الوطن

كورونا» إلى مزيد من الانحسار «البنك الدولي»: لبنان حقق إنجازاً في التلقيح

عقد وزير الصحة العامّة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن جلسة محادثات في الوزارة مع وفد البنك الدولي الذي يزور لبنان وجرى التداول في مشاريع التعاون المشتركة وتقييمها. ثم عُقد مؤتمر صحافي مشترك حضره رئيس اللجنة الوطنية لإدارة اللقاح عبد الرحمن البزري، ورئيسة اللجنة التنفيذية لبرنامج اللقاح الوطني بترا خوري وممثلون عن المنظمات الدولية الشريكة وعدد من رؤساء الدوائر والمصالح والمسؤولين المعنيين في وزارة الصحة العامّة.

وإذ أوضح حسن «أن وزارة الصحة شريكة مع البنك الدولي في الكثير من المشاريع»، رأى أن «قروض الدعم والهبات المقدمة من البنك كانت ولا تزال بارقة أمل لمعظم اللبنانيين والمقيمين على الأراضي اللبنانية خصوصاً في هذه الظروف الصعبة بهدف العبور بالجائحة وآثارها السلبية رويداً رويداً إلى برّ الأمان».

أما نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج فلفت إلى ما يمكن استخلاصه من الإنجاز الذي قامت به وزارة الصحة هو أن «ثمّة إمكانية لتجاوز الصعوبات عندما يكون هناك أشخاص وإدارة سياسية وضغط من المجتمع المدني».

وتابع «البنك الدولي وضع صدقيته وصدقية مجلس إدارته على المحك عندما دخل في مشروع التعاون المنوذجي مع وزارة الصحة، فهو أقدم على المخاطرة فيما يخص لبنان في وقت صعب وسط المشاكل والتجاذبات الموجودة. فالموضوع كان موضوع حياة أو موت وكان يجب الدخول فيه بجدية، والحمد لله ورغم المشاكل التي حصلت نرى أن هذا المشروع ماض في الطريق الصحيح وعلى كل الأفرقاء السياسيين والمجتمع اللبناني أن يستنتج منه الخلاصات».

وأكد أنه «موجود دائماً إلى جانب الحكومة والدولة اللبنانية والمواطن اللبناني الذي يستحق كل دعم، وهو هدفنا».

وجال حسن في «مستشفى بعبدا الحكومي الجامعي»، يرافقه نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المدير التنفيذي لمجلس الأمناء التنفيذيين في البنك الدولي ميرزا حسن، المدير الإقليمي للبنك الدولي ساروج كومار، في إطار زيارة تفقدية، ومتابعة خطة سير المبادرة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد – 19.

وكان في استقباله المدير العام للمستشفى فريد صباغ والطاقم الطبي العامل في المستشفى.

إلى ذلك سجّل عداد «كورونا» أمس مزيداً من الانحسار في أرقامه، إذ أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي، تسجيل 165 إصابة جديدة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 541009، كما تم تسجيل 7 حالات وفاة.

وفي السياق، صدر التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا وجاء فيه:

«- عدد اللقاحات التي أجريت في مركز لقاح كوفيد -19 :

Pfizer: 690

AstraZeneca: 162

– عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 398 فحصاً.

– عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 10.

– عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 1.

–  عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 1.

مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 1185 حالة شفاء.

عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة إلى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 0.

عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 8.

– حالات وفاة: 2.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى