الوطن

عون: خطة التعافي ستُعتمد فور إنجازها في التفاوض مع صندوق النقد الدولي

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أنه “تمّ تشكيل فريق العمل الوزاري الذي سيتولى التفاوض مع الصندوق بعد تشكيل الحكومة الجديدة”، لافتاً إلى أن خطّة التعافي المالية والاقتصادية والاجتماعية والمصرفية ستعرض فور إنجازها على مجلس الوزراء لاعتمادها في التفاوض مع الصندوق.

كلام عون جاء خلال استقباله أمس في قصر بعبدا،   وفداً من المكتب الدولي Clearly gottlieb steen and Hamilton LLP  للاستشارات القانونية ضم المحامي أندرو برنشتاين والمحامية لين عمّار وعرض معهما الاستعدادات الجارية لتفعيل خطة التعافي المالي والاقتصادي التي سبق أن وضعتها الحكومة السابقة وكلف فيها المكتب القانوني للدولة اللبنانية بالتفاوض مع صندوق النقد الدولي.

وخلال الاجتماع، أكد عون أنه “تم تشكيل فريق العمل الوزاري الذي سيتولى التفاوض مع الصندوق بعد تشكيل الحكومة الجديدة”، مركزاً على “أهمية دور المكتب كمستشار قانوني في عملية التفاوض من جهة، ومع الدائنين من جهة أخرى والعمل لمصلحة حقوق لبنان وتحديد الخسائر وتوزيعها بصورة عادلة”.

ولفت عون عضوي الوفد، إلى أن “خطة التعافي المالية والاقتصادية والاجتماعية والمصرفية ستُعرض فور إنجازها على مجلس الوزراء لاعتمادها في التفاوض مع صندوق النقد الدولي”، مشيراً إلى “ضرورة تزامن درس هذه الخطة مع تنفيذ خطة الكهرباء وتطوير مرفأ بيروت وتنفيذ التدقيق المالي الجنائي”.

وأعرب الوفد عن “الاستعداد لمتابعة التعاون مع الدولة اللبنانية ولا سيما أن مكتب “غوتيليب ستين وهاملتون” متخصص بتقديم المساعدة القانونية في إطار التفاوض مع الدائنين لدى الدول أو الشركات المتعثّرة”.

إلى ذلك، استقبل عون الوزير السابق رمزي مشرفية، الذي شكره على الدعم الذي لقيه منه خلال توليه مسؤولياته الوزارية في حكومة الرئيس حسان دياب. وعرض له أبرز ما تحقق من إنجازات في الوزارة ولا سيما البطاقة التمويلية وخطة الرعاية للأسر الأكثر فقراً، إضافةً الى معالجة ملف النازحين السوريين.

ومنح رئيس الجمهورية، اللبناني الأصل الدكتور أرديم باتابوتيان وسام الاستحقاق اللبناني المذهب، لنيله جائزة نوبل للطب للعام 2021 عن اكتشافاته في مجال مستقبلات الحرارة واللمس، وذلك تقديراً لإنجازه العلمي والطبي المميّز.

ووجه عون الى الدكتور باتابوتيان رسالة، هنأه فيها على نيله جائزة نوبل للطب.

على صعيد آخر تلقى عون رسالة من الرئيس الأميركي جو بايدن شكره فيها على تهنئته بذكرى استقلال بلاده. وأكد بايدن «سعادة الشعب الأميركي بمساعدة الشعوب كافة على التوصل إلى عيش حياة آمنة ومستقرة ومزدهرة»، معرباً عن «تأثره للعمل معاً في سبيل تأمين مستقبل للعالم مليء بالأمل».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى