عربيات ودوليات

انتخاب أولاف شولتس مستشاراً لألمانيا.. وموسكو تزيد تدفق الغاز لأوروبا

انتخب البرلمان الألماني الاتحادي (بوندستاغ)، أمس، أولاف شولتس، من «الحزب الاشتراكي الديمقراطي»، مستشاراً جديداً لجمهورية ألمانيا الاتحادية، خلفاً لأنجيلا ميركل التي أمضت 16 عاماً في هذا منصب المستشارية.

ويعد شولتس، رابع مستشار لألمانيا من الحزب المذكور بعد فيلي برانت وهيلموت شميت وغيرهارد شرودر، وقد حصل في الاقتراع السري على تأييد 395 صوتاً من إجمالي 707 أصوات، ليتخطّى بذلك الحد الأدنى من التأييد، وهو 369 صوتاً.

وقد ولد أولاف شولت، الذي أصبح المستشار التاسع لألمانيا بعد توحيدها وتدمير جدار برلين، في أوسنابروك في الـ 14 من حزيران/ يونيو 1958، قبل أن ينضم إلى “الحزب الاشتراكي الديمقراطي” في عام 1975.

يذكر أن شولتس، المتزوّج من بريتا ارنست، وهي من الحزب نفسه، تولّى مناصب حكومية منذ 2007، بدأها كوزير للعمل، ومن ثم عمدة ولاية هامبورغ، قبل أن يتسلّم عام 2018 وزارة المالية، ويصبح نائباً لميركل، إلى جانب امتلاكه شركة متخصصة في تقنية المعلومات.

وكما هو معلوم، فإن شولتس، الملقّب بـ “الرجل الآلي”، تعرّض لبعض الهزّات في مسيرته السياسية، ومنها مزاعم متعلقة بفضائح مالية كبيرة، مثل فضيحتي “وايركارد” و”كوم إكس”، دون أن تتمكن التحقيق البرلمانية من إثبات أي شيء ضده.

وقد توسّع نفوذ السياسي الألماني الاشتراكي في ظل أزمة كورونا، إثر تقديم الوزارة التي يتولاها مساعدات بمليارات اليوروهات للمتضررين من هذه الجائحة، معتبراً أن ألمانيا بإمكانها مواجهة الوباء من الناحية المالية.

بموازاة ذلك، أعلن سفير روسيا في هنغاريا يفغيني ستانيسلافوف، إن بلاده ستزيد حجم توريد الغاز الطبيعي إلى أوروبا، وفقاً لطلبات شركائها الأوروبيين، نافياً نية موسكو إدخال أوروبا في أزمة غاز.

 وشدد السفير، على أن موسكو لم ترفض أي طلب لزيادة ضخ الغاز إلى أوروبا، مؤكداً زيادة إمدادات الغاز الروسي إليها بنسبة 15%».

ونوه ستانيسلافوف بأن الجانب الروسي، زاد من توريد الغاز عبر منظومة نقل الغاز الأوكرانية، وهو ما جعله يفي بالالتزامات الخاصة بالترانزيت عبر أوكرانيا بأكثر من 10% من الحجم المتفق عليه بالعقود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى