الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ بحث رئيس الوزراء محمد اشتيه مع المبعوث الأميركي هادي عمرو، في مكتبه في رام الله، إعادة إعمار قطاع غزة وتعزيز العلاقات الفلسطينية الأميركية، وملء الفراغ السياسي من خلال مسار سياسيّ جدّي.

وقال رئيس الوزراء: “إن إطلاق عملية سياسية جدية يجب أن تسبقه إجراءات بناء ثقة، ونريد من الحكومة الإسرائيلية الجديدة أن تلتزم بالاتفاقيات الموقعة بما فيها إجراء الانتخابات في القدس”.

وأوضح اشتيه أن إجراء الانتخابات أمر ملح وحيوي للحفاظ على المشروع الوطني والمؤسسة الفلسطينية، و”بانتظار موافقة إسرائيلية لتمكيننا من إجرائها بالقدس لإعلان موعد جديد لإجرائها”.

وأضاف رئيس الوزراء: “المجتمع الفلسطيني يتميّز بأنه مجتمع متعدد وديمقراطي، وسنحافظ على هذه المميزات ونعمل على علاج الأخطاء وأخذ الأمور إلى منحى أفضل”.

ودعا رئيس الوزراء إلى الإسراع بفتح القنصلية الأميركية في القدس واستعادة العلاقات الثنائية، وكذلك إعادة النظر في القوانين التي اتخذها الكونغرس الأميركي بخصوص القضية الفلسطينية.

{ نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”، ابنها القائد الوطني علي الرجوب “أبو هايل”، الذي توفي أمس، بعد صراع مع المرض.

الراحل الرجوب وهو من مواليد بلدة دورا، أحد قيادات ومناضلي حركة “فتح” في الوطن، وأكمل دراسته في جامعة النجاح الوطنية وكان أحد قيادات وأعمدة العمل الوطني، وحاضر في العديد من الجامعات.

تبوأ الراحل الرجوب دوراً وطنياً ونضالياً متميزاً وأمضى سنوات عديدة في سجون الاحتلال قيد الاعتقال الإداري، وخضع للإقامة الجبرية لفترات طويلة.

والتحق الراحل الرجوب بصفوف أجهزة الأمن الفلسطيني مع إنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية، الى أن تقاعد برتبة عميد.

الشام

{ أكد المحلل السياسي السلوفاكي إيفان ليهوتسكي أن الولايات المتحدة أخفقت تماماً رغم كل محاولاتها ودعمها للإرهابيين في تحقيق أهدافها في سورية.

وقال ليهوتسكي في تحليل نشره في موقع هلافني سبرافي الالكتروني السلوفاكي أمس إن: “محاولات الولايات المتحدة لاستهداف سورية عن طريق المجموعات الإرهابية منيت بالفشل، وبالتالي فإن الأميركيين سيخرجون من سورية عاجلاً أم آجلاً”.

وأشار إلى أن الوضع في أغلب الأراضي السورية بات مستقراً تحت سلطة الدولة وعلى الرغم من استمرارية الاحتلال العسكري الأميركي لبعض المناطق إلا أن هذه القوات ليست لديها الفرصة الواقعية للتأثير في التطورات الجارية في البلاد.

العراق

{ أعلنت وزارة الخارجية، أمس، حصول العراق على عضوية المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية للفترة 2022-2024 وبشكل رسمي.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف في بيان، انه “ستتم المصادقة على الترشيح خلال مؤتمر الدول الأطراف لدى المنظمة الذي سيُعقد في لاهاي في أواخر شهر تشرين الثاني القادم”.

ومن الجدير بالذكر، إن العراق كان قد حصل أيضاً على منصب نائب رئيس مُؤتمر الدول الأطراف لدى المنظمة خلال عامي 2019 و2020، مما عزز من دور العراق القوي والفعال داخل المنظمة.

الأردن

{ علمت مصادر مطلعة أن الحكومة تدرس تخفيض التعرفة الكهربائية على القطاعات الصناعية والتجارية والسياحية نهاية العام الحالي.

كما أكدت المصادر ذاتها، التي فضلت عدم ذكر اسمها، بأنه لا يوجد أي تغيير على أسعار التعرفة الكهربائية للشرائح المنزلية، بالمقابل أكدت المصادر أن هنالك دراسة لتغيير التعرفة الكهربائية على غير الأردنيين المقيمين في المملكة.

{ قالت السفيرة الفرنسية في عمان، فيرونيك فولاند – عنيني، إن فرنسا أحد المستثمرين الأساسيين والأهم في الأردن وهي المستثمر الأجنبي الأول في المملكة من خارج الدول العربية، بالاضافة الى انها شاركت في جميع عمليات الخصخصة في الاردن منذ 15 عاماً، بمخزون استثماري يبلغ ملياراً ونصف المليار يورو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى