الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أكدت وزارة الخارجيّة والمغتربين الفلسطينية أن المملكة الأردنية وسلطاتها المختصة، تعاونت مع دولة فلسطين منذ زمن طويل وما زالت تقدّم كل عون مستطاع في متابعة قضية حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، سواء من خلال الاتصالات واللقاءات المباشرة بين وزيري خارجية البلدين، أو من خلال سفارتيهما.

وأوضحت الخارجيّة في بيان صدر عنها، أن المملكة قدمت الوثائق الخاصة بعدد من العائلات، وجاري العمل على تأمين وثائق أخرى، علماً بأنه ليس من السهل توفيرها لأنها تعود لحقبة سابقة من الزمن، ما يضطر الجهات الرسمية الأردنية لبذل جهود كبيرة لايجادها وتوفيرها لنا، بما يساعد صمود العائلات الفلسطينية في الشيخ جراح.

{ دخل أمس، الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات، وشيخ الأسرى اللواء فؤاد الشوبكي، ورفاقهما عاهد أبو غلمي، وحمدي قرعان، وباسل أسمر، ومجدي الريماوي، وياسر أبو تركي، عامهم الـ16 في سجون الاحتلال الصهيوني.

وكانت قوات الاحتلال، قد اختطفت سعدات والشوبكي ورفاقهم في الرابع عشر من شهر آذار/ مارس 2006 من أريحا.

{ أكد أسرى حركة «فتح» في سجن عسقلان دعمهم ومساندتهم لقرار رئيس السلطة محمود عباس واللجنة المركزية، بشأن محاسبة كل مَن يحاول الخروج عن الإجماع الفتحاوي.

وشدّدوا في بيان صدر عنهم، السبت، على ضرورة أن تبقى حركة «فتح» واحدة موحّدة، داعين أبناء الحركة على امتداد الوطن للتوحّد على قلب رجل واحد ونبذ كل أشكال التفرقة واظهار روح الوحدة.

وقال أسرى «فتح» في سجن عسقلان، إنه في ظل التحديات التي تواجهها قيادتنا الوطنية على كافة المستويات الدوليّة والإقليمية والمحلية، نطالب الجميع برص الصفوف ووحدة الموقف الفتحاوي استعداداً للمرحلة المقبلة وما يترتب عليها من استحقاق انتخابي للمجلس التشريعي.

الشام

{ وقّع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد» والاتحاد العام للفلاحين اتفاقية تعاون تهدف إلى الإسهام في تطوير الواقع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

وتنص الاتفاقية على التعاون بين الجانبين في مجال إعداد الدراسات والبحوث التطبيقية التي تعود بالفائدة على الواقع الزراعي في سورية وتقديم الخبرة اللازمة لتدريب الكوادر الفنية والفلاحية العاملة في الاتحاد، إضافة الى مشاركة الاتحاد في الأيام الحقلية التي تنفذها أكساد في المحطات التابعة لها وتبادل المعلومات والبيانات العلمية والفنية.

العراق

{ أكدت اللجنة المالية النيابية، السبت، أن جلسة مجلس النواب اليوم الاثنين خالية من مشروع قانون الموازنة.

وقالت عضو اللجنة ماجدة التميمي، إنه «كان يفترض ان يدرج التصويت على قانون الموازنة ضمن جدول اعمال البرلمان يوم الاثنين المقبل، إلا أن جدول الأعمال سيُخصص فقط لتكملة التصويت على قانون المحكمة الاتحادية».

واضافت، ان «اللجنة المالية اتفقت على عقد اجتماع اخر لها لمراجعة بعض فقرات الموازنة تمهيداً لوضعها على جدول أعمال البرلمان خلال الأسبوع الحالي».

الأردن

{ توقف أصحاب الباصات العاملة على خطوط اربد بني كنانة البالغة 80 باص كوستر عن العمل إلى إشعار آخر، احتجاجاً على الخسائر الكبيرة التي تعرّضوا لها بسبب تخفيض السعة التشغيلية للمركبات وارتفاع أسعار المحروقات.

وأشاروا إلى ازدياد ظاهرة عمل السيارات الخصوصية مقابل الأجرة وزيادة التكاليف المرتبة عليهم، مما تسبب بخسائر كبيرة وعدم القدرة على توفير الأقساط المرتبة على الباصات وتراكم الديون عليهم.

ودعا أصحاب الباصات إلى زيادة الأجور ما نسبته 100%، إضافة إلى إعفاء الباصات من رسوم التراخيص ورسوم الهيئة لمدة عامين.

الكويت

{ أسقطت المحكمة الدستورية في الكويت عضوية النائب المعارض بدر الداهوم بعد تقديم طعون على عضويته من قِبل ناخبين على خلفية اتهامات ضده بالمس من الذات الأميرية والطعن في حقوق الأمير وسلطته في قضية أثارت جدلاً واسعاً في الأوساط السياسية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى