الوطن

مَن هو حاكم مصرف سورية الجديد؟

يملك الحاكم الجديد لمصرف سورية المركزي، عصام هزيمة، خبرة ماليّة ومصرفيّة تراكمت خلال السنوات الماضية، خصوصاً خلال فترة عمله نائباً للحاكم قرفول الذي تمّ إعفاؤه قبل فترة.

وتكللت تلك الخبرة بترؤسه لجنة خبراء، وضعت هذه اللجنة مجموعة من الإجراءات الخاصة بضبط سعر الصرف في سورية، واستطاعت خلال الأسابيع الماضية تخفيض سعر الصرف، وما زالت حتى الآن متجهة بمزيد من الإجراءات التقنية والمالية حيث إن سعر الصرف ينحو باتجاه 2500 ليرة سورية.

يحمل الحاكم الجديد لمصرف سورية دكتوراه في القانون الدولي الخاص باختصاص قانون التجارة الالكترونية، وماجستير في القانون الاقتصادي من جامعة مرسيليا، ودبلوماً في القانون الدولي من جامعة دمشق.

وأقال الرئيس السوري بشار الأسد في 13 نيسان/أبريل الحالي، حاكم المصرف المركزي في سورية، حازم قرفول. وأعلنت وكالة “سانا” أن “الرئيس السوري بشار الأسد أصدر المرسوم رقم 124 لعام 2021 القاضي بإنهاء تعيين حازم قرفول حاكماً لمصرف سورية المركزي”.

وكان قرفول قد تولى منصب حاكم المصرف المركزي في سورية عام 2018، وهو حائز على درجة الدكتوراه في العلوم المالية والمصرفية من فرنسا.

وقبل أيام، وبعد إجراءات المصرف المركزي السوري للسيطرة على سعر الصرف وإعادة الدولار إلى القنوات الرسمية، ارتفع سعر صرف الليرة  في السوق الموازية.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد أكّد في وقت سابق، وجود معركة تقاد من الخارج ضد الليرة السورية، داعياً إلى معاقبة التجار المتربّحين من انهيار العملة المحلّية.

وأشار الأسد في اجتماع حكومي إلى أن “مجموعة الإجراءات والتشريعات والقوانين التي صدرت في الآونة الأخيرة للتخفيف عن المواطن تؤكد فكرة أنه لا يوجد شيء مستحيل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى