الوطن

فرونتيسكا التقت رئيسي الجمهورية والحكومة عون: الانتخابات ستُجرى في الربيع وأيّ محاولة للتدخل الخارجي فيها ستُواجه بقوّة

أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتيسكا التي استقبلها أمس في قصر بعبدا، أنّ «كلّ التحضيرات قائمة لإجراء الانتخابات النيابية في الربيع المقبل وبالتالي لا داعي للقلق والأخذ بالإشاعات التي تروّج في بعض وسائل الإعلام»، مؤكداً أنّ «أيّ محاولة للتدخل في هذه الانتخابات من قبل جهات خارجية للتأثير على خيارات الناخبين ستواجه بقوّة، ولا سيما أن ثمة جهات ومنظّمات وجمعيات تحاول استغلال الظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة التي تمرّ بها البلاد للضغط على الناخبين لصالح توجهات وشخصيات سياسية محدّدة».

 ولفت إلى أن «الاتصالات جارية لتذليل العقبات أمام عودة مجلس الوزراء إلى الانعقاد»، مجدّداً تأكيد «عدم جواز تدخل السياسيين بعمل القضاء، خصوصاً في التحقيق الجاري في جريمة تفجير مرفأ بيروت، فضلاً عن ضرورة احترام مبدأ الفصل بين السلطات المنصوص عنه في الدستور».

 كما جدّد «التزام لبنان تطبيق القرارات الدولية، ولا سيما القرار 1701»، مؤكداً «أهمية التعاون القائم بين الجيش اللبناني في الجنوب وقوات «يونيفيل» لما فيه مصلحة الاستقرار والأمن في المنطقة».

 ورحب بالزيارة التي يعتزم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس القيام بها خلال الشهر الجاري وأشار إلى أنّ «التحضيرات جارية لإعداد برنامج الزيارة بالتنسيق مع الأمانة العامّة للأمم المتحدة في نيويورك».

 وكانت فرونتيسكا أطلعت الرئيس عون على المداولات التي رافقت الإحاطة الدورية لمجلس الأمن الدولي حول القرار 1701، والتي تمّت نهاية الشهر الماضي والمواقف التي صدرت عن الدول الأعضاء في ما خص تطبيق القرار، إضافةً إلى عرض للواقع السياسي والاقتصادي والمعيشي الراهن في لبنان.

والتقت فرونتيسكا رئيس الحكومة ميقاتي في السرايا وقالت إثر اللقاء «أتيت لإطلاع دولة الرئيس على الاجتماع الذي عقده مجلس الأمن في نيويورك في 29 تشرين الثاني الماضي، وكما تعلمون هذا لقاء هو  للتشاور وليس مفتوحاً للعموم، وعادةً عندما أعود من نيويورك أطلع السلطات اللبنانية على فحوى الاجتماع والمناقشات التي تمّت حول لبنان وكيف تنظر المجموعة  الدولية للأوضاع في لبنان وما هي آراء أصدقاء لبنان».

 أضافت «عموماً كانت هذه جلسة بنّاءة وكل البلدان تتطلع إلى ازدهار لبنان مع إتمام  الإصلاحات وإجراء الانتخابات، وخُصّصت هذه الجلسة للنظر في تطبيق القرار 1701 وأن الدول 15 الأعضاء في مجلس الأمن تتطلع  إلى تطبيق هذا القرار».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى