الوطن

تياران محسوبان على رئيس الحكومة وهما «المرحلة» و»الازدهار»، لن يدخلا الاستحقاق الدستوريّ المقبل

مفوضيّة الانتخابات العراقيّة: لا تراجع عن موعد الانتخابات

أكدت المفوضيّة العليا المستقلة للانتخابات في العراق، أمس، تمسكها بموعد الانتخابات المقبلة في العاشر من أكتوبر المقبل.

ودعت في بيان صحافي، التحالفات السياسيّة والأحزاب والمرشحين، إلى الاستفادة مما تبقى من الفترة المتاحة لاستقبال تسجيل التحالفات السياسيّة وقوائم المرشحين في موعدها الأخير الأول من مايو المقبل.

وأشارت المفوضيّة إلى أنها «تواصل خطواتها وتحضيراتها وفق توقيتات زمنيّة لجدول عملياتي لا يحتمل التغيير في مراحله».

وشدّدت على ضرورة الوصول إلى «تحقيق انتخابات تحظى بثقة الشارع العراقي وقواه المجتمعية التي ننتظر منها أن تكون متفاعلة مع الحدث الانتخابي المرتقب، لما للانتخابات المقبلة من أهمية بالغة للاستقرار وتمثيل إرادة الناخبين عبر صناديق الاقتراع».

والخميس الماضي، كشف مصدر عراقي، عن احتمال تأجيل الانتخابات المقرّر إجراؤها في العاشر من أكتوبر المقبل 10 أيام عن موعدها المحدد.

وقال المصدر، إن «هناك مَن يدفع باتجاه أن تؤجل الانتخابات لما هو أبعد من العشرة أيام، لكن حتى الآن لا يوجد إقرار أو إعلان رسمي».

وأكد أن «الانتخابات ستؤجل وفقاً لما يتم تدارسه داخل الأروقة الحكوميّة، والتأجيل المقترح هو عشرة أيام».

وحددت الحكومة العراقية السادس من يونيو المقبل موعداً لإجراء الانتخابات المبكرة، لكنها أجلته إلى العاشر من أكتوبر من العام ذاته.

وقبل أيام بحث الرئيس العراقي برهم صالح، مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش ضرورة التنسيق الفاعل بين الجانبين لضمان الرقابة الأممية على الانتخابات المقبلة.

وفي سياق متصل، أفاد مصدر عراقي مقرّب من رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، أمس، بأن تياري «المرحلة» و»الازدهار» المحسوبين على الكاظمي، «لن يدخلا الانتخابات».

وقال المصدر  إن «القرار اتخذ مؤخراً بعدم خوض التيارين الانتخابات المقبلة، خاصة أنهما يداران من قبل مقربين من الكاظمي ومحسوبين على فريقه السياسي». وأضاف، أن «التيارين سيواصلان عملهما السياسي بدعم المرشحين المستقلين، ويفكران بخوض الانتخابات ما بعد المقبلة».

وأشار إلى أن «القرار اتخذ بسبب اشتراطات سياسيّة سابقة أوصلت الكاظمي إلى رئاسة الحكومة والتزاماته مع الكتل السياسيّة».

وأول أمس كشف مصدر مقرّب من رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، أن الأخير قرّر عدم خوض الانتخابات المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى