أولى

بايدن: سننسحب من أفغانستان.. وطالبان توسّع نفوذها

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن مهمة بلاده في أفغانستان ستنتهي آخر أغسطس المقبل، مؤكداً أنه «لن يضحّي بجيل آخر من الأميركيين في حرب لا يمكن الانتصار فيها»، وذلك بالتزامن مع اتساع نفوذ حركة طالبان وسيطرتها على مناطق جديدة.

وأكد بايدن أن واشنطن “حقّقت ما تريده في أفغانستان من خلال القضاء على الإرهاب، ومعاقبة من شاركوا في هجمات سبتمبر”، داعياً الأفغان إلى “تقرير مستقبل بلادهم”.

وأوضح الرئيس الأميركي أن قرار الانسحاب جاء بعد تقارير استخباريّة وتوصيات من القادة العسكريين، مشيراً إلى أن سيطرة حركة طالبان على البلاد و”سقوط كابل” حسب تقارير استخبارية في غضون 6 أشهر، “أمر غير مرجّح”.

كما أكد أنه تم تدريب مئات آلاف الجنود الأفغان وإنفاق نحو 74 مليار دولار على مدار السنوات العشرين الماضية لتجهيزهم.

لكن البعض لا يرى ذلك كافياً لضمان استقرار البلاد بعد مغادرة آخر الجنود الأميركيين، وهو ما علق عليه مدير مركز التحليل السياسي العسكري في معهد “هادسون”، ريتشارد ويز، في تصريحات، قال فيها: “أنا أتذكر أنني سمعت شيئاً مماثلاً في السبعينيات عندما قررت الولايات المتحدة منح حكومة فيتنام الجنوبية الأسلحة والدعم اللازم وانسحبت من فيتنام، وسرعان ما تهاوت أمام فيتنام الشمالية”.

وتابع: “المشكلة هي أن القوات الأميركية دربت الأفغان على القتال بالعقلية الأميركية، ومع مغادرة الخبراء والدعم الجوي لن يكون ما قدمته كافياً”.

وفي ما يتعلق بالأفغان الذين ساعدوا القوات الأميركية، أكدت إدارة بايدن أنها تعمل على تسريع حصول الآلاف منهم على تأشيرات لدخول الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى