الوطن

عون تابع قضيتي الإسمنت والتصدير إلى الخليج حبّ الله: توقيع عقد لبدء تصنيع لقاح «سبوتنيك» في لبنان الشهر المقبل

أعلن وزير الصناعة عماد حبّ الله، أنه سيتم خلال الأسبوع الثاني من الشهر المقبل، توقيع عقد لتصنيع لقاح «سبوتنيك» في لبنان من خلال شركة «أروان» للصناعات الدوائية.

وأكد حبّ الله بعد لقائه أمس، رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في قصر بعبدا،  في حضور رئيس مجلس شركة «أروان» عبد الرزاق يوسف ونائبة رئيس الشركة الدكتورة رويدا دهام، أنه «من خلال هذا العقد سيتم إنتاج بين 30 و60 مليون لقاح سنوياً بإمكانات وكفاءات عالية، على أن تبدأ الشركة بتصنيع هذا اللقاح فور وصول المواد الخام المستوردة من روسيا».

وتناول اللقاء بين عون وحب الله «أزمة انتاج الإسمنت وقضية تصدير الصناعات اللبنانية إلى السعودية ودول الخليج والخطوات الواجب اعتمادها لمعالجة هاتين المسألتين».

بعد اللقاء، قال حبّ الله: «تم التباحث ببعض الأمور التي تهمّ اللبنانيين، خصوصاً في ما يتعلق بالصناعة اللبنانية. وأطلعنا الرئيس عون خلال الاجتماع على أخبار تحمل الطابع الإيجابي في المجال الصناعي، وأخبار أخرى تتعلق ببعض الصعوبات التي نأمل أن تتذلل قريباً، ولا سيما في ما يتعلق بمشكلة إقفال مصانع الترابة، وقد تم التواصل مع فخامة الرئيس ورئيس الحكومة في ما خصّ هذا الموضوع».

وأمل «أن تُحل الأمور عبر إعطاء المصانع في لبنان الفرصة لفتح المقالع، كذلك على هذه المصانع في المقابل الالتزام بما وعدت به رئاسة الحكومة والوزراء. وتم الاتفاق على الأسعار بالنسبة للترابة وسنتمكن من الإعلان عنها قريباً عند فتح المقالع. ونؤكد أن هذه المشكلة ليست مشكلة وزارة الصناعة، بل تأخذ الوزارة هذه المشكلة على عاتقها للمساعدة في الوصول إلى حل».

أضاف: «تناول اللقاء ايضا قضية الصادرات اللبنانية إلى المملكة العربية السعودية، حيث كان اتفاق تام مع فخامة الرئيس على الخطوات اللازمة التي على لبنان القيام بها، ونحن كحكومة لبنانية ملتزمة بتنفيذ كل ما يتطلبه هذا الموضوع لتأمين تصدير الصناعات اللبنانية إلى المملكة وإلى دول الخليج بشكل ممتاز وبمراقبة تامّة، مع التركيز طبعاً على موضوع اعتماد «السكانر» وما يجب القيام به في هذا المجال».

وتابع: «جرى البحث في إمكانية قيام وفد لبناني بزيارة إلى المملكة العربية السعودية للتباحث في هذا الموضوع، وأعلنّا جهوزيتنا للقيام بهذه الخطوة، ونتمنى من الإخوة في المملكة أن يتابعوا في تجاوبهم بالنسبة للصادرات اللبنانية إن كانت زراعية أو صناعية».

واستقبل الرئيس عون رئيس المجلس الدستوري القاضي طنّوس مشلب وعرض معه عمل المجلس في ضوء حالة الشغور التي يعاني منها بعد وفاة ثلاثة من أعضائه، إضافةً إلى قضايا قانونية ودستورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى