع ذلك المواطنين العابرين على الأوتوستراد من طرابلس باتجاه المنية وعكار وبالعكس إلى سلوك الأوتوستراد الجديد وطرقات فرعية بديلة للوصول إلى مراكز أعمالهم.

كذلك، أفادت غرفة التحكم المروري بأن الطرقات المقطوعة ضمن منطقة الشمال هي أوتوستراد البالما بالاتجاهين والطريق البحرية بالاتجاهين أيضاً، بالإضافة إلى مستديرة العبدة بالاتجاهين. كما أفيد عن قطع أوتوستراد شكا عند مفرق البلمند من قبل السائقين العموميين وأعيد فتحه بعد وقت.

أما في الكورة، فقطع محتجون الطريق البحرية قرب منطقة النورث مارينا عند مدخل بلدة راسمسقا. كما عمد المحتجون إلى قطع أوتوستراد جبيل بالاتجاهين، ثم ما لبث أن أُعيد فتحه بعد وقت.

 وقطع محتجون الطريق المؤدية إلى مدينة صور عند منطقة جل البحر بالإطارات المشتعلة، وحضرت قوة من الجيش إلى المنطقة. كما نظم ناشطو «حراك صور» مساء أمس تظاهرة احتجاجاً على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار، انطلقت من ساحة العلم وجابت شوارع المدينة.

وقطع محتجون أوتوستراد عدلون باتجاه صيدا في محلة أبو الاسود بالإطارات المشتعلة، احتجاجاً على تردي الأوضاع الاقتصادية.

وفي عاليه أقدم محتجون على الأوضاع المعيشية والاقتصادية على قطع الطريق الدولية في بلدة بعلشميه بالاطارات المشتعلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى