الوطن

اجتماع مشترك في «الأشغال» مع روداكوف ووفد عن شركات استثمارية روسية

عقد وزيرا الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ميشال نجار وريمون غجر اجتماعاً مشتركاً في وزارة الأشغال مع سفير روسيا في لبنان ألكسندر روداكوف ووفد ضم ممثلين عن شركات استثمارية روسية تعنى بالمرافئ والنقل والطاقة، وهم: المدير العام لشركة (Hydro engineering and construction)  اندرية متسغر، مدير الاستثمارات الخارجية فلاديمير اوساتدشي، خبير المرافئ قسطنطين سالومخين والخبير الاقتصادي حسن مقلد، ممثل الهيئة الاقتصادية الروسية اللبنانية محمد ناصر الدين و ريان مقلد، في حضور مدير مكتب الوزير شكيب خوري والمستشار بيار بعقليني.

وبعد اللقاء أشار نجار إلى أن «اجتماعاً مشتركاً عقد في وزارة الأشغال مع الوزير غجر وسفير روسيا وشركة(Hydro engineering and construction)  المكلفة من قبل الدولة الروسية بأن تتقدم بمشاريع لمساعدة لبنان في هذه الظروف الصعبة».

ولفت سفير روسيا بدوره إلى أن «البحث مع وزيري النقل نجار والطاقة غجر تناول موضوع الطاقة والكهرباء وإننا سنعمل جاهدين لمساعدة الدولة اللبنانية الصديقة في هذا المجال».

وأوضح متسغر من جهته أن «الاجتماع الثاني خصص لمجال الطاقة وتم بحث كل المشاريع المطلوبة في مجال الطاقة من مصافي النفط والطاقة والنقاط التي يجب أن تنفذ مع كلا الطرفين، من أجل الانتقال عملياً إلى مرحلة التنفيذ على أمل أن يكون هناك تعاون مثمر قريباً».

على صعيد آخر، استقبل مسؤول العلاقات العربية والدولية في حزب الله عمار الموسوي السفير روداكوف.

وأعلن بيان للحزب أنه «جرى خلال اللقاء مناقشة الأوضاع والتطورات على الساحتين المحلية والإقليمية، وكذلك ‏تم ‏إستعراض المبادرات والخطوات على صعيد العمل لتأليف الحكومة حيث جرى التوافق ‏على ‏أهمية إنجاز هذا الإستحقاق وبالسرعة اللازمة. وأكد الجانبان ‏ضرورة ‏مراعاة كل الأطراف أهمية الحفاظ على الاستقرار وتجنب ما من شأنه أن يفاقم الأوضاع ويزيد من حجم ومظاهر الفوضى».‏

من جهته، قدم السفير الروسي عرضاً عن الزيارة التي يقوم بها وفد من مؤسسة ‏hydro ‎engineering and construction الروسية الى لبنان بهدف التعاون مع ‏الجانب اللبناني وتحديداً وزارة الأشغال والنقل في مجال البنى التحتية والمواصلات، وكذلك عرض روداكوف لمشاريع العمل المشتركة بين روسيا ولبنان في المجالات المختلفة».

‏ومن جانبه، رحب الموسوي بـ»الاهتمام الروسي بالعمل والشراكة مع لبنان»، واعتبر أن الصداقة الروسية – اللبنانية قديمة جداً وأن هناك حاجة لتفعيل العمل المشترك وعلاقات التعاون بين الطرفين»، مؤكداً حرص حزب الله على دعم ذلك وفي الميادين كافة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى